القائمة الرئيسية

الصفحات

خطوط زمنية في تويتر أحدث مميزات التي يقدمها الموقع لجمهوره

في الساعات الأخيرة في الفترة الماضية، تم الإعلان عن ميزة جديدة في موقع التواصل الاجتماعي تويتر؛ حيث أصبح المستخدم بإمكانه استخدام خطوط زمنية في تويتر عن طريق إنشاء قوائم متعددة، وبالتالي يمكن للمستخدمين تصفح الحاسبات المختلفة بسرعة أكبر، وهنا نوضح الأجهزة التي توفر الخدمة ولمحة عن القواعد التي تحكمها، والهدف منها.

خطوط زمنية في تويتر الميزة الأحدث في مواقع التواصل

كما ذكرنا سابقًا، فإن هذه الخدمة من الممكن أن تكون سببًا في قفزة قوية لموقع تويتر بين أقرانه من مواقع التواصل الاجتماعي؛ حيث يمكن للمستخدمين من خلاله إنشاء قوائم مختلفة يمكن أن تصل إلى خمس قوائم.

وبالتالي تصفح عدد كبير من حسابات المستخدمين الآخرين من خلال صفحة تويتر الرئيسية، وذلك دون الحاجة إلى تصفح كل حساب؛ ويهدف الموقع لإمكانيه توفير هذه الخدمة وبالتالي تمكين المستخدم من متابعة عدد من الحسابات التي يهتم بها.

وذلك عن طريق استخدام القوائم التي يتم إنشاؤها للمساهمة في عرض محتويات الحسابات المختارة، مع العلم أن الميزة الجديدة حتى الآن طبقت على بعض الأجهزة فحسب، وهو ما نوضحه في المقال.

ويذكر أن إتاحة إنشاء قوائم متعددة للمستخدمين هي فكرة جيدة؛ لأنها تتيح للمستخدم وضع كل تصنيف من الحسابات التي يتابعها في مكان مختلف، بحيث تسهل متابعة الأصدقاء سويًا أو زملاء العمل سويًا أو قنوات الأخبار سويًا وهكذا؛ مما يوضح أهمية وجود خطوط زمنية في تويتر بالنسبة لكل حساب.

موعد عمل الخدمة والأجهزة المناسبة لها

بدأ تويتر في اختبار هذه الخدمة في يونيو الماضي، ومع نجاح الاختبارات الأولية، قام الموقع بتوفيرها حاليًا لكافة مستخدمي الأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل IOS وهو النظام الشائع في الأيفون.

وقد وضح حساب الموقع آلية عمل الخدمة الجديدة عبر تغريدة تم نشرها على حساب الموقع في تويتر، ومن المتوقع أن تتاح لمستخدمي الأجهزة الأخرى خدمة إنشاء خطوط زمنية في تويتر في المرحلة القادمة.

الاختلاف بين الخدمة الجديدة وبين خدمة مشابهة

مستخدمو تويتر منذ فترة طويلة وهم يستخدمون خطوط زمنية في تويتر عبر القوائم التي يختارونها، وهو الأمر الذي كان متوافرًا في إحدى خدمات تويتر وهي تويت دك.

والتي تمكن المستخدم من عرض القوائم التي ينشئها بجوار بعضها البعض في نفس الوقت، ويمكن أن نقول إن الاختلاف الرئيسي بين هذا الاستخدام القديم وبين الخدمة الجديدة، أن خدمة تويت دك كانت تعرض القوائم إلى جانب بعضها البعض، بينما تقوم الميزة الجديدة بوضع القوائم في مقدمة التطبيق بالقرب من الخط الزمني الرئيسي.

قوانين إنشاء خطوط زمنية في تويتر

كم أشرنا سابقًا فإن تويتر قبل هذه الخدمة كان يوفر خدمات القوائم، وكان لها عدد من القوانين العامة التي تحكمها، سواء في تحكم المستخدم فيها أو غير ذلك؛ وهنا نشير إلى أن القوائم في الميزة الجديدة تخضع للقواعد ذاتها والتي تخضع لها القوائم سابقًا.

حيث يمكن للمستخدم تصنيف قوائمه سواء عامة أو خاصة، كما يستطيع المستخدمون حظر من يضيفهم إلى قوائم لا يرغبون في التواجد بها؛ وبالتالي يحذفون من هذه القوائم.

يذكر أن تطوير تويتر في الفترة الأخيرة لم يقف عند هذا الحد؛ حيث أعلن الموقع عن إعادة تصميم صفحات القوائم ليكون تصميمها الحديث بشكل رأسي تكون الأولوية والتركيز فيه على أعضاء القوائم والمشتركين.

وهو ما يأتي ضمن سعي الموقع الأزرق إلى التفوق بين كافة مواقع التواصل الاجتماعي المنافسة، والتي تشغل حيزًا كبيرًا من وقت متصفحي الانترنت في العالم.

reaction: