القائمة الرئيسية

الصفحات

علاج الكحة منزليا بوصفات طبيعي بعيدا عن الأدوية الكيميائية والتي قد تؤدي إلى آثار جانبية غير مرغوب فيها لكن إذا كان السعال شديدًا أو استمر لأكثر من بضعة أسابيع، فمن الضروري التماس المشورة الطبية.

علاج الكحة طبيعيا


يستخدم الناس مجموعة من العلاجات الطبيعية لمحاولة علاج السعال المستمر،  هنا نتطرق إلى بعض من هذه العلاجات بمزيد من التفاصيل.

المشروبات الدافئة

 أنها علاج للبرد والكحة، وأهم تلك المشروبات هي:

شاي العسل

من أشهر علاجات السعال المنزلية هي خلط العسل بالماء الدافئ وشربه دافئا ويعتبر علاجها فعالا، فوفقا لبعض الأبحاث ، قد يخفف العسل من السعال.

لاستخدام العسل لعلاج السعال ، امزج ملعقتين صغيرتين من العسل مع الماء الدافئ أو الشاي العشبي، قم بشرب هذا الخليط مرة واحدة أو مرتين في اليوم، واحذر ألا تعطي العسل للأطفال دون سن 1 سنة. 

الزنجبيل

قد يخفف الزنجبيل من السعال الجاف أو الربو، لأنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات كما قد يخفف الغثيان والألم.

و تشير إحدى الدراسات التي أجريت إلى أن بعض المركبات المضادة للالتهابات في الزنجبيل يمكن أن ترخي الأغشية في الشعب الهوائية ، مما قد يقلل من السعال. 

لاستخدام الزنجبيل قم بتخمير شاي الزنجبيل المهدئ وذلك بإضافة 20 إلى 40 جرامًا من شرائح الزنجبيل الطازج إلى كوب من الماء الساخن واتركه لبضع دقائق قبل الشرب.  

أضف العسل أو عصير الليمون لتحسين الطعم وتخفيف السعال.

في بعض الحالات ، يمكن أن يسبب شاي الزنجبيل اضطراب في المعدة أو حرقة في المعدة لذا وجب التنبيه لمرضى الجهاز الهضمي. 

ترطيب الحلق 


إن البقاء رطبا أمر هام لأولئك الذين يعانون من السعال أو البرد، و شرب السوائل في درجة حرارة الغرفة يمكن أن يخفف من السعال وسيلان الأنف والعطس.

ومع ذلك، قد يستفيد الأشخاص الذين يعانون من أعراض البرد أو الأنفلونزا من شرب السوائل دافئة قليلا، حيث أن المشروبات الساخنة تخفف من الأعراض، بما في ذلك التهاب الحلق والبرد والتعب.

تشمل المشروبات الساخنة التي قد تكون مريحة:

  • مرق الدجاج أو الخضار 

  • شاي الاعشاب

  • الشاي الأسود منزوع الكافيين

  • الماء الدافئ

  • عصائر الفاكهة الدافئة


علاج السعال باستنشاق البخار


السعال الرطب وهو السعال الذي ينتج المخاط أو البلغم ، قد يتحسن مع البخار.

خذ حمامًا ساخنًا وابقى لبضع دقائق مستنشقاالبخار حتى تهدأ الأعراض، و اشرب كوبًا من الماء بعد ذلك لتبرد جوفك وتمنع الجفاف.

طريقة اخرى: اصنع وعاء بخار  عن طريق ملء وعاء كبير بالماء الساخن وأضف بعض الأعشاب أو الزيوت ، مثل إكليل الجبل وزيت الزيتون، تلك الطريقة قد تخفف أيضًا من الاحتقان. 

استنشق البخار المتصاعد لعدة دقائق وابتعد قليلا كلما شعرتبارتفاع الحرارة وعد مجددا للاستنشاق.