اتخاذ تدابير جديدة لاستقبال المزيد من المهاجرين في كندا

 

اتخاذ تدابير جديدة لاستقبال المزيد من المهاجرين في كندا



تم الإعلان عن قائمة المهن المؤهلة للمعالجة في إطار برنامج العمال الأجانب المؤقتين (TFWP) في 2 نوفمبر من قبل وزير العمل ووزير الهجرة بالنيابة ، جان بوليه ، عبر بيان صحفي.




وجزء من قطاعات النشاط الاقتصادي المستهدفة هي تجارة التجزئة ، والإقامة ، والخدمات الغذائية والتصنيع.



وهذه القائمة الجديدة للمهن هي نتيجة لعملية تشاور جرت كجزء من اتفاقية جديدة توصلت إليها حكومة كيبيك مع الحكومة الفيدرالية في أغسطس الماضي.



وقد كان أحد الشروط الأربعة للاتفاقية هو توسيع الأهلية للمعالجة الميسرة في إطار البرنامج لتشمل المهن ذات المهارات الأقل ، كما حددتها حكومة كيبيك.



وستندرج هذه المهن المؤهلة حديثًا ضمن الأحكام الجديدة الأكثر مرونة لبرنامج TFWP وستجعل البرنامج أكثر توافقًا مع الاحتياجات الاقتصادية الحالية في كيبيك.



كما قال الوزير بالفرنسية: “ظهر إجماع قوي من المشاورات حول القطاعات والمهن التي حددتها حكومة كيبيك لتنفيذ هذه التغييرات ، وكلها تهدف إلى تبسيط توظيف العمال الأجانب المؤقتين”.



بالإضافة إلى ذلك ، أشارت حكومة كيبيك أيضًا إلى أن العديد من المهن الأخرى منخفضة المهارات أو غير الماهرة ، مثل الصرافين أو الخوادم أو موظفي التدبير المنزلي ، سيتم إعفاؤها من بعض المتطلبات.



وتشمل التغييرات المعلنة أيضًا رفع الحد الأدنى للعمال الأجانب في الأعمال التجارية من 10 إلى 20 في المائة لقطاعات معينة من الاقتصاد.



وقد تم تقديم الاقتراح الآن إلى الحكومة الفيدرالية ومن المتوقع أن يتم “إبرام الاتفاق في غضون أسابيع”.



علماً أن مجتمع الأعمال في كيبيك انتظر هذه الخطوة بفارغ الصبر ، وقد تم الترويج لها على نطاق واسع باعتبارها أحد الحلول الرئيسية لنقص العمالة.


كما تدعو مجموعات الأعمال الآن الحكومة الفيدرالية إلى التحرك بسرعة لبدء عملية التوظيف الدولية في أسرع وقت ممكن والحصول على القوة العاملة التي هم في أمس الحاجة إليها.



وعلى الرغم من بدء تنفيذ هذه الإجراءات ، فإن بعض المجموعات تضغط على الحكومة من أجل وضع تغييرات أكثر أهمية للبرنامج.



حيث يؤثر نقص العمالة في كيبيك على العديد من الصناعات بشكل كبير.



وقد كان الوباء موجودًا مسبقًا ولكنه ساء منذ ذلك الحين ، مما دفع أصحاب المصلحة إلى التأكيد على الحاجة إلى زيادة الهجرة كجزء من الحل.



ومنذ عدة أشهر ، كانت حكومة كيبيك تدعو إلى مزيد من التسهيلات في إطار TFWP للسماح بتوظيف المزيد من العمال الأجانب المؤقتين وتبسيط عملية التقديم للوظائف التي تتطلب عمالة منخفضة المهارات.



وتعود أحد أسباب جهود كيبيك إلى أن عملية تعيين عمال أجانب مؤقتين في وظائف منخفضة الأجر يمكن أن تكون معقدة وتستغرق وقتًا طويلاً.



وبالنسبة للجزء الأكبر ، يجب الإعلان عن الوظائف ، ويجب على أصحاب العمل في كثير من الأحيان إكمال تقييم تأثير سوق العمل (LMIA) قبل أن يتمكنوا من التقدم للحصول على تصريح عمل ، ويجب إرسال المستندات إلى كل من كيبيك والحكومات الكندية.



وقال بوليه في مقابلة مع صحيفة Le Devoir الناطقة بالفرنسية إن هذا يمثل “أحد الخيارات” للتعامل مع نقص العمالة.



وقال: “لن يلبي هذا جميع احتياجاتنا ، لكنه سيسمح لأعمالنا بزيادة عدد موظفيها بشكل كبير”.


وبمجرد موافقة الحكومة الفيدرالية ، ستكون الإجراءات الجديدة سارية حتى ديسمبر 2023

تعليقات
تعليقان (2)
إرسال تعليق
  • قرشي موسى بابكر سالم
    قرشي موسى بابكر سالم 11/06/2021 7:57 م

    أنا اريد الهجرة لي كندا والعمل والعيش في الهجرة لي كندا الاكاين إلان في ليبيا

    إرسال ردحذف
    • قرشي موسى بابكر سالم
      قرشي موسى بابكر سالم 11/06/2021 7:59 م

      +218915741109 رقم الهاتف

      حذف



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -