القائمة الرئيسية

الصفحات

الخلايا الجذعية والسكري | الحصول على هذه الخلايا من خلال المشيمة أو الحبل السري

الخلايا الجذعية والسكري تعتبر الخلايا الجذعية من الخلايا المهمة في جسم الإنسان, ولكن هذه الخلايا خلايا غير متخصصة, بمعني أنه خلايا قادرة على التحول والنمو والتحول إلى خلايا متخصصة مثل خلايا كرات الدم الحمراء, وهذه الخلايا خلايا خالية ولكن لها قيمة كبيرة في مرض السكري.

أنواع الخلايا الجذعية


وتنقسم الخلايا الجذعية إلى أنواع كثيرة وسوف نذكرها لم الآن ومنها الجذعية الجنينية وهي أكثر الخلايا الجذعية أهمية وذلك لأنها هي المسئولة عن تكوين خلايا الجسم الأخرى  ومن أنواع الخلايا الجذعية, خلايا جذعية كاملة القدرة وأخري وافرة القدرة و خلا يا أخري متعددة القدرة.

الخلايا الجذعية والسكري


يعتبر مرض السكري من أخطر الأمراض الموجود في هذه الأيام ولكن بعد التطور التكنولوجي الموجود في عالم الطب استطاعت بعض الشركات والباحثين صناعة بعض الأدوية التي تعالج داء السكري ولكن ليس بالعلاج الكامل وذلك لأن داء السكري لا يمكن علاجه بشكل كامل.

اكتشاف العلماء فوائد الخلايا الجذاعية 


ولكن اكتشف العلماء بأن الخلايا الجذعية تساعد في علاج داء السكري ويمكن الحصول على هذه الخلايا من  خلال المشيمة أو الحبل السري أو نخاع العظام أو من الأسنان.

يمكن معرفة

علاج السكر نهائيا في المانيا



كيف يتم العلاج بـ الخلايا الجذاعية؟


و هنا بعد دراسات عديدة أفادت بأنه يمكن تحويل الخلايا الجذعية لعلاج داء السكري, وذلك من خلال تحويلها إلى خلايا بيتا التي تفرز الأنسولين, ولكن توجد مشكلة في هذه التجربة لأنه لا يمكن التحكم بنسبة الأنسولين التي تفرزها هذه الخلايا.

عوامل خطر داء السكري


وهنا ينقسم داء السكري إلى نوعين :

  • منها نوع يأتي عن طريق الوراثة

  • وأخر عن طريق الإصابة بفيروس معينة يهدد نسبة الأكسجين بالجسم.

  • أما النوع الثاني, فهو يأتي بسبب السمنة أو التقدم في العمر أو ارتفاع الضغط أو زيادة نسبة الدهون بالجسم مما تسبب كسل في فرز الأنسولين بالجسم.


فوائد الخلايا الجذعية


وهنا يمكن القول بأن الخلايا الجذعية لها فوائد عدية منها أن:

  • الخلايا الجذعية تساعد في معرفة أسباب بعض الأمراض وذلك من خلال متابعة تطور الخلايا الجذعية

  • كما يمكن استخدام الخلايا الجذعية في معرفة سلامة بعض الأدوية من خلال اختبارها على نسيج محدد من الخلايا, لذلك تعتبر الخلايا الجذعية من أكثر الخلايا أهمية.