القائمة الرئيسية

الصفحات

فطريات الفم | مفهوم واسباب زيادة الفطريات في الفم

فطريات الفم من الأشياء التي يمكن أن تواجه العديد من الأشخاص، والتي يمكن أن يكون لها بعض الأضرار الجانبية على الفم، عند محاولة الاكل او البلع او غيرها.

فطريات الفم


من المعروف أن هنالك العديد من أنواع البكتيريا النافعة في العالم، ومنها ما يمكن أن يتواجد في الفم وهو ما يتواجد مع بعض أنواع الفطريات النافعة كذلك في الفم، ويجب أن تكون النسب بين تلك الفطريات وتلك الأنواع من البكتيريا النافعة متوازنة.

اختلال التوازن في الفم:


كما قمنا بالذكر في الفقرة السابقة فإن الفطريات المتواجدة في الفم يجب أن تتواجد مع أنواع من البكتيريا على شكل متوازي، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن يؤدى أي خلل في الجسم أو المنظومة الغذائية أو غيرها من الأشياء الى زيادة الفطريات في الفم.

وهذا من اسباب ظهور الفطريات في الفم، والشعور ببعض الحرقان الذي يمكن أن يشعر به الإنسان، وحالة زيادة الفطريات في الفم لا تعد من الحالات الخطيرة لأن  تلك الحالة يمكن بسهولة التخلص منها وعلاجها.

اسباب زيادة الفطريات في الفم:


هنالك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدى إلى زيادة نسبة الفطريات في الفم مثل:

  • الاصابة ببعض الامراض مثل الايدز أو السرطان أو غيره من الأمراض الخطيرة التي تسبب جفاف الفم.

  • نقص نسبة المناعة التي تتواجد في جسم الإنسان ضد الأمراض

  • التغذية التي لا تعتبر متوازنة أو السيئة والتي يمكن أن تؤدى الى حدوث بعض الالتهابات الخطيرة في منطقة المعدة.

  • يمكن أن تزيد نسبة الفطريات في الفم نتيجة الأعراض التي يمكن أن تظهر من تناول أنواع معينة من الادوية التي يتناولها الإنسان، مثل أنواع معينة من المضادات الحيوية، والتي في الغالب أو بالأخص تحتوى على مادة الكورتيزون.

  • قيام المرأة تعاطي بعض الأدوية للحمل، والتي لا يجب علينا  أن نتناولها من دون استشارة المختصين ومتابعة الحالة لدى الطبيب.

  •  الحالة النفسية كذلك لها عامل كبير في ظهور تلك الفطريات، حيث أن التوتر الذي يمكن أن يشعر به الإنسان يمكن أن يؤدي إلى زيادة نسبة الفطريات في الفم.

الخاتمة:


يجب علينا عند الشعور بظهور أي من تلك الفطريات في الفم، سرعة التوجه الى الطبيب المختص، من أجل وصف العلاج المناسب والتخلص من تلك الفطريات.
reaction: