معرفة إذا كان هاتفك مخترق ويتم التجسس عليك أم لا


 من خلال التطور العلمي الحديث أصبح بإمكان البشر التجسس على بعضهم البعض ، فربما يرسل إليك أحدهم رابطا عبر الماسنجر أو الواتساب وتقوم بالضغط عليه ، فتجد نفسك بدون أن تشعر مراقبا وكل مكالماتك أو صورك معروفة للشخص أو الجهة التي تقوم بمراقبتك 

وأ صبحت طرق التجسس عديدة ومن الصعب مواجهتها، ولذا نحاول اليوم أن نقدم لك يد المساعدة، من خلال معرفة هل هاتفك مراقب أم لا، وإن كان مراقبًا كيف تمنع التجسس عليك.


التفاصيل في الفيديو التالي حاول سماعه أولا ثم طبق الخطوات 




كيف اعرف ان هاتفي مراقب او مخترق؟ 

فإن اجهزة الاندرويد والايفون يتواجد بهما بعض الثغرات المسببة لحدوث بعض الاختراقات للهواتف الذكية، فمن اهم العلامات التي قد تشير الى ان هاتفك قد تم اختراقه تتلخص عبر الخطوات التالية. 


1- انخفاض حاد في نسبة شحن البطارية 

قد يشير انخفاض نسبة الشحن بطريقة مفاجئة الى حدوث اختراق، ويترتب على ذلك قابلة الجاسوس على تسجيل بعض الأنشطة التي تتم على جوالك الذكي، وبالتالي قابلة نقلها خارج الجوال، وذلك بالطبع يرتبط ارتبطا وثيقا بحدوث هبوط حاد للبطارية نتيجة زيادة معدل الاستهلاك ومن ثم بنفاذها بشكل ملحوظ. 


إذا كيف اعرف ان هاتفي مراقب او مخترق في تلك الحالة؟ بالطبع يمكنك معرفة ذلك عبر شحن البطارية ينخفض ام لا عبر مقارنتة مع عمر بطارية هاتف شخص أخر يستخدم نفس فئة وماركة هاتفك. 


2- مطالبة جوالك بإعادة كلمات المرور 

من أكثر العلامات الشهيرة التي حقاً تدعو للقلق هي مطالبة جوالك بتغيير كلمات المرور مثل تغيير الباسورد للحسابات عبر البريد الالكتروني او وسائل التواصل الاجتماعي، فعند حدوث ذلك تأكد من أن هناك أحتمالية كبيرة من أنه يتم محاولة اختراق هاتفك من قبل قراصة الانترنت.  


في الحقيقة ان مطالبتك بتغير كلمات المرور تعد من أشهر الحيل الفاعلة الذي يستعين بها الهاكرز لتزويدهم بكلمات المرور بتلك الحسابات لسرقتها والاستيلاء عليها. 

حينها ربما قد تفزع وتقول جوالي مخترق ماذا أفعل؟ ننصحك في تلك الحالة بتغيير جميع كلمات المرور بالأخص حسابك الجميل في حال إذا كان متصلا بباقي الحسابات الأخرى، ولعدم التعرض لتلك المشكلة، حاول دائما ان تتجنب تخزين كلمات المرور على أجهزتك اللوحية لعدم السماح للقراصنة للوصول إليها. 


3- إعدادات الهاتف تتغير تلقائيا 

علامة أخري قد تدل ان جوالك قد تم اختراقه وهي عدم قدرتك على التحكم بإعدادات، الى جانب ملاحظة بعد التغيراتالتي لم يسبق وان قمت بتفعيلها، على سبيل المثال قد تجد تغيير بإعدادات تشغيل البلوتوث تلقائيا، او ظهور رسائل نصية على بريدك الالكتروني. 

وكذلك قد تجد كاميرا الهاتف تم تشغيلها او تسجيل مقطع فيديو او صوت او حتى تشغيل الفلاش دون تشغيلها. 


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -