١٠ نصائح مهمة لمنزل صحي ودور التهوية في قتل البكتريا

١٠ نصائح مهمة لمنزل صحي يبقى المنزل ونظافته عنوان للمرأة حسب اهتمامها به وتنظيفه له، خاصة إذا كانت المرأة لديها فرد أو أكثر مما يجعل دائما المنزل في حالة فوضى مما يجعلها تحتاج إلى التنظيف بشكل يومي أو أكثر من مرة في اليوم ليبقى المنزل صحيا ونظيفاً.

وفي هذا الموضوع سنقدم لك العديد من النصائح التي قدمها  7toop   فهي تجعل منزلك صحي وجميل حرصاً منا على صحة طفلك من خلال بيت نظيف ومنظم خالي من الأتربة، إليكِ هذه النصائح:

١٠ نصائح مهمة لمنزل صحي


التهوية الجيدة للمنزل


يجب أن تقومي بفتح جميع نوافذ المنزل يوميا كل صباح وذلك حتى يتم تجديد هواء المنزل، وذلك حتى تتجنبي زيادة نسبة الرطوبة في المنزل مما يعمل على زيادة الجراثيم المعدية والتي تسبب الحساسية والربو من خلال عدم فتح النوافذ.

 تهوية المفروشات في الشمس


يجب أن تتعرض المفروشات وكذلك غرف المنزل للشمس يوميا، حيث أن الشمس تعتبر مطهر طبيعي للعديد من الميكروبات والجراثيم، لذلك يجب أن تفتحي النوافذ في الصباح حتى تعطي فرصة للشمس بالدخول إلى المنزل وتطهيره من الميكروبات حتى لا يصاب  افراد البيت بأمراض مثل السعال المزمن.

تنظيف المنزل بمواد مطهرة


فتطهير المنزل من أهم الوسائل التي يجب أن تحافظي عليها من أجل نظافة منزلك، يجب عليك اختيار المواد المطهرة اللازمة لتطهير أرضيات المنزل والاسطح خاصة في الحمام حيث أنه أكثر الأماكن عرضة لنمو الجراثيم والميكروبات.

القضاء على الفوضى وترتيبه


تخلصي من كل ما هو ضار اول بأول أو الأشياء التي شهرتي بالاستغناء عنها، وذلك لأن الأشياء المركونة تكون مكان حصبناً لتكون الحشرات والجراثيم.

تنظيف الغبار والأتربة


يجب التخلص من الغبار يومياً بالطرق التقليدية مثل استخدام المكنسة العادية أو المكنسة الكهربائية، وذلك لتجنب مخاطر الغبار على صحة ادم  والتي من الممكن أن تدمر صحة أفراد الأسرة مثل الحساسية المفرطة.

تعطير المنزل بالروائح المنعشة


كما أن نظافة المنزل ونظامه مهمة فرائحة المنزل أيضا مهمة كذلك، لابد أن تستخدمي الزيوت الطبيعية العطرية التي تعطي رائحة جميلة للمنزل أو استخدمي البخور.

التحصين 


يجب عليكِ أن تحرصي على وجود الرقية الشرعية في منزلك بشكل دوري، فهي من أكثر الأشياء التي تحافظ على سلامة وأمان المنزل، وكذلك سلامة أفراد أسرتك كما أنها تنشر الطمأنينة في البيت، فهي تشفي أيضا من أمراض القلق والوسواس القهري ولذلك فهي بمثابة الطب البديل.

تقسيم المهام المنزلية


يجب أن تحرصي على أن يساعدك جميع أفراد الأسرة في أعمال المنزل المختلفة مثل التنظيف، وذلك حتى يتحملوا مسؤولية الحفاظ على ترتيب المنزل ونظافته.

عمل جدول تنظيف دوري


من الأشياء التي تسهل عليك مهمتك في التنظيف والترتيب هي عمل جدول دوري منظم بشكل يومي أو أسبوعي أو حتى شهري وذلك حسب رغبتك.

  • حيث يتضمن الجدول اليومي مهام بسيطة تحافظ على صحة حواء  حيث  يتم تقسيمها على مدار اليوم لتتمكني من الحفاظ على نظافة المنزل.

  • الجدول الأسبوعي يتضمن تغيير المفروشات وتنظيف الحمام والمطبخ باستخدام مطهر.

  • أما بالنسبة للجدول الشهري فيتم فيه عمل المهام الشاقة التي لا تحتاج وقت متقارب في إنجازها مثل غسيل السجاد وغيرها.


تخصيص أماكن لتناول الطعام


يجب أن يكون هناك مكان مخصص لتناول الطعام في المنزل وكذلك يجب ألا تسمحي لتناول الطعام في غرف النوم مثلا وذلك لأن بقايا الطعام يساعد على جذب المزيد من الحشرات كما أنه يعمل على تكاثر الميكروبات والبكتريا الضارة كما هو مذكور في (7toop).
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -