القائمة الرئيسية

الصفحات

علاج الضغط المرتفع للحماية من السكتة القلبية وجلطات المخ

علاج الضغط المرتفع وهو يعدمرضا خطيرا لأنه يمكن أن يؤدي إلى السكتات الدماغية أو النوبات القلبية أو قصور القلب أو أمراض الكلى، هدف علاج ارتفاع ضغط الدم هو خفض ضغط الدم المرتفع وحماية الأعضاء الهامة. 

أهمية علاج ضغط الدم المرتفع 


يحمي علاج ضغط الدم الأعضاء الهامة من الضرر مثل المخ والقلب والكلى حيث ارتبط علاج ارتفاع ضغط الدم بتخفيضات السكتة الدماغية انخفاضا متوسطه من 35 ٪ -40 ٪، والنوبات القلبية انخفاضا متوسطه 20 ٪ -25 ٪، وفشل القلب انخفاضا ب=كثر من 50 ٪، وفقا لأحد الأبحاث.

يصنف الآن ارتفاع ضغط الدم على أنه ضغط دم انقباضي أكبر من 130 وانبساطي أكثر من 80، حين يسجل قياسك هذا الرقم مرات متتابعة على فترات منفصلة دون المعاناة من مشاكل الملى، فأنت تعاني من الضغط المرتفع.

الوقاية من ارتفاع ضغط الدم


لمنع ارتفاع ضغط الدم، يجب تشجيع الجميع على إجراء تعديلات على نمط الحياة، مثل اتباع نظام غذائي صحي، والإقلاع عن عادة التدخين، وممارسة المزيد من التمارين.

يوصى بالعلاج بالدواء لخفض ضغط الدم إلى أقل من 130/80 في الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا والذين يعانون من عوامل الخطر مثل السكري وارتفاع الكوليسترول في الدم.

علاج ارتفاع ضغط الدم ينطوي على تغييرات نمط الحياة وربما العلاج بالعقاقير.

خطوات للوقاية:

فقدان الوزن إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة

الإقلاع عن التدخين

خفض كمية الصوديوم في نظامك الغذائي إلى أقل من 1500 ملليغرام في اليوم إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم ؛  يجب على البالغين الأصحاء محاولة الحد من تناولهم للصوديوم بحيث لا يزيد عن 2300 ملليغرام في اليوم (حوالي 1 ملعقة صغيرة من الملح).

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام (مثل المشي السريع لمدة 30 دقيقة على الأقل في اليوم ، عدة أيام في الأسبوع)

أدوية لعلاج ارتفاع ضغط الدم


هناك عدة أنواع من الأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم ، بما في ذلك:

مدرات البول

حاصرات بيتا

حاصرات قنوات الكالسيوم

حاصرات ألفا 

منبهات ألفا 

مثبطات رينين

-غالبًا ما يوصى باستخدام مدرات البول كخط أول من العلاج لمعظم الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

يمكن اللجوء للعلاج البديل للأدوية كالكركديه المغلي أو المنقوع فهو مفيد جدا لضغط الدم ويعمل على استقراره، كمان يعد طريقة ل علاج الصداع بالأعشاب حديث غالباً ما يصاحب الضغط المرتفع صداع مستمر.

إلى جانب العلاج، استشر طبيبك كل ثلاث شهور للاطمئنان والتأكد منن فعالية الأدوية.

 

 
reaction: