اللجوء الى كندا ردود على الاستفسارات ومعلومات عن الكفالة الخماسية

 

اللجوء الى كندا ردود على الاستفسارات ومعلومات عن الكفالة الخماسية



تصلنا يومياً العديد من الاستفسارات حول اللجوء لكندا، وخاصة  وخاصة  اخوتنا في العراق و السوريين التي اضطرتهم ظروف الحرب الى ترك بلادهم وعدم مقدرتهم من العودة اليها. 


فمنهم من يقيم في داخل المخيمات في كل من لبنان، تركيا،والاردن، ومنهم من يقيم في نفس هذه الدول ولكن خارج المخيمات. 


- من يقيم داخل مخيمات اللجوء، او خارجها يقدم طلب للمفوضية العليا لشؤون اللاجئيين التي بدورها هي التي تنسق مع الحكومة الكندية امكانية سفرهم الى كندا. اما عناوين المفوضية العليا لشؤون اللاجئين فهي باللينك التالي، ما عليك سوى اختيار المنطقة التي تعيش فيها سيظهر لك العنوان وبامكانكم التواصل معهم

www.unhcr.org/p

- اما حول الاشخاص الذين لديهم رقم لجوء ويرغبون في القدوم الى كندا ، هناك امكانية اخرى وهي التواصل مع الكفلاء الخاصين وهي ما يطلق عليها الكثيرين بالكفالة الكينسية وهي ليست لها علاقة في الديانة او الكنائس ولاتشترط ديانة فيها ، وهم عبارة عن مؤسسات من المجتمع المدني الكندي، يعملون على كفالة اللاجئين كفالة خاصة لمدة سنة وبامكانكم التواصل معهم من خلال اللينك المرفق . اختار المدينة التي تقيم فيها وسيظهر لك اسماء المؤسسات

http://www.cic.gc

- للاشخاص المقيمين في الدول العربية اقامة عمل ويرغبون ايضا في اللجوء وليس لديهم رقم لجوء فبامكانهم التقدم لطلب لجوء من خلال المفوضية العليا في البلد المقيمين فيها او التواصل مع مؤسسات المجتمع المدني الكندي العناوين في الينك في الاعلى او التواصل مع السفارة الكندية في البلد التي يقيمون فيها .


- للاشخاص المقيمين في دول لديهم فيها اقامات دائمة ، او تمنحهم الحماية كالدول الاوربية ويرغبون بالقدوم الى كندا في مثل هذا الوضع لا يستطيعون بالتقدم على طلب لجوء لكندا ولكن بامكانهم التقدم بطلب هجرة. 


- ردا على استفسار هل استطيع العودة الى سوريا بعد حصولي على الاقامة الدائمة وهل افقد الجنسية او الاقامة في حالة العودة . فقد قمنا بالاستفسار حول الموضوع وقد تم افادتنا بالمعلومات التالية لا احد يمنعك من السفر الى سوريا ، ولكن بما انك لديك الحماية هنا وانت تارك بلدك لاسباب معينة جعلتك لاجىء في كندا ،وعدت الى سوريا ومازالت هذه الاسباب موجودة فهنا ياتي تقدير الموقف من الموظف المسؤول على الحدود ان يسحب اقامتك او يبقيها، كونك رجعت الى المكان الذي تركته لوجود خطر يهددك وطلبت الحماية في كندا وحصلت عليها ثم عدت هناك. 


- حول المساعدات التي تمنحها كندا للاجئين المكفولين من قبل الحكومة ، فهي تمنحهم مصاريف السكن والمعيشة لمدة سنة، اما العلامج فهو مجاني من حيث زيارة الطبيب والمستشفيات والفحوصات الطبية المخبرية وصور الاشعة وغيره، اما الدواء وعلاج الاسنان فهو في السنة الاولى يكون مجاني مغطى من الحكومة، او اذا كان لا يزال الشخص يتلقى بعد السنة الاولى المساعدات الاجتماعية فالدواء وعلاج الاسنان يكونمجاني و مغطى من قبلهم . اما الدراسة في المدارس مجانا حتى المرحلة الثانوية ، الجامعات بفلوس وهناك امكانية لاخذ قروض الطلبة المسهلة والتي تسدد بعد انهاء الطالب تعليمه يبدا بسداد القرض لمزيد من التفاصيل عنه في اللينك المرفق 

https://osap.gov.on.ca

تمنح الحكومة مساعدات من قبل الحكومة للاطفال ، ومستردات ضريبية للاسر مع الاطفال سنتحدث عنها في مقال مفصل منفصل.

- ماذا يحصل بعد انتهاء السنة وان لم يستطع اللاجىء ان يجد عمل ، وليس لديه المال للانفاق على نفسه، في كندا يوجد نطام المساعدات الاجتماعية التي تساعد الناس في تكلفة السكن المعيشة حسب عدد افراد الاسرة وبالكاد تسد الاحتياجات الاساسية للاسرة. اضافة الى المبلغ الذي يتلاقاه من الحكومة الفدرالية وحكومة المقاطعات على الابناء وتختلف المبالغ والقوانين من مقاطعة لمقاطعة فيما يتعلق في مساعدة المقاطعات اما المساعدات الفدرالية للاسرة فهي موحدة لمعلومات مفصلة عنه في اللينك المرفق http://www.cana

- معلومات عن الكفالة الخماسية

هذا النوع من اللجوء يتعهد فيه خمسة اشخاص من حملة الجنسية الكندية او الاقامة الدائمة في كندا ويكون اعمارهم فوق 18 سنة ويكون 3 منهم لديهم عمل ويبين ان باستطاعتهم المادية حسب دخلهم السنوي من عمل كفالة لشخص بحيث يكفل الشخص لمدة سنة ماديا ومعنويا ويساعده في الاندماج في المجتمع الكندي. يجب ان يقيم الاجىء في نفس منطقة سكن الكفيل .يجب على الاجىء ان يكون مسجل من الامم المتحدة (UNHCR) ويعيش خارج بلده الاصلي. 


ملاحظة مهمة من تاريخ 19 سبتمبر 2015 اصبح بامكان الاجئين من سوريا والعراق تقديم طلب لجوء بدون ما يكون مسجلين في (UNHCR) فقط اوراقهم التبوثية الاصلية مصورة ومترجمة ومصدقة ***اما الجدول الموضح في الصورة المرفقة عن تكاليف الكفالة فعل سبيل المثال لو قمت بكفالة شخص من عائلتك ورح يقيم معك رح تزيل تكلفة السكن والاكل والملبس على فرض انه شخص واحد قادم بعد خصومات بدل ما تدفع 12600 بتدفع ما يقارب 4400 مجرد مثال تقريبي ولست جيدة في الحسابات .


لمزيد من المعلومات قم بزيارة موقع وزارة الجنسية والهجرة واللجوء الكندية 

http://www.cic

تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  • مجد طاهر اغا
    مجد طاهر اغا 8/15/2022 7:04 م

    أريد اللجوء إلى كندا أسمي مجد طا هرأغا العنوان دوله سوريا مدينة حلب رقم الهاتفي واتساب 963959102269+

    إرسال ردحذف



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -