القائمة الرئيسية

الصفحات

شركة ARM للمعالجات تدعم هواوي بالرقاقات دون تجاوز الحظر الأمريكي

أعلنت شركة ARM للمعالجات عن مواصلتها تقديم الدعم بالرقاقات لشركة هواوي الصينية، ويأتي هذا القرار مفاجئًا للذين اعتبروا أنه قرار يخالف الحظر الأمريكي على الشركة الصينية، ولكن الشركة وضحت خلاف ذلك، وتاليًا نتناول التفاصيل وتأثير الحظر على إيرادات هواوي وتوقعات العلاقة المستقبلية بين ARM وهواوي.

شركة ARM للمعالجات تجيب عن صلة قرارها بالحظر

كما وضحنا سابقًا، فإنه وفقًا لإعلان شركة ايه ار ام، فإن هواوي ستظل تتمتع بتكنولوجيا الرقاقات التي تنتجها الشركة سالفة الذكر، وقد أوضحت الشركة الانجليزية أن هذا القرار لا يعد خرقًا للحظر المفروض من السلطات الأمريكية على الشركة الصينية، حيث أن الفريق القانوني لشركة ARM قال إن تقنية الرقاقات التي تنتجها شركته من أصل بريطاني؛ وبهذا لن يكون لتزويد الشركة الصينية بها أي علاقة بالحظر الأمريكي المفروض عليها.

دعم ARM لهواوي لا يزال في خطر

رغم إعلان الشركة البريطانية مواصلتها دعم هواوي بالرقاقات، إلا أن الشركة الصينية لا تزال معرضة لخطر فقد أو قلة الدعم المقدم من الشركة الرائدة في مجالها، والذي قد يتمثل في حرمانها من بعض التقنيات الحديثة، وانخفاض إمدادات الرقاقات الواردة من الشركة إلى الشركات المملوكة لهواوي.

يذكر أن شركة ARM للمعالجات كانت علّقت علاقاتها مع هواوي في شهر مايو المنصرم، وهذا لأن هواوي قد استخدمت في تصميماتها تكنولوجيا أمريكية الأصل، وهو ما يوضح أن الشركة الصينية لا تزال معرضة بشكل كبير لفقدان جزء من دعم ARM، مع العلم أنه قد تم منحها مهلة حتى شهر نوفمبر.

اقرأ المزيد

مواصفات OnePlus 7T القوية قد تجعل منه أفضل هاتف Pixel حديث

مسابقة كأس افريقيا للتطبيقات والألعاب الإلكترونية وتفاصيلها

ما يترتب على دعم شركة ARM للمعالجات لهواوي

تقوم هواوي في الفترة الأخيرة بإنتاج الرقاقات الخاصة بها، والتي تعتمد فيها على معايير تصميم شركة ARM، وهذا ضمن سعي الشركة الصينية الحد من تأثير التقنيات الأمريكية التي تعتمد عليها، خصوصًا مع التجاذب في العلاقات بين الصين والولايات المتحدة والقيود التي قامت أمريكا بفرضها مؤخرًا على عملاق صناعة الإلكترونيات الصيني هواوي، ومن ضمن المعالجات التي تم تصميمها ضمن رقاقات هواوي الخاصة بها معالج جهاز Kirin 990.

من جهة أخرى، ف‘ن المتحدثة باسم شركة ARM للمعالجات، أعلنت أن الإصدارين الثامن والتاسع من إنتاج الشركة البريطانية، يرجعان إلى تقنيات بريطانية الأصل، وبناءًا عليه فإنه من الممكن أن توفر شركتها الدعم لشركة HiSilicon المملوكة لهواوي، وهذا بعدما أكد الفريق القانوني للشركة أن هذه التقنيات بريطانية الأصل لا تمثل تجاوزًا للقيود الأمريكية.

مدى تأثر إيرادات هواوي بالحظر الأمريكي

إيرادات هواوي المعلن عنها مؤخرًا، تشير إلى أن الشركة الصينية لم تتأثر كثيرًا في جانب الإيرادات بالقيود الأمريكية، حيث واصلت الإيرادات نموها في الأشهر التسعة الأولى من 2019 بنسبة تصل إلى 24.4 في المائة؛ ورغم هذا فلا يزال التساؤل مطروحا حول إمكانية تأثير الحظر على دعم هواوي بتقنيات شركة ARM للمعالجات فيما بعد الجيل القادم من ARM v8-A.

كانت الحكومة الأمريكية قد قامت منذ أشعر، بفرض حظر وقيود على عدد  كبير من أنشطة عملاق الهواتف والصناعة الالكترونية الصيني هواوي، وقد عللت الحكومة الأمريكية هذا الأمر، بأنه من المحتمل أن تقوم الصين باستخدام تقنيات هواوي للتجسس على الولايات المتحدة الأمريكية، وبالتالي فإن هواوي تمثل خطرًا على الأمن القومي الأمريكي، وفي المقابل فإن هواوي نفت كل هذه الاتهامات مؤكدة أنه لا يوجد أي خطر أمني من منتجاتها.

وفي هذا الإطار تسعى هواوي إلى اتخاذ كافة السبل لمنع تأثرها بالقيود الأمريكية، وهو ما يمكن أن نقول إنها حققت فيها نجاحًا حتى الآن، ومن المتوقع أن تسفر الأسابيع المقبلة عن جديد في العلاقة بين شركة ARM وهواوي.

 

reaction: