القائمة الرئيسية

الصفحات

اضرار الكورتيزون وما يسببه من مضاعفات للجسم

اضرار الكورتيزون متعددة و عربي اثاره الجانبيه كثيره لذا لا يجب اللجوء إليه إلا اللي عند الضرورة القصوى بعد استشارة الطبيب المختص، وفيما يلي نعرض لكم اهم اضرار الكورتيزون واثاره الجانبية

اضرار الكورتيزون


الأشخاص الذين يعالجون بحقن الكورتيزون للحد من التهاب المفاصل أو أمراض أخرى في بعض الأحيان يبلغون عن آثار جانبية،وتلك الآثار الجانبية تشمل:

  • ألم وتورم في موضع الحقن، يمكن أن يتبلور دواء الكورتيزون عن طريق الحقن داخل الجسم.  يمكن أن تسبب البلورات الألم والالتهاب الذي هو أسوأ من الألم والالتهابات الناجمة عن الحالة التي يتم علاجها أصلا، عادة ما يستمر التورم الناتج عن حقن الكورتيزون ليوم أو يومين ويمكن علاجه بالراحة والكمادات الباردة.

  • تلون الجلد، فقد يلاحظ بعض المرضى الذين يعانون من البشرة الداكنة أن الجلد حول منطقة الحقن يصبح أفتح،  يمكن أن يكون اللون دائمًا كأنه بهاق، لكنه لا يضر بصحة المرضى.


خطر الكورتيزون على مرضى السكر 


يؤدي الكورتيزون لرفع نسبة السكر في الدم، لذا يجب على مرضى السكري مراقبة مستويات السكر في الدم عن كثب لمدة يوم أو يومين بعد حقن الكورتيزون، قد لا يؤدي الحقن إلى إيصال الكورتيزون مباشرة إلى مجرى الدم ، لكنه لا يزال يؤثر على مستويات السكر في الدم لدى بعض المرضى.

اضرار حقن الكورتيزون

  • العدوى: رغم أنه نادر الحدوث، إلا أنه من الممكن أن يصاب موقع الحقن بعدوى بكتيرية، يجب على المرضى الذين يشتبهون في الإصابة أو يصابون بالحمى الاتصال بالطبيب فورا.

  • رد فعل تحسسي: يجب على المرضى إخبار الطبيب إذا كان لديهم أي رد فعل تحسسي بعد الحقن فبعض المرضى يعانون من الحساسية تجاه المخدر الموضعي المضافة إلى حقن الكورتيزون.


أما ردود الفعل التحسسية تجاه الكورتيزون نفسه نادرة لأن الكورتيزون هو نسخة اصطناعية من الكورتيزول ، وهو مركب موجود بشكل طبيعي في الجسم فلا يسبب احد انواع حساسية الجلد.

قد يشعر بعض المرضى بالقلق من زيادة الوزن واحتباس الماء من استخدام الكورتيزون،  ومع ذلك ، فإن هذه الآثار الجانبية شائعة فقط للمرضى الذين يتناولون أدوية الكورتيزون عن طريق الفم لفترة طويلة من الزمن ولا تحدث هذه الآثار الجانبية عندما يتم حقن دواء الكورتيزون في المفصل.