فتح باب ذهبي للحرفيين للهجرة إلى أستراليا

 

فتح باب ذهبي للحرفيين في أستراليا


تم فتح باب ذهبي للحرفيين في أستراليا ولكن تبقى اللغة الانجليزية أساسية  


تعرّف على أبرز التغييرات في برنامج هجرة المهارات 


وحصص الولايات الأسترالية منه لهذا العام 2022


شروط أكثر مرونة في غرب أستراليا وفيكتوريا ستستقطب المهاجرين إلى قلب المدينة


، أما نيو ساوث ويلز فقد حظيت بحصة الأسد.


ونالت كل مدينة نصيبها المحدد من أعداد التأشيرات الدائمة والمؤقتة 


ومخصصات برنامج هجرة المهارات لعام 2021-22.


وأبرز التغييرات أتى خلافا للتوقعات في كل من ولايتي فيكتوريا وغرب أستراليا.


ورأت خبيرة الهجرة المحامية إيفا عبد المسيح في لقاء لها مع أس بي أس عربي24 أن التغييرات إيجابية ومرنة وقد تعزز فرص #الحرفيين_الراغبين_في_الهجرة_إلى_أستراليا.


أما العدد الإجمالي لتأشيرة برنامج هجرة المهارات فهو 26,830 تأشيرة تقسمت على الولايات وتتسابق الولايات الأسترالية على اختلافها لجذب أكبر عدد من المهاجرين المهرة اليها وكل منها تسوّق لنفسها وترشح المهارات التي تتناسب مع احتياجاتها، لتعزيز التنمية السكانية والاقتصادية.


نيو ساوث ويلز:


حظيت نيو ساوث ويلز بحصة الأسد وكان نصيبها الأوفر بين الولايات، إذ حصلت على 4,000 #تأشيرة_لفئة_190 و3,640 #تأشيرة_لفئة_491، أي بزيادة كبيرة عن إجمالي التأشيرات التي خصصت لها العام الماضي والتي بلغ عددها 6,350 تأشيرة. 


وأشارت  المحامية عبد  المسيح: "مؤشر كبير هو عدد سكان نيو ساوث ويلز ومدينة سيدني تعتبر المدينة الأولى التي تجذب وتستقطب المهاجرين." واضافت "في أستراليا هناك أبواب شرعية وقانونيه للدخول إليها من بينها باب الدراسة والعائلة والزيارات والأعمال والاستثمار والمهارات والحماية." 


وأضافت: "برنامج المهارات يركز على أكثر ما تحتاجه البلاد بهدف سد الحاجة في سوق العمل الأسترالية من خلال استقطاب المهارات من الخارج، وبرنامج هجرة المهارات يشمل تأشيرات مؤقتة وأخرى دائمة". 


"وتقوم حكومات الولايات بالنظر في طلبات العمال المهرة المتقدمين للحصول على تأشيرة الدخول الى أستراليا، وترشيح من يتناسب مع الحاجة المحلية لديها." 


فيكتوريا:


حددت فيكتوريا قائمة المهارات المطلوبة وهي تشمل مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة ولكن الغرابة في فيكتوريا أنه في حين تتبع أستراليا استراتيجية الابتعاد عن المدن الرئيسية التي اكتظت بالسكان والتوجه إلى المناطق الريفية، قامت  فيكتوريا باتباع نهج مختلف: "خصصت فيكتوريا 3,500 تأشيرة لاستقطاب المهاجرين المهرة إلى قلب المدينة بهدف تعزيز الاقتصاد مقابل 500 تأشيرة خصصتها للمناطق الريفية."


والهدف هو إعادة بناء الولاية اقتصاديا من خلال تنمية الأعمال في المناطق القريبة من قلب المدينة: "تريد فيكتوريا منح هؤلاء القادمين تأشيرة دائمة إلى قلب المدينة، وهذه تغييرات غريبة ومميزة."


العاصمة الفدرالية كانبرا:


حظيت كانبرا  بـ 600 تأشيرة ومن أبرز المهارات المهاجرة إليها هي تلك العاملة في المجال السياسي. وتجدر الإشارة إلى أن باب هجرة المهارات إلى كانبرا سيبقى مغلقا أمام المتقدمين من الخارج إلى حين إعادة فتح الحدود الدولية.


ومن أبرز المهارات المطلوبة على الصعيد الوطني ما هو مختص في مجال الطب والصحة العامة والبحوث الصحية والعلوم الحياتية والرقمية والزراعية والغذائية والتصنيع المتقدم والطاقة المتجددة وخفض الانبعاثات والاقتصاد، ولكن هناك مجالات مهنية وحرفية جديدة على قائمة المهارات المطلوبة في ولاية غرب أستراليا.


غرب أستراليا:


ولاية كبيرة تطل على المحيط وتمتد فيها الشواطىء على مساحات واسعة، جددت قائمة المهن المطلوبة الخاصة بها وألغت شرط السكن المتوجب على القادمين من الخارج للعمل على تأشيرات مؤقتة.


وأوضحت المحامية عبد المسيح: "عندما ترشح الولاية المهاجرين المحتملين وأصحاب المهارات، يحصل المتقدم بالطلب على نقاط وحظوظ أوفر في قبول الطلب."


ولكن الخطوة الأولى تكمن في إبداء الرغبة والإعراب عن الاستعداد للهجرة إلى أستراليا، من ثم تدرس الولاية الطلب وتقييم المهارات لتقوم بترشيح من يفي شروط الأهلية."


التعديلات الجديدة في غرب أستراليا تتسم بالمرونة إذ لم يعد ينبغي على المهاجر ضمن برنامج العمال المهرة الإقامة فيها أو السكن فيها لمدة معينة أو الدراسة.


والملفت أيضا أن لائحة المهارات المطلوبة في غرب أستراليا لا تتضمن حاملي الشهادات الأكاديمية العليا من مهندسين وأطباء فحسب، بل تشمل أيضاً الحرفيين وأصحاب المهن اليدوية من دهانين وطهاة وبنائين وغير ذلك.


تسمانيا:


حصلت تسمانيا على 1,100 تأشيرة لفئة 190 و2,200 لفئة 491، أي أكثر بقليل من العام الماضي وستستمر الولاية في تقييم طلبات الحصول على تأشيرة المهاجرين المهرة هذا العام لمن لم يتم البت بطلباتهم بحلول 30 حزيران/يونيو. أما باب الترشيح فيها لعام 2021-22 فلم يُفتح بعد.

 جنوب أستراليا:


حصلت جنوب أستراليا على 2,600 تأشيرة لكل من الفئتين أي بزيادة 1,200 تأشيرة عن العام الماضي. والعدد الأقل من التأشيرات مُنح لمقاطعة الشمال وبقي العدد المخصص لها كما كان عليه العام الماضي عند قرابة 1,000 تأشيرة. والجدير بالذكر أن مقاطعة الشمال تتميز بقطاع التنجيم والجو الحار.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -