القائمة الرئيسية

الصفحات

علاج المغص لتحسن وظائف الجهاز الهضمي الدورة الشهرية

علاج المغص من الأمور التي ساعد في تحسين المزاج لدى الإنسان، حيث أن امغص يسبب الكثير من المعاناة والقلق لدي المريض، وتتسبب كثر من الإرهاق وفقد في الوزن

علاج المغص في البيت


يعتبر المغص من الأمور الشائعة بين الناس وذلك لأسباب عدة، أمراض الجهاز الهضمي وعسر الهضم، والفطريات، وكذلك حصي الكلي، والدورة الشهرية لدى النساء.

يمكن علاج المغص منزليا بطرق سهلة ومجربة منها

  • شرب الزنجبيل والنعناع عن طريق خلطهما في الماء المغلي وتناول المشروب.

  • أيضا يمكن تناول زيت الزيتون مع الماء مرة يوميا يساعد علي علاج المغص.

  • شرب الكراوية مع الماء المغلي، او يمكن إستخدامه كنوع من الكمدات على المعدة.

  • شرب عصير الكرفس والرمان يخفف من آلام المعدة

  • علاج الديدان يساعد علي علاج المغص.


في حالة المغص الشديد يمكن زيارة الطبيب لتحديد السبب وراء هذا المغص، ومن ثم كتابة العلاج المناسب لهذه الحالة.

علاج المغص عند الأطفال


يصاب الأطفال بالمغص دائما وذلك لأسباب مختلفة، ربما نتيجة وجود الغازات فب بطنهم، وربما بسبب الإسهال والإمساك، وكذلك تناول الأطعمة الفاسدة، وربما الإصابة بالجراثيم.

ولكن هناك عدة طرق لعلاج مغص الأطفال ومنها هو التوجه لطبيب الطفال وإجراء الفحوصات الكاملة، لتحديد السبب وكنابة الدواؤ العلاجي المناسب للحلة وفق سن الطفل.

يمكن إتباع عدة طرق علاجية بالمنزل معتمدة على الأعشاب الطبيعية والمشروبات الدافئة، منها زيت الشمر، وكذلك رضعات الينسون للرضع، يمكن إستعمال التدليك للتخلص من المغص، وكذلك مشروب الماء بالسكر.

أما ما يخص الحوامل ، فهو الإبتعاد عن العلاجات الدوائية التي تؤثر على الأجنة، ويمكن التخلص من المغص عن طريق الإسترخاء وشرب الماء بكميات كبيرة، ينصح أيضا بتجنب الطعام الخارجي مجهول المصدر.

شاهد ايضا علاج الامساك عند الاطفال 4 سنوات | آلام في منطقة البطن أثناء التغوط وانتفاخ

علاج المغص بالتدليك


قد يستغرب البعض من هذه الطريقة لكنها مجربة وفعالة، كما أنها أمنة جدا، كل ما عليك تدليك البطن برفق مرارا وتكرارا موضع الألم، هذه الطريقة تعطي إحساس بالإسترخاء، وتعمل على تنشيط الدورة الدموية أيضا.

الوقاية من المغص


ربما يكون المغص احد الأعراض لمرض أخر، لذلك يجب الرجوع للطبيب وعمل الفحوصات للتأكد من سلامة المريض، ولكن للوقاية من تلك العرض، يجب الحرص على النظافة الشخصية.

وكذلك تجنب الاكل غير معلوم الهوية، وتناول الأكل الصحي والإكثار من شرب المياة,