القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهو سرطان العظام | يحدد مراحل تطور المرض بأرقام رومانية تعرف عليها

هو من الأمراض التي تصيب العظم وخاصة عظام الحوض والعظام الطويلة ، ويعتبر الاصابه بسرطان العظام من الأمراض نادرة الحدوث، حيث يشكل 1 في المائة من جميع أنواع السرطان وسنتعرف فى هذا المقال على مفهوم ماهو سرطان العظام.

ماهو سرطان العظام ؟


تشخيص سرطان العظام


من الممكن ان تساعد بعض الفحوص والتحاليل في تحديد مكان وحجم الورم، ومدى انتشاره في بعض الأجزاء الأخرى غير العظم، وهذا يعتمد على الفحوص بالإشاعة التصويرية التي من خلالها من الممكن معرفة حجم وخطورة الورم في العظام، وهذا يكون بتصور المقطعي، والتصور بالرنين المغناطيسي وأيضا الإشاعة السينية.

[caption id="attachment_2680" align="alignnone" width="300"]ماهو سرطان العظام ماهو سرطان العظام[/caption]

مراحل سرطان العظام


تعتبر مراحل انتشار السرطان في العظام من الأشياء التي قد يحددها الطبيب المعالج، فهو يحدد مراحل تطور المرض بأرقام رومانية، وهذا يشير إلى إصابة العظم بأورام صغيرة واقل خطورة، لكن إذا تم وصول إلى المرحلة الرابع والتي تشير إلى انتشار السرطان إلى أجزاء أخرى في جسم الإنسان.

اقرأ ايضا


فوائد الرمان للدم وعلاج مرضى السرطان


تحليل سرطان العظام


يعتمد تشخيص سرطان العظام على بعض التحاليل التي من الممكن ان تظهر الإصابة بسرطان العظيم وهذا يكون عن تحليل الدم المفصلة وصورة من الإشاعة المقطعية، وأيضا بعض التحليل المتقدمة والتي من الممكن ان تكشف عن مرض السرطان ولكن في مرحلة مبكرة، مثل تحليل السمات الورمية، وكرات الدم البيضاء، والراسب الدموي.

أعراض سرطان العظام الحميد


توجد الكثير من الأعراض التي قد تدل على وجود سرطان العظام الحميد ومنها.

  • وجود بعض الانتفاخ في منطقة معينة في العظم

  • وجود ألم شديد في المنطقة المصابة

  • تعرض العظام إلى الكسر وهذا بسبب ضعفها

  • الاصابه بالإعياء والإرهاق وفقدان الوزن


علاج سرطان العظام


لعلاج سرطان العظام توجد الكثير من العلاجات الحديثة والتي قد توصل إليها الطب مؤخرا فهي تزيد من فرصة الشفاء من سرطان العظام، وهذا حسب المرحلة التي وصل إليها هذا المرض في جسم الإنسان وأيضا مدى انتشاره وهل هذا السرطان كامن في مكانه ام انتشر في أجزاء أخرى.

  • العمليات الجراحية وهذا يكون بإزالة الورم بالجراحة

  • العلاج الكيمائي ويكون استخدام أدوية كيميائية مضادة للسرطان

  • العلاج الإشعاعي ويتم باستخدام موجات عالية من الطاقة أشعة أكس لقتل الخلايا السرطانية.