القائمة الرئيسية

الصفحات

اعراض مرض الروماتويد وتأثيره على جهاز المناعة

اعراض مرض الروماتويد يتم انتشارها بشكل ملحوظ، حيث يكون السبب فيها هو الاضطراب الذي يمكن أن يواجه جهاز المناعة في جسم الإنسان نتيجة خلل عام.

اعراض مرض الروماتويد


من الأشياء التي يجب علينا معرفتها أن الروماتويد من الأمراض المنتشرة، والتي يكون فيها احتمال التعرض الى اعاقة جسدية غير مستبعد.

فعند حدوث خلل في جهاز المناعة في جسم الإنسان فإنه يقوم بإصدار الأجسام المضادة التي تعمل على مهاجمة البطانة الخاصة بالمفاصل.

والتي تؤدي مع مرور الوقت الى اصابة المفاصل وتآكلها، وهو ما ينتج عنه اصابة الإنسان ببعض أنواع الإعاقة الجسمانية.

أهم أعراض الروماتويد




  •     الاعياء




في حالة إصابة المفاصل بالالتهاب الروماتويدي فإن الإنسان يشعر بحالة عامة من فقدان الشهية أو القدرة على تناول الطعام، وهو ما يؤثر على نشاط الجسم بصفة عامة وعلى الحالة النفسية التي يتمتع بها المصاب.


  • ألم حاد في المفاصل




أن التهاب المفاصل في حالة الاصابة بالروماتويد ينتج عنه التورم الكامل للكبسولة التي تحيط به، وفى تلك الحالة يفقد الإنسان القدرة على تحريك المفصل بالشكل الطبيعي.

ويمكن أن يشعر الإنسان بالألم الشديد نتيجة تأكل بطانة المفاصل أو سبق الاصابة بمرض الروماتويد من قبل.


  • الأرق




حيث أن اصابة المفاصل والالم الناتج عنها يتسبب في حالة من القلق وعدم الراحة أثناء النوم، فلا يتمكن الإنسان من النوم بالشكل الطبيعي.


  • احمرار المفصل




يسبب الروماتويد في عملية من التمدد في كافة الشعيرات الدموية المتواجدة في منطقة المفصل، وهو الشيء الذي ينتج عنه تحول لون الجلد في تلك المنطقة الى الأحمر وظهور تورم غير حاد.


  • تيبس المفصل




تختلف درجة تيبس المفصل باختلاف فترات النهار، ففي الصباح لا يكون الإنسان عادة قادر على تحريك تلك المنطقة بشكل كامل، و يواجه بعض الصعوبات والآلام في باقي أوقات النهار، لذلك يجب معرفة ما هو تكلس العظام ؟


  • تعدد الاصابة في المفاصل




يؤثر الروماتويد على مفاصل الإنسان الصغيرة، وينتشر في الجسم في منطقة اليدين والقدمين بشكل كبير.


  • العرج




يؤثر الروماتويد على الكاحلين أو مفاصل القدمين ومنطقة الركبة، وبالتالي لا يمكن أن يتم تحريك القدم بالشكل الكامل وهو ما ينتج عنه العرج.

في حالة ظهور اى من الاعراض الغريبة الغير معتادة على الإنسان يجب علية سرعة التوجه لتلقى العلاج حتي لا تسوء الحالة.