القائمة الرئيسية

الصفحات

اعراض مرض السكر وطرق علاجه المختلف لمراحله المتعددة

اعراض مرض السكر يعتبر مرض السكر من أكثر الامراض التي تصيب الكثير من الاشخاص وبالأخص كبار السن، ومن خلال هذا المقال سوف نقدم لكم اعراض مرض السكر وطرق علاجه.

ما هي اعراض مرض السكر


ويعرف مرض السكر بأعراضه التي تظهر على المريض والتي منها العطش الشديد والتبول بكثرة وبالأخص فترة الليل واثناء النوم وضعف النظر والارهاق المستمر وعدم شفاء الجروح بسرعة.

اعراض مرض السكر الخفيف


وكما ذكرنا في الاعلى اعراض مرض السكر، فسوف نعرض الان اعراض مرض السكر الخفيف، ويكون عبارة عن ارهاق شديد تنميل في الاطراف، دخول الحمام كثير وبالأخص فترة الليل اثناء النوم.

أعراض سكر الحمل وعلاجه


ويأتي هذا المرض اثناء فترة الحمل فقط ولا يستمر مع الام بعد الولادة، ولكن مرض السكر في هذه الحالة تجده يؤثر على الام والجنين تأثيرا كبيرا ويعرضهما للخطر.

علاج سكر الحمل


ويتم علاج السكر المبكر عند الحوامل من خلال اتباع انظمة غذائية يكتبها الطبيب، مما يساعدك في تنظيم مستوي السكر بالدم، كما يمكنك ممارسة بعض الرياضات الخفيفة، وتناول الادوية المكتوبة من الطبيب حتي لا تضري نفسك ولا الجنين.

أعراض مرض السكر عند الحامل


وهنا تحدث عدة اعراض للام الحامل تشير للاصابة بمرض السكر، ومنها الاصابة بالالتهابات في الاجهزة التناسلية، التي من الممكن ان تسبب اجهاض او ان يكون الطفل وزنه قليل.

علاج مرض السكر


ولكي يتم علاج مرض السكر يجب في البداية تحديد نوعه، وذلك لان مرض السكر اربع انواع، وقد ذكرنا منه نوع وهو سكر الحمل واليكم الثلاثة انواع الأخرى وطرق علاجهم.

النوع الاول من السكر ومن المعروف علميا ان مرض السكر ليس له علاج، ولكن يمكن السيطرة على السكر والتحكم فيه من خلال تناول الادوية الموصوفة من خلال الطبيب.

 


النوع الاول وهنا يجب في البداية متابعة السكر من خلال قياسه، ثم تنظيم الاكل والالتزام بتناول طعام صحي، كما يجب عليك ممارسة يعض الرياضة التي تنشط الجسم.  ويعالج هذا النوع من السكر بالأنسولين.

علاج النوع الثاني من السكري


لا يوجد علاج نهائي لمرض السكري من النوع الثاني حتى الان، الا أنه يمكن ضبطة وتخفيف أعراضه بمجرد اتباعك للقواعد الاتية:

  1. مراقبة نسبة السكر في الدم باستمرار

  2. ان كنت تعاني من السمنة قم بتخفيض وزنك والوصول الى الوزن المثالي المناسب لك

  3. مارس النشط البدني بانتظام

  4. التزم بتناول الادوية الموصوفة من قبل الطبيب وخاصة الادوية المنظمة

  5. نادرا ما قد يحتاج مريض السكري من النوع اللثاني لتناول الانسولين وفي حالات متقدمة من المرض

  6. التزم بنظام غذائي صحي وسلوكيات صحية

الخاتمة


ومن المعروف ان مرض السكري ليس له علاج ولكن هذه الادوية تساعد على تثبيت معدل السكر بالدم، وانتظرونا في المقالات القادمة.