أخر الاخبار

شروط وخطوات اللجوء إلى استراليا

 

شروط وخطوات اللجوء إلى استراليا


♦️ما هي شروط اللجوء إلى استراليا ؟ 


تتبع استراليا تعريف الأمم المتحدة الوارد في ميثاق اللاجئين لعام 1951 كشرط أساسي لتحديد من تنطبق عليه صفة اللجوء.

واللاجئ بحسب الأمم المتحدة هو:

شخص يوجد خارج بلد جنسيته أو بلد إقامته المعتادة، بسبب خوف له ما يبرره من التعرض للاضطهاد بسبب العنصر، أو الدين، أو القومية، أو الانتماء إلى طائفة اجتماعية معينة، أو إلى رأي سياسي، ولا يستطيع بسبب ذلك الخوف أو لا يريد أن يستظل / تستظل بحماية ذلك البلد أو العودة إليه خشية التعرض للاضطهاد.


وبالنسبة لوزارة الهجرة وحماية الحدود الأسترالية يجب على الشخص المتقدم للحصول على تأشيرة لاجئ أن يستوفي شروطاً اخرى بعد أن يمنح صفة لاجئ من الأمم المتحدة. 

هذه الشروط هي:


أن يكون للشخص صلة قرابة أو علاقة بأستراليا أي أن يكون له قريب من الدرجة الأولى في أستراليا.

أن يكون له كفيل كمؤسسة او منظمة أو عائلة تكفل قدومه إلى استراليا. 

أن يكون مقيماً خارج بلاده الأصلية بسبب خوف مبرر من الاضطهاد.

أن تكون استراليا قادرة على حمايته واستقباله عند تقديمه للطلب.

ويمكن التقدم لتأشيرات اللجوء من داخل أو خارج استراليا وكن للمتقدمين من داخل استراليا تختلف التأشيرات بحسب الطريقة التي دخل بها الشخص للبلاد.

القادمون بطريقة قانونية ولديهم تأشيرات صالحة عندما وصلوا استراليا يتمكنون من التقدم للحصول على تأشيرات الحماية الدائمة من فئة 866 بعد اثبات أن وصف لاجئ ينطبق عليه.

القادمون بشكل غير قانوني أي عبر البحر فبمكانهم التقدم للحصول على تأشيرات حماية مؤقتة تقسم إلى Temporary Protection Visa 785  وSafe Haven 790  أي تأشيرة الملاذ الآمن.


يشار هنا إلى أنّ المتقدمين للحصول على تأشيرات الحماية المؤقتة غير مؤهلين للحصول على تأشيرات دائمة فيما بعد.

الهجرة الإنسانية و اللجوء -استفسارات عامة


 أي نوع من أنواع الهجرة يناسبني؟

عدد الأشخاص الذين يتقدمون للهجرة كبير جداً بحيث يفوق العدد المخصص لهذا البرنامج <برنامج استراليا الدولي لإعادة التوطين>. بناءً على ذلك تمنح السفارة الفرص للحالات الأكثر استحقاقاً. 

فهي تعمل جنباً إلى جنب مع المفوضية العليا لشؤون اللاجئين لتحديد الحالات الأكثر حاجة.إذا كان لديك أية أسباب تستدعي طلب الهجرة أو كنتِ، سيدتي، تعتقدين أنك "امرأة في خطر" عليكم مراجعة المفوضية العليا لشؤون اللاجئين مباشرة.

لا تتقدم للجوء أو للهجرة الإنسانية إذا كنت تعتقد أنك مؤهل لنوع آخر من أنواع الهجرة إلى استراليا.  


من يستطيع طلب اللجوء أو الهجرة الإنسانية؟

 يجب أن يكون المتقدم لهذا النوع من الهجرة خارج مكان إقامته؛ أي أنها لا تصلح للأردني المقيم في الأردن أو العراقي المقيم في العراق أو العراقي الذي يعود إلى العراق بعد تقديم الطلب و هذا يشمل أفراد العائلة المذكورين في الطلب.


هل احتاج إلى كفيل؟

 يجب أن يكون الكفيل استرالي الجنسية أو نيوزيلندي الجنسية أو مقيم دائم في استراليا ليتمكن من تقديم المساعدة لك عند وصولك إلى هناك. يوقع الكفيل على نموذج الكفالة رقم 681 و بذلك يكون قد أقر أنه يرغب في مساعدتك أنت و عائلتك و أنه يستطيع أن يزودكم بالدعم المادي بالإضافة إلى جميع وسائل الاستقرار و الراحة في حال قبول طلبكم. يكون الكفيل في العادة قريب درجة أولى كما يمكن أن يكون ممثل هيئة اجتماعية. يمكنك التقدم بدون كفيل و لكن عدم وجود صلة لك في استراليا غالباً ما يجعل احتمال قبول طلبك ضئيل. يستطيع الكفيل الحصول على نموذج رقم 681 عن طريق الموقع الإلكتروني www.immi.gov.au   


هل أستطيع طلب المساعدة في تعبئة الطلب؟

يمكنك طلب المساعدة في تعبئة الطلب من طرف آخر (خارج السفارة) على أن تكون مسؤولاً عن صحة المعلومات المذكورة في الطلب. لا تتقاضى السفارة أية رسوم لهذا النوع من الهجرة، لكن عند ترجمة الوثائق المطلوبة قد يتقاضى المترجمون القانونيون أجر خدماتهم.


هل ستقومون بمقابلتي؟ ماذا سيحدث بعد ذلك؟

ستقوم السفارة بالاتصال بك عبر الهاتف أو عن طريق البريد لنعلمك بموعد المقابلة أو في حال الحاجة إلى معلومات إضافية.

إذا تم قبول معاملتك بشكل مبدئي، بعد إجراء المقابلة، سيُطلب منك إجراء فحوصات طبية بالإضافة إلى فحوصات أخرى يتم إعلامك بتفاصيلها في الوقت المناسب. كما ستزودك السفارة بالمعلومات المتعلقة بالتوطين في استراليا في حال أوفيت جميع شروط الطلب. يمكنك الحصول على كل ما تحتاج أن تعرفه عن الحياة في استراليا (باللغة العربية بالإضافة إلى عدة لغات أخرى) عن طريق تصفح الموقع الإلكتروني www.immi.gov.au/settle

تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  • رسالةارجو المساعدة انا وزوجتي وأولادي ثلاث شباب وابنتي بالمساعدة في الهجرة الى كندا نحن عاءلة سورية نقيم في اربيل وهذا رقم هاتفي ٠٧٥٠٠٧٠١٠٤٦ وشكرا عل المساعدة
    رسالةارجو المساعدة انا وزوجتي وأولادي ثلاث شباب وابنتي بالمساعدة في الهجرة الى كندا نحن عاءلة سورية نقيم في اربيل وهذا رقم هاتفي ٠٧٥٠٠٧٠١٠٤٦ وشكرا عل المساعدة 3/05/2022 3:52 م

    ارجو المساعدة انا وزوجتي وأولادي ثلاث شباب وابنتي في الهجرة الىاوستراليا نحن عاءلة سورية نقيم في اربيل وهذة رقمي٠٧٥٠٠٧٠١٠٤٦ وشكرا على المساعدة

    إرسال ردحذف



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -