قانون هجرة العمال المتخصصة والوظائف المطلوبة في ألمانيا

 

قانون هجرة العمال المتخصصة والوظائف المطلوبة في ألمانيا

قانون هجرة العمال المتخصصة :

في شهر مارس الماضي دخل القانون هجرة العمال المهرة في حيز التنفيذ الفعلي في المانيا


  فماذا يشمل القانون ، وعلى من يطبق ، وما هو تأثيره على سوق العمل في ألمانيا؟ 

هل ستفيد اللاجئين الذين تم رفض طلبات لجوئهم؟



على مَنْ ينطبق القانون؟

لا ينطبق قانون هجرة العمالة المتخصصة على مواطني دول الاتحاد الأوروبي الذين يرغبون في العمل في ألمانيا. يهدف القانون إلى تشجيع العمال المهرة من خارج الاتحاد الأوروبي على الهجرة إلى ألمانيا. لا يقتصر القانون على العاملين المؤهلين الحاصلين على درجات جامعية فحسب ، بل يشمل أيضًا العمال المهرة الحاصلين على مؤهلات مهنية محددة. وبالتالي ، لا يستفيد من هذا القانون أصحاب الكفاءات العادية التي لا يحتاجها سوق العمل والأشخاص غير المؤهلين.



شروط الحصول على تأشيرة عمل بموجب القانون؟

تطبق القواعد والشروط الواردة في القانون الجديد حاليًا على الأكاديميين ، ولكنها تسهل على المتخصصين السفر إلى ألمانيا. حيث أن الحصول على تأشيرة ليس مطلوباً أن هناك حاجة ماسة لأصحاب مهنة معينة ، ولم تعد هناك أولوية لمواطني الاتحاد الأوروبي أو المقيمين في ألمانيا. يسمح القانون الجديد لمن ليس لديه عقد عمل بالحصول على تأشيرة لمدة 6 أشهر للبحث عن عمل ، بشرط واحد أن يكون لديهم مهارات في المجالات التي يحتاجها سوق العمل الألماني ويمكنهم تأمين سبل عيشهم بأنفسهم خلال هذه الفترة بالإضافة إلى إتقان اللغة الألمانية بما يكفي لممارسة مهنتهم.





شيئ ضروري جدا استقدام العمالة الماهرة إلى ألمانيا؟

هناك مجالات وقطاعات تعاني من نقص كبير في العمالة الماهرة المتخصصة ، مثل المعلوماتية والتمريض ورعاية المسنين ، وخاصة في الريف. من خلال تقارير لاتحاد الغرف الصناعة والتجارة الألمانية ، هناك أكثر من 1.5 مليون وظيفة تجد فيها ألمانيا صعوبة في توظيف العمال المهرة على المدى الطويل.


لذلك ، فإن أرباب العمل مع النقابات المهنية يضغطون على الحكومة لفترة طويلة لتسهيل هجرة العمال المهرة إلى ألمانيا ، ووفقًا لرأيهم ، حتى القانون الجديد ليس جذابًا بما يكفي لجذب هؤلاء العمال.


ومع ذلك ، هناك أيضًا منتقدون للقانون الجديد ، ممن يعتقدون أنه يجب بذل المزيد من الجهود لتأهيل العمال المحليين ومن دول الاتحاد الأوروبي والاستفادة منهم لتلبية احتياجات سوق العمل في ألمانيا.



ما هو العدد المتوقع قدومهم إلى ألمانيا كل عام؟


تتوقع الحكومة الألمانية أن القانون الجديد سوف يجذب حوالي 25000 عامل إضافي من ذوي المؤهلات العالية والمهارات الذين سيساهمون في تأمين احتياجات سوق العمل. وتعتمد الحكومة في ذلك على إحصائيات المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين (BAMF) لعام 2017 ، والتي تشير إلى أنه في ذلك العام قدم إلى ألمانيا حوالي 28 ألف شخص من العمال المهرة ، وبالتالي بلغ مجموعهم حوالي 53 ألف شخص. سوف يهاجرون إلى ألمانيا كل عام والذين يحتاجهم سوق العمل بعد دخول القانون الجديد حيز التنفيذ.




رسمياً المانيا بحاجة إلى 400 الف مهاجر جديد لتغطية نقص الأيدي العامله لكافة المستويات و لكلا الجنسين 


المهن المطلوبة ..

*الحرفيون 

*التمريض  

*الأطباء 

الاقتصاديون وخبراء إدارة الأعمال 

الهندسة الهيكلية هندسة علوم الحاسب

أخصائيو الصحة العقلية العاملين في مجال صناعة المحتوى الرقمي التعليمي العاملين في قطاع تطوير الأعمال والمبيعات وظائف هندسة السيارات في المانيا .

مستشارو تكنولوجيا المعلومات، متخصصو علوم البيانات مدير الخدمات الطبية والصحية مجال الهندسة الكهربائية مندوبي المبيعات الخبراء في ادراة مكان العمل والتطوير و التواصل مع المجتمع .متخصصو التسويق الرقمي الأشخاص المتخصص في مجال الذكاء الاصطناعي. 

المصلحون الكهربائيون ،مساعدي الإنتاج. مديري الحسابات موظفي قطاع الاتصالات المهندسين المتخصصين في مجال التكنولوجيا الهندسة الميكانيكية. أخصائي أمراض النطق واللغة. الممرضات .مطورو البرمجيات. الطبيب المعالج مديري المبيعات المهندسين المعماريين. التوريد وإدارة النفايات .المبرمجين. مهندسو الإلكترونيات. المهندسين المدنيين ...

هذا مانشر في مجلة ديرشبيغل الألمانية .



تعليقات
تعليقان (2)
إرسال تعليق
  • Sedic break
    Sedic break 9/09/2021 10:29 ص

    I am sedic form Sudan I wish to be lucky and win with this chance age 32 I am painting houses and decorations

    إرسال ردحذف
    • غير معرف 9/09/2021 4:26 م

      محمد شريف فياض حسان من الاردن العمر ٤٤ سنه متزوج وعندي ثلاثه اطفال واعمل فني تمديدات كهرباء منزلي وصناعي 00962799375334

      إرسال ردحذف



      وضع القراءة :
      حجم الخط
      +
      16
      -
      تباعد السطور
      +
      2
      -