القائمة الرئيسية

الصفحات

تعلم البرمجة من الصفر للمبتدئين وتوضيح الفرق بين المصمم والمبرمج

تعلم البرمجة واحدة من أكثر الأشياء التي تشغل بال الجميع، لما لا والبرمجة تسيطر على جميع مجالات الحياة، كما أن التوجه العام خلال السنوات القادمة هو أن تحل البرمجة محل العديد من الوظائف في عصرنا الحالي

تعلم البرمجة من الصفر

البرمجة هي علم من العلوم الحديثة التي تعامل كوسيط لترجمة لغة البشر للغة الآلة حتي تتمكن من أداء مهمة ما يريد الإنسان من الألة القيام بها وتنفيذها.

نجد أن البرمجة أصبحت منتشرة في يومنا الحالي بشكل كبير جدا وتنتشر يوما بعد يوم حتي ستحول كل شيء في يوم من الأيام قائم على علم البرمجة، لذلك لا غنى عن هذا العلم والتعامل معه ليس له سبيل غير أن نتعلم البرمجة.

لكن يجب التنويه أن علم البرمجة بحر عميق جدا ومتفرع جدا حيث يجب أولا للشخص الذي يريد أن يضع قدما في هذا المجال أن يحدد أهدافه من تعلم هذا العلم، حيث هناك العديد من لغات البرمجة المخصصة لكل فرع من تلك المجالات.

حيث نجد أن التطبيقات المنتشرة في تلك المتاجر على الهواتف المحمولة بمختلف أنواعها تعتمد على لغات برمجة معينة، تختلف عن تلك اللغات التي يمكن أن تتعلم من خلالها تصميم موقع إلكتروني, كما يمكن أن يتعلم الأطفال البرمجة من خلال تحميل برنامج سكراتش.

كما أن هناك فرق كبير بين المصمم والمبرمج، حيث أن المصمم يعتمد عمله على الإطار الخارجي للبرنامج كشكل البرنامج او التطبيق وأماكن الكلمات والألوان وغيره، بينما المبرمج هو الشخص الذي يقوم بتحديد ألية عمل التطبيق والخطوات التي يتبعها لتنفيذ الأمر، وكل منهم يدرس لغات مختلفة عن الأخر.

أمثلة على دخول البرمجة في مجالات الحياة المختلفة

تعتبر البرمجة مسيطرة على العديد من المجالات المتاحة والتي نتعامل معها بشكل مستمر في حياتنا، وليس هناك مثال أكثر وضوح من الكمبيوتر الذي تقرأ من خلاله هذا المقال فنظام التشغيل الخاص به يعتمد بشكل كامل على لغات البرمجة.

كما عملية إيداع الأموال واستلامها من خلال ماكينات الصرف الألي المنتشرة في يومنا هذا قائمة على علم البرمجة وغيرها من الأشياء، حتي أجهزة التحاليل والأشعة تعتمد في عملها على لغة البرمجة.

تعلم البرمجة للمبتدئين

ولكن يستطيع الإنسان أن يبدأ بتعلم لغة HTML باعتبارها واحدة من أهم لغات البرمجة المستخدمة في عملية تصميم المواقع الإلكترونية، وهناك العديد من الكورسات الخاصة بتلك اللغة على منصة حاسوب.

تعليقات