القائمة الرئيسية

الصفحات

مصادر فيتامين د | 4 مصادر رئيسية للحصول على الفيتامين

مصادر فيتامين د متعددة وهو يعتبر من الفيتامينات الهامة والضرورية للجسم والعظام والصحة بشكل عام، ونحصل عليه من خلال أشعة الشمس ولذلك دعونا نتعرف معكم في السطور التالية على أهميته للجسم والصحة.

ما هي أهمية فيتامين د


يساهم بشكل كبير جدا في الحفاظ على العظام وفي تقوية الأسنان، ويعد أيضا الأساسي في تكملة الفسفور والكالسيوم للجسم، وفي حالة وجود نقص فيتامين قد يؤدي للكثير من المشاكل والأضرار ومنها وجود هشاشة العظام عند كبار السن، ويسبب للأطفال كساح.

مصادر فيتامين د في الخضار


العديد من الخضروات لا تحتوي على فيتامين د ولكن الفطر الشيتاكي من النباتات المليئة به، ويزود الجسم بأكثر من 77 وحدة يقارب الـ 12 في المائة.

وفطر الميتاكي وهو مليء بفيتامين د ويزود الجسم بنسبة 94 في المائة، بينما فطر البورتوبيلو فهو به أكبر نسبة ويزود الجسم بنسبة 95 في المائة.

نسبة فيتامين د في بعض مصادره

يوجد الكثير من المصادر التي تحتوي على فيتامين ومنها

  • أشعة الشمس 


من خلال أشعة الشمس يستطيع الإنسان الحصول عليه لأن الجلد يتعرض لها ويعمل على امتصاص الكوليسترول وبعد امتصاصه يتم تحويل فيتامين د، ولذلك ينصح بالتعرض للشمس يوميا لمدة ربع ساعة على الأقل ولا تقل عن ذلك.

  • الأسماك الدهنية


من الأسماك السلمون يحتوي علي 686 وحدة من فيتامين د لأنه يكون من أنواع الأسماك المليئة بالفيتامين، بينما سمك الرنجة فى يزود الجسم بنسبة لا تقل عن 1630 وحدة.

  • الجمبري والمحار


يحتوي الجمبري من فيتامين د على 152 وحدة بينما المحار فهو يحتوي على 320 وحدة من فيتامين د بالاضافة لـ فيتامين E

  • زيت كبد سمك الحوت


يحتوي زيت كبد سمك الحوت على العديد من المكملات الغذائية التي تمد الجسم بالطاقة، حيث تحتوي ملعقة واحدة من الزيت على أكثر من 450 وحدة من فيتامين د.

مصادر فيتامين د من الأغذية المدعمة


البعض من الأغذية يتم تدعيمها بفيتامين د مثل فول الصويا وجميع منتجات الألبان، وحليب البودر.