القائمة الرئيسية

الصفحات




ما هو زرع الاسنان؟

 عملية زرع الاسنان هى وضع جذر صناعى مصنع من التيتانيوم او الزيركونيوم بعد خلع السن او الضرس لتكون بديلا للجذرالطبيعى, ثم يتم تركيب طربوش او كوبرى حتى يتمكن المريض من المضغ عليه. تعتبر زراعة الاسنان افضل وسيله لتعويض الاسنان او الضروس المخلوعه نظرا لمتانة الغرسه و التحامها بعظام الفك كأنها جزئ من جسم الانسان.

ما هو الفرق بين زراعة الاسنان و الكوبرى؟

احد افضل مزايا زرع الاسنان هو حماية الاسنان المجاوره لأن غرسة الاسنان لا تعتمد على الاسنان المجاوره فى التثبيت, بعكس تركيب الكوبرى حيث يقوم الطبيب ببرد الاسنان المجاوره لمكان الخلع ووضع طربوشين عليهم لتثبيت السنه المركبه مكان الخلع مما يضعف من الاسنان المجاوره و يعرضها للتسوس او الفقدان فى مراحل لاحقه.

تتميز غرسات الاسنان بالالتحام مع عظام الفك مما يجعل الانواع الاكثر كفائه تبقى مدى الحياه بعكس الكوبرى الذى يحتاج للتغيير كل 10 -15 سنه.

يتميزعمل الكوبرى الثابت بكونه اكثر سرعه من عملية زرع الاسنان و لكن تبقى مشكلة برد الاسنان احد اكثر عيوبه بالاضافه الى صعوبة العنايه بالكوبرى و تنظيفه جيدا.

ما هو الفرق بين زراعة الاسنان و الاطقم المتحركه؟

تتميز غرسات الاسنان عن الاطقم المتحركه بكونها ثابته مما يجعل وضع الفم اقرب ما يكون من الطبيعى.  تعطى غرسات الاسنان الانطباع بصغر السن و تمنع المواقف المحرجه التى تحدث مع الاطقم المتحركه مثل انزلاق الطقم خارج الفم او حدوث اصوات طقطقه  اثناء الكلام او الاكل. بالاضافه لذلك زرع الاسنان يساعد على المحافظه على عظام الفك و عدم تعرضها للتآكل بعكس الاطقم المتحركه التى تزيد الضغط على عظام الفك و تعرضها للتآكل مع مرور الوقت.

كيف يكون غرس الاسنان؟

يتم تنفيذ معظم عمليات زرع الأسنان في عيادة الأسنان تحت التخدير الموضعي.  بعد الكشف و الاشعه، توضع الغرسه في عظم الفك عن طريق جراحه.  الخطوة التالية وهي وضع التركيبه تتم بعد 3-6 أشهر وفقا للحاله.  وقت العمليه يختلف من حالة إلى أخرى، ولكن عموما، يمكن أن توضع الغرسه في غضون نصف ساعة بالنسبه للحالات البسيطه.

اسأل عن الزرع الفورى؟

امكانية زرع الأسنان فورا في نفس اليوم الخلع جعل عمليات زرع الاسنان اكثر سهوله و راحه .  زرع الاسنان الفورى يساعد فى المحافظه على عظام الفك.

  من المرشح لزراعة الأسنان؟

المرشح المثالي لزراعة الأسنان يجب ان يتمتع بصحة عامة وحالة فم جيدة. بالاضافه الى كمية كافيه من عظام الفك لدعم عملية الزرع. الذين فقدوا بعض من عظام الفك لا يزال يمكنهم زرع الاسنان بها بعد إجراء عملية زراعة العظام. ويمكن ايضا استبدال الاطقم المتحركه بغرسات الاسنان الثابته لتجنب المواقف المحرجه او تثبيت الاطقم المتحركه عن طريق الغرسات الثابته.

ما مدى نجاح زراعة الأسنان؟

تختلف معدلات نجاح زراعة الأسنان، ولكن بشكل عام زراعة الأسنان تصل نسبة نجاحها إلى 98% ، و يمكن أن تدوم مدى الحياة مع الرعاية المناسبة و المتابعه.

هل زراعة الأسنان مكلفه؟

 

 على الرغم من أن زراعة الأسنان أحياناً قد يكون لها تكلفة أولية عاليه، و لكن عندما تتم إضافة جميع نفقات الاختيارات البديله لزرع الاسنان يصبح زرع الاسنان اقل تكلفه و اكثر استحقاقا.