القائمة الرئيسية

الصفحات

اساسيات البرمجة من الصفر وبعض النصائح المهمة

اساسيات البرمجة من الأمور الهامة لكل من يرغب في تعلم البرمجة حيث تساعد كثرا التعمق في هذا المجال وخاصة المبتدئين، وتعتبر البرمجة أحد أهم العلوم في يومنا هذا وستكون محور جميع الوظائف حلال السنوات القادمة

تعلم اساسيات البرمجة

من المهم جدا للمبتدئين الذين يرغبون اقتحام هذا المجال وأن يذهبوا بعيدا بهذا العلم أن يكونوا على دراية كافية بأساسيات البرمجة، هذا العلم الذي يمكن أن يحقق لصاحبه دخل مادي لم يكن يتوقعه في يوم من الأيام.

لكن يجب أن يحدد أولا الشخص المجال الذي يرغب أن يتخصص فيه، حيث هناك العديد من لغات البرمجة والمخصصة لأغراض مختلفة، حيث يمكن تعلم اللغات الخاصة بتطبيقات الأندرويد، ولغات البرمجة المتخصصة للألعاب الإلكترونية.

كما يعتبر تصميم المواقع الإلكترونية من الأشياء التي يقبل عليها الكثير من محبي البرمجة، لذلك هناك مسار يجب للمبتدئ أن يسلكه بداية من تعلم لغة html وصولا بلغة الجافا, ومن المعروف أن البرمجة لها مجموعة من اللغات لابد من التعرف عليها.

أهم الأساسيات في علم البرمجة

يجب لمن يرغب في تعلم البرمجة من الصفر أن يكون حريصا على معرفة بعض الأمور التالية:

الثوابت

وهي القيم الثابتة التي يتم لا يمكن أن تتغير ويتم تعريفها في بداية الأمر ومن أشهر الثوابت هي الثوابت الرياضية

المتغيرات

هي الضد من الثوابت حيث يمكن تغييرها في أي من مراحل تكوين البرنامج

الجملة الشرطية

وهو شرط يتم وضعه المبرمج لتحقيق نتيجة ما إذا وجد الشرط تحققت النتيجة وإلا يكون هناك نتيجة أخرى

الدوال

عبارة عن مجموعة أوامر لتحقيق هدف معين

الحلقات التكرارية

عبارة عن أمر ما يراد من البرنامج تكراره عدد مرات معينة يتم تعريفه بواسطة المبرمج.

فوائد تعلم البرمجة

إن تعلم البرمجة له العديد من الفوائد، حيث تعد أحد المهارات المطلوبة كثيرا في سوق العمل وهي من أكثر الوظائف تحقيقا للدخل.

تمنحك إمكانية اختيار مكان العمل، حيث يمكنك العمل مع الشركات من خلال المقرات الرئيسية أو من خلال الأنترنت وأنت جالس في منزلك.

لكن تعلم البرمجة وإتقانها يحتاج لمجود كبير وعدم تسرع، حيث يحتاج لسنوات لتصبح خبيرا في هذا المجال فلا تيأس، كما أن هناك العديد من المصادر المجانية التي يمكنك من خلالها تعلم العديد من خلال البرمجة مثل منصة إدراك أو حاسوب.