خبير الهجرة المحامي رأفت سوريال يجيب عن كل أسئلتك حول الهجرة إلى كندا


خبير الهجرة المحامي رأفت سوريال يجيب عن كل أسئلتك حول الهجرة إلى كندا



المتخصص في شؤون الهجرة المحامي رأفت سوريال، يوافق على الطرح القائل بأن متطلبات الهجرة إلى كندا أقل تعقيداً والعملية ككل أكثر سلاسة. 



وقال سوريال أن المنافسة على استقطاب الكفاءات والعمال المهرة يمكن حصرها عالمياً بين أستراليا وكندا ونيوزلندا ولكن الطريق نحو الاستقرار في أستراليا هو الأكثر صعوبة.



ولا يخفى على أحد أن فترات الانتظار لصدور التأشيرات الأسترالية طويلة نسبياً، مما يجعل كندا تبدو كخيار هجرة أكثر جاذبية. ووفق المحامي سوريال فإن آليتا منح تأشيرات العمال المهرة متشابهتان في كل من أستراليا وكندا.



وفي الوقت الذي تميل فيه أستراليا لاستقطاب المهاجرين إلى المناطق الريفية، ويظهر ذلك جلياً بانخفاض عدد التأشيرات المستقلة بالمقارنة مع تلك التي تتطلب الاستقرار في الريف، تعتمد كندا أسساً أخرى تسمح للمهاجرين بالاستقرار في المدن الرئيسية في مقاطعاتها التي تعتبر فيها اللغة الفرنسية لغة أساسية إن لم تكن اللغة الأولى مثل مقاطعة كيبك والتي تعد مونتريال أبرز مدنها.




وفي التفاصيل، شرح سوريال طريقة عمل الهجرة الكندي قائلاً: "برنامج الهجرة يعتمد على النقاط كأستراليا، ولكن يحمل اسم Federal Skilled worker visa والمتطلبات تتضمن شهادات دراسية في مجال العمل واللغة وسنوات الخبرة."



ويعد عامل إتقان اللغة الفرنسية جاذباً لمواطني الكثير من الدول العربية مثل لبنان ودول في شمال افريقيا، حيث بإمكان المتقدم بالطلب اكتساب المزيد من النقاط وحتى تقديم الاختبارات المطلوبة بالفرنسية عوضاً عن الانجليزية.



وتابع سوريال: "في كندا عليك أن تجمع 67 نقطة عالأقل من أصل 100 نقطة ولا يعد ذلك أمراً صعباً لمن في حوزته شهادة جامعية." وأوضح المتخصص في شؤون الهجرة أن التركيز حالياً في كندا يتركز باتجاه استقطاب الأطباء والمهندسي وأطباء الأسنان حيث تعتبر هذه التخصصات ضمن فئة المهارات Skill Level A.




فترات انتظار أقصر

قال المحامي رأفت سوريال إن تقديم طلب ضمن آلية Federal Skilled Worker Visa يتطلب من المتقدم أن يكون قد عمل لسنة على الأقل في المهنة التي يرتكز عليها طلب الهجرة، وأضاف: "في حال استكمل مقدم الطلب أوراقه من معادلة شهادات واختبارات وتحاليل طبية، فمن المستبعد أن تستغرق فترة البت في الطلب أكثر من 3 أشهر."





متى بإمكاني التقدم بطلب الجنسية في كندا؟

بعد 3 سنوات من تواجد المهاجر على التراب الكندي، بإمكانه التقدم بطلب للحصول على الجنسية في حال كان يحمل الإقامة الدائمة طوال هذه المدة. وبالمقارنة فإن الساعين للحصول على الجنسية الأسترالية يضطرون للانتظار لسنة إضافية للحصول على الجنسية.


وشرح سوريال متطلبات الحصول على الجنسية الكندية بالقول: "هناك اختبار جنسية مدته 30 دقيقة يضم 20 سؤالاً. أما بالنسبة لامتحان اللغة فإن من تفوق أعمارهم 55 عاماً لا يضطرون لتقديمه."


ومن الفروقات الجذرية بين نظامي الهجرة في كندا وأستراليا هو أن الأولى لا تعتمد نظام ما يعرف بالـ Expression of Interest  المتبع في أستراليا والذي يسمح لمقدم الطلب بالتعبير عن رغبته المبدأية في الهجرة قبل أن يتلقى دعوة رسمية من الحكومة تسمح له بالتقدم بطلب التأشيرة الأسترالية.


وتحمل كندا المسؤولية كاملة لصاحب الطلب والمحامي الخاص به وعلى أوراقه أن تكون جاهزة من ناحية شهادات دراسية ومؤهلات لغوية وخبرة عمل وفحوصات طبية، وفي حال كانت الأوراق كاملة فمن الممكن أن يتلقى رداً بالموافقة خلال فترة لا تتجاوز أسبوعين.



تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  • Amer
    Amer 8/21/2021 7:30 م

    كيف يكون الهجرا ايله كندا
    انا عامر محمد سعيد من سوريا
    وحالين مقيم في عراق واطلب الهجرا
    ايله كندا للعيش فيها واعمل فيها
    لكونها بلاد امن ومتقدم هازا رقمي
    009647502022875

    إرسال ردحذف



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -