القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو الوسواس القهري وكيفية العلاج النفسي

ما هو الوسواس القهري هو شعور الشخص المريض بالرغبة في القيام بمجموعه من التصرفات، بشكل متكرر، و خارج عن السيطرة، و هذه التصرفات تنتج عن المشاكل النفسية المتعددة التي تجعله يفكر باستمرار، لكى يؤثر علي كافة نواحي الحياة الخاصة بالمريض سواء في الدراسة او العلاقات الاجتماعية أو العمل .

ما هو الوسواس القهري


الوسواس القهري هو نوع من أنواع الاضطرابات التي تكون مرتبطة بالقلق، حيث يستطيع الإنسان أن يشعر ببعض من الأفكار السيئة والخوف غير المنطقي، والقلق الدائم مما يؤدي إلى قيامه ببعض من التصرفات القهرية.

 أمثلة الوسواس القهري



  • شعور الشخص بالخوف من الجراثيم ، أو انتشار البكتيريا .



  •  يقومون بغسل أيديهم بشكل متكرر وقهري لدرجة أحداث لأنفسهم الكثير من الندوب والجروح بشكل كبير .



  • بالرغم من أن هناك العديد من الجهود المبذولة للتقليل من الأفكار المزعجة ، إلا أن الوسواس القهري يتكرر بشكل متواصل مع هؤلاء الأشخاص .



  •  يتسبب لهم في الانزعاج الشديد والغضب الذي يظهر من خلال تصرفاتهم .


الوسواس القهري الجنسي


للوسواس القهري الجنسي العديد من الأسباب التي لا يمكن تحديدها، و لكن يمكن التعرف على بعضها من خلال النقاط التالية :-

  • وجود أضرابات في المواد الكيميائية التي توجد بالدماغ .



  •  بعض من الأمراض التي تؤثر على السلوك الجنسي للمريض مثل الصرع و القلق .



  • يرتبط الخوف و القلق بمرض الوسواس الجنسي القهري .

  • وقد يحدث أيضا نتيجة لممارسة الجنس بشكل متكرر


الوسواس القهري وعلاجه


يتم علاج الوسواس القهري بكافة الحالات الخاصة به عن طريق استخدام الأدوية و العلاج النفسي، أو القيام باستخدام كلاهما ،حيث أن هناك بعض من المرضي يستجيبون للعلاج النفسي والبعض الأخر يستجيب للعلاج الدوائي،والبعض الأخر يتم علاجه عن طريق دمج العلاجين .

العلاج النفسي


يعرف بالعلاج السلوكي المعرفي و يعد من أفضل العلاجات التي تستخدم للمشاكل النفسية، و ذو فاعلية كبيرة، و لكن يقوم المريض بمتابعة علاج الوسواس القهري مع إشراف الطبيب الخاص به.

العلاج الدوائي


تستخدم مجموعة من الأدوية التي توصف كمضادات للاكتئاب، و لعلاج الوسواس القهري فهي تؤثر على السيروتونين المتواجد بالدماغ، مما يؤدى إلى معالجة المريض ، و لكن عند الاستمرار في تناول تلك الادوية