القائمة الرئيسية

الصفحات

علاج الإمساك عند الاطفال عمر ثلاث سنوات وعلاقته بالبن

علاج الإمساك عند الاطفال عمر ثلاث سنوات يعتبر الإمساك من المشاكل التي تواجه الكثير من حديثي والولادة وذلك لعدة أسباب سوف نذكرها من خلال هذا المقال, كما سوف نذكر لمتابعينا الكرام بعض الأدوية التي يمكن إعطائها للطفل للتخلص من الإمساك وأعراض الإمساك.

أعراض الإمساك عند الأطفال الرضع


وهنا يمكن التعرف على أن الطفل مصاب بالإمساك أما لا وذلك من خلال ظهور هذه الأعراض وهي كالأتي:

  • البكاء الشديد والحزق

  • تأخر الطفل في إخراج الفضلات لأكثر من يومين

  • بكاء الطفل أثناء التبرز

  • عند الضغط على بطن الطفل نجدها متحجرة و عند انتفاخ


أسباب الإمساك


وهنا يحدث الإمساك عند الأطفال لعدة أسباب ومنها تناول الطفل الألبان الصناعية واللبن البودرةكما تجد الطفل لا يقبل الرضاعة , ورضاعة الطفل بكميات غير متناسبة, بمعني أنه من الممكن أن يرضع مره قليلا ومره كثيرا جدا, فذلك في بعض الأحيان يسبب الإمساك, كما يمكن أن يكون الإمساك وراثيا.

أضرار الأمساك على الطفل


فالإمساك له أضرار كثيرة وسوف نذكر بعض منها, فمن الممكن أن يتسبب الإمساك في فتح أربي أو سري للطفل وذلك بسبب معاناة الطفل  في عملية الإخراج, كما يمكن أن يسبب الإمساك بعض الجروح في فتحة الشرج وذلك بسبب تيبس البراز وصعوبة إخراجه, كما يمكن أن يسبب الإمساك الانتفاخ والمغص وعدم قبول الرضاعة.

علاج الإمساك عند الاطفال عمر ثلاث سنوات


هنا يمكن علاج الامساك فورا  من خلا ل بعض الأدوية الموجود بالصيدليات مثل لبوس الجلسرين أو نقط بيكولاكس, ولكن يجب الحذر في حالة عدم حل المشكلة بهذه الأدوية خلال أسبوع, فيجب عليك الذهاب إلى الطبيب واستشارته.

كما يمكن أعطاء الطفل زيت اللوز أو دهن  الزيت على فتحة الشرج من الخارج, حتى يساعد في التلين وتسهيل عملية الإخراج.

كيفية الوقاية من الأمساك  عند الأطفال


في البداية يجب أن يكون اللبن الذي يتناوله الطفل غير ساخن, حتى لا يتسبب في الإمساك, أم إذا وجد أن اللبن الذي يتناوله الطفل هو الذي يقوم بعمل الإمساك للطفل فيجب زيارة الطبيب وتغير نوع اللبن

الإمساك سببه عامل وراثي


فيجب في هذا الوقت التوجه إلى الطبيب حتى يحدد أفضل علاج يناسب حالته  الصحية, كما يمكن عمل بعض الطرق البدائية لمساعدة الطفل في التخلص من الإمساك وذلك عن طريق تدليك البطن من أسفل السره وذلك لمساعدته لإتمام عملية الإخراج.