القائمة الرئيسية

الصفحات

خبراء التوجيه المالي والإداري يضع الحلول لمشكلة قبول ملفات الصفوف الاولى والرسوم الدراسية






قبول ملفات الصفوف الاولى والرسوم الدراسية
#مشكلة كل عام
بين التطبيق والمخالفة
#والحل البديل

لعرض الحل لابد ان نتعرف على مشكلة التطبيق
أولا :- لا يجوز بأي حال من الأحوال جمع مبالغ مالية تحت بند الرسوم الدراسية دون صدور القرار الوزاري الخاص بالرسوم الدراسية .
منذ عام ٢٠١٦ صدر الكتاب الدوري رقم ٤١ والذي نص على ربط استلام ملفات الصفوف الاولى مع سداد الرسوم الدراسية في حين ان نشرة الرسوم الدراسية دائما تصدر بعد المواعيد الرسمية لقبول الملفات مع التنبيه في عدم جمع أي مبالغ مالية بدون صدور نشرة الرسوم وبعد ميكنة الرسوم وتوريدها للبريد او عن طريق البنك ظهرت مشاكل أخرى هى عدم وجود داتا للطالب أثناء التقديم سواء لمرحلة رياض الاطفال او الصف الاول الابتدائي اما بالنسبة للمرحلة الاعدادية او المرحلة الثانوية فالدات الموجودة هى خاصة بالعام الماضي .
فيقع مدير المدرسة والجهات المتابعة في حيرة كيف اوجه ولى الامر للسداد بالبريد وبياناته غير موجودة على السيستم وبين ما اطالب به من ربط استلام الملفات بسداد الرسوم .
#هذه هي المشكلة
#الحل_البديل
#قبل التحدث عن الحل البديل اوضح امرا هاما
هناك حل عند الوزارة تأجيل فترة استلام الملفات مثلا لتبدأ ٨/١٠ حيث ان الدراسة سوف تبدأ ١٠/١٧
#الحل الثاني :- ونوضـــح
اولا : هذا الحل هو ضمانة لحين صدور قرار الرسوم الدراسية
ثانيا :هذا الحل غير صادر عن جهة رسمية وغير موثق وحضرتك اللى هتتحمل تبعياته مع انه لا يوجد ضرر من وراء تنفيذه الموضوع كله عبارة عن وسطية تنفيذ القرار بدون مخالفة وكذلك تنفيذ ربط استلام الملفات بسداد الرسوم الدراسية .
وهذا الحل صدر عن أحد الاساتذة بمحافظة سوهاج الاستاذ /علاء حسن ولى بعض التصرف فيه للتوضيح
اولا : بالنسبة لرياض الاطفال
رياض الاطفال تعتبر مرحلة غير الزامية واستلام الملف لا يعني قبول التلميذ وقبوله يتم بعد ظهور التنسيق وشرط سداد الرسوم الدراسية .وحيث ان التنسيق يظهر اعتبارا من ٨/١٥ تعتبر مشكلة رياض الاطفال محلولة .
ثانيا : الصف الاول الابتدائي
حضرتك هتستلم ورقة التسجيل الالكتروني وولى الامر معه صورة منها بالاضافة لصورة شهادة الميلاد وما يثبت محل الاقامة وبعد انتهاء مدة استلام الملفات هيظهر التنسيق وتسجل بيانات المقبولين عندك على السيستم وبعد صدور نشرة الرسوم هيبدأ اولياء الامور بالتوجه للبريد او احد البنوك لسداد الرسوم واحضار ايصال السداد واستكمال الملف .
ثالثا: بالنسبة للصف الاول الاعدادي
طبعا هذه المرحلة صعبة في تنفيذ اي إجراء معها حتى لو وجهت ولى الامر لاستلام الملف من المدرسة الابتدائية هتظهر مشكلة عدم التزام ولى الامر بالمصب وبيكون في مخالفات كتير .
طيب ايه الحل طبعا جميع المدارس بتسلم ملفات الصف السادس للمدرسة الاعدادية فالمدرسة تقوم بتسجيل الطلبة على السيستم للمرحلة الاعدادية .
المفروض كل مرحلة لها طلب إلتحاق يقدم من ولى الامر ولا يؤخذ إلا بعد صدور النشرة وسداد الرسوم الدراسية وتسليم الايصال .
رابعا : المرحلة الثانوية العامة
هناك حلين كلاهما صحيح
الاول هو ان يتم استلام استمارة النجاح او صورة منها معتمدة او بعد الاطلاع على الاصل وشهادة الميلاد فقط وبعد ظهور تنسيق المقبولين و صدور قرار الرسوم الدراسية يتم استكمال الملف وسداد الرسوم .
الثاني هو استلام الملفات جميعها واتخاذ الاجراءات العادية والطالب سوف يسدد الرسوم عند دفع ١٠٠ جنية الخاصة بتأمين التابلت .
خامسا: المرحلة الثانوية الفنية
يتم تطبيق الحل الاول وهو استلام استمارة النجاح او صورة منها او بعد الاطلاع على الاصل وشهادة الميلاد .
ملحوظة أخيرة :
كل ما ذكرته هو لفك الارتباك وتسهيل استلام الملفات وإخراجك من الحيرة ولكن بطريقة غير رسمية .
وحضرتك امامك اي الحلول إيهما تختار فأنت المسئول وكذلك مسئول في عدم تحصيل الرسوم الدراسية .




reaction: