الدليل الشامل للهجرة و طلب اللجوء الى ايطاليا

 



ايطاليا/ تعد ايطاليا من الوجهات المحببة للكثير من الشباب العربي, خصوصا من منطقة شمال إفريقيا نظرا لعدة عوامل منها قرب المسافة الفاصلة بين هته الدول و سهولة تعلم اللغة الايطالية نظرا لقربها من اللغة الفرنسية والتي تعد اللغة الثانية لهذه الدول وأيضا لسهولة الحصول على أوراق الإقامة بالمقارنة مع  باقي الدول الأوروبية .


ومن بين طرق الهجرة إلى ايطاليا نذكر منها

الهجرة عن طريق الدراسة .

تعد الدراسة من أسهل الطرق للهجرة إلى الدول , وتتميز ايطاليا بكون الدراسة بها مجانية وهذا الموضوع شامل حول كيفية الهجرة عن طريق الدراسة.


البث المباشر والحي لأسعار العملات في ألمانيا لحظة بلحظة -اضغط هنا - التحديث كل ثانية

الهجرة عن طريق الهجرة السرية.

كانت ولازلت الهجرة السرية واحدة من أكثر الطرق المستخدمة للهجرة رغم المخاطر والصعوبات التي تؤدي بعض الأحيان على الموت, لأكن الشباب العربي يفضلها نظرا لتكلفتها القليلة, وتعد ايطاليا من بين الدول التي تتساهل نوعا  ما مع المهاجرين السريين وهذا موضوع خاص بالهجرة السرية إلى ايطاليا.


الهجرة عن طريق السياحة.

تعد السياحة من أفضل طرق الهجرة إلى ايطاليا نظرا للدخول إلى ايطاليا بصفة شرعية وقانونية, وأيضا لعدم تواجد أي نوع من المخاطرة لأكن ما يعيبها هو الحاجة إلى بعض الأموال من اجل الضمان , وأيضا لحجز الفندق والطائرة وهذا الموضوع نتناول فيه كيفية الهجرة عن طريق السياحة.


الهجرة عن طريق عقود العمل.

مما يميز ايطاليا عن باقي الدول الأوروبية هو وجود عقود العمل التي توفر الدخول إلى ايطاليا بصفة شرعية مع وجود عمل إن كان العقد من شركة رسمية , وكما هو معروف فإن عقود العمل تباع وتشترى مما يسهل على العديدين الذين يملكون المال  للهجرة إلى ايطاليا والحصول على أوراق الإقامة وهذا الموضوع شامل هو أنواع العقود العمل في ايطاليا.


الهجرة عن طريق اللجوء.

إن كنت من الدول التي تشهد الحروب مثل فلسطين أو سوريا فيمكنك الحصول على اللجوء الإنساني بسهولة تامة, وأيضا إن كانت لديك أسباب مقنعة فيمكنك الحصول عليه وهذا الموضوع يحتوي على معلومات كاملة عن اللجوء الإنساني في ايطاليا.

معلومات شاملة حول أنواع عقود العمل في إيطاليا

تقوم إيطاليا كل عام بفتح قانون خاص بالعقود الموسمية بحث تعطي الفرصة لأكثر من 30000 عامل اجنبي الدخول والعمل في ايطاليا تحت عقود عمل محددة, تمتد من 3 اشهر الى 9 اشهر حسب رغبة المشغل وأوراق الضمان الخاصة به, غير ان الإحصائيات تقول بأن أكثر من 70 بالمئة يتم إعطاهم عقود 3 أشهر و 30 بالمئة المتبقية يتم تقسيمة الى عقود بين 6 و 9 أشهر, ولتقديم الطلب يجب توفر قريب لك او وكيل عنك في إيطاليا للتكلف بالأمر وتقديم طلبك, غير هذا الأخير لايمكنك مجارات تتبع الطلب ودفع الملف لانه ولحد الان لاتوجد اي خاصة تسمح لك بالدفع عبر الإنترنيت, والأن سنقوم بشرح مميزت وعيوب كل عقد عمل او كونترا على حدا.

عقود عمل او ” كونترا” 3 أشهر او 6 أشهر.

هما متشابهين من حيث الطلب والمميزات, بحث يكفيك البحث عن رب عمل ويقوم هو بدوره بدفع لك ملف الهجرة وغالبا مثل هذه العقود لاتتوفر على عمل حقيقي بمعنى انها فقط للولوج الى الأراضي الإيطالية, غير ان من عيوب هذا العقد هو انه عندها تنتهي مدته لايمكنك تجديده إلا عن طريق نفس رب العمل الذي قام بالدفع لك للمرة الأولى, وإن لم يقم بالتجديد لك فتعتبر مهاجر سري في ايطاليا, وايضا لايمكنك السفر خارج ايطاليا حتى لو داخل مدة الفيزا.

عقود عمل او “كونترا” 9 اشهر او سنة.

هذا العقد مختلف عن العقود السابقة من عدة جوانب , فهو يتيح لك السفر خارج ايطاليا اي داخل الإتحاد الاروروبي لان الفيزا المتحصل عليها هي شنغن, وثانيا من حيث التجديد فيمكنك من تجديد العقد عن الإنتهاء عند اي رب عمل كان, ويتم اعطائك مدة 2 سنوات عن التجديد, وعند انتهائها مرة اخرى يعطونك 2 سنوات, وفي المرة الثالثة تحصل على 5 سنوان والمجموع اذا هو 10 سنوات وبالتالي تستطيع ان تقدم طلب الجسنية الإيطالية , وفي نفس السياق وبحكم العديد من تجارب الناس في ايطاليا فيسهل عليك ايجاد رب عمل لتجديد العقد شريطة اعطائه بعض الاموال تقريبا في حدود 500 اورو وهذا هو المشاع في ايطاليا.

ماهي الأسباب التي تجعل الطلب يرفض؟.

الأسباب الكاملة متعلق برب العمل, فإن كان عبارة عن شركة وهمية او يتملص من الضرائب او عدم وفائه هذا مايجعل الأمر لا يمر بسلام,  وايضا ان كان لك اي سوابق داخل ايطاليا فتحرم من العودة الى هناك حتى لو تم توفير كامل الشروط.

كيف اعرف ان رب العمل قام بتقديم ملف الهجرة لي ؟

هناك ورقة تتبث انه قام بالدفع لك, وهذا لايعني بثاثا انك مقول هي فقط تعتبر كوصل ايذاع وبعد مدة تقدر ب 3 اشهر تقريبا يتم تسليمك ورقة القبول وتكمل ان بعد ذلك اجرائات الفيزا.


معلومات وطريقة تقديم طلب اللجوء في ايطاليا


يعتبر اللجوء حق إنساني في حالة تعرض الشخص في لده الأصلي لإضطهادات شخصية لأسباب عديدة نذكر منها العرقية او الدينية , وايضا لإسباب سياسة في حالة معارضتك لسياسة الدولة وتعرضك للإضطهاد جراء ذلك.

وتعد إيطاليا من الدول التي تمنح اللجوء الإنساني للمهاجرين في حالة توفرهم على اسباب مقنعة ودلائل تبث تعرضهم للإضطهاد والملاحقة في بلدانهم الأصلية , والان سنقوم بذلك مراحل وكيفية  تقديم طلب اللجوء في ايطاليا.

1 – ماهي الأسباب التى تمنعني من اللجوء في ايطاليا ؟

من بين الأسباب رفض طلب اللجوء كالتالي :


١ – ماهي الأسباب التي تمنعني من اللجوء في ايطاليا ؟

من بين الأسباب رفض طلب اللجوء كالتالي :

ان كنت حاصل على اللجوء في بلد مختلف اي طلبك للجوء في ايطاليا وانت حاصل على اللجوء في لبد اخر غير بلدك الاصلي.

ان كنت مقيم في بلد غير بلدك ولو بصفة مؤقتة ولم تقم بطلب اللجوء فيه.

ان كانت لك سوابق في ايطاليا وتم الحكم عليك.

ان كنت مجرم حرب او ماشابه.

2- اين يمككني طلب اللجوء في ايطاليا ؟

يمكنك طلب اللجوء عند مكتب في شرطة الحدودة او في المطار , وان كنت قد دخلت ايطاليا مسبقا فيمكنك طلبه في مكتب الهجرة التابع للولاية التي توجد بها.

3-  ماهي المعلومات التي يجب تقديمها لطلب اللجوء في ايطاليا ؟

شرح اسباب التي دعتك لتقديم اللجوء

تقديم الدلائل والبراهين على انك مضطهد ان كنت تتوفر عليها

صورة من هويتك اذا كنت تتوفر عليها او تقديم معلوماتك الشخصية

عنوان سكنك بحيث سيتم ارسال اليه جميع المعلومات بحصوص طلبك

4 –كيف تتم مراجعة ملفات اللجوء في ايطاليا ؟

توجد لجنة تسمى اللجنة الاقليمية هي التي تقرر اما منحك او الرفض , وسيتم اعطائك موعد للقاء بهذه اللجنة عن طريق عنوان سكنك الذي اعطيته لمكتب الهجرة ليتم اعطاله لمديرية الشرطة.

ملاحظة ان كان هناك اي تغيير في العنوان فيجب عليك ابلاغ مديرية الشرطة به ليتم تحديثه !

يتم استماع لك لتتمكن من شرح حالتك واقناعهم انك مضطهد ملاحظة ان كنت لاتتكلم الايطاليا فيمكنك طلب مترجم.

5- ماهي القرارات التي يمكن اتخادها بخصوص طلب اللجوء في ايطاليا ؟

حصولك على اللجوء.

رفض الطلب مع اعطائك مدة اقامة سنة كاملة قابلة للتجديد  في حالت كان اسباب مقنعة نوعا ما.

رفض طلب اللجوء  وأمر بمغادرة ايطاليا.

6 – هل يمكنني العمل عند الحصول على اللجوء ؟

نعم بالطبع لانك ستحصل على الاقامة العادية  يمكنك العمل او الدراسة كأنك مواطن عادي.طرق الهجرة السرية الى إيطاليا و كيفية الحصول على الإقامة

ملاحظة  المعلومات في هذا الموضوع تعتبر خطيرة ولاننصح بتتبعها نحن فقط نذكرها للتنوير وايضا ان كان هناك شخص في مأزق

تعتبر إيطاليا وجهة المهاجرين السريين في أوروبا, وايضا من البلدان القلائل في أوروبا التي تعامل المهاجرين السريين او الأشخاص بدون اوراق إقامة بليونة مقارنة مع البلدان الأخرى, وحتى من ناحية الحصول على الأوراق وهذا هو الأهم بالنسبة للمهاجرين السريين.

في هذا الموضوع سنتطرق الى اهم طرق الوصول الى إيطاليا بدون اوراق الإقامة اي انك مهاجر سري وكيفية الحصول عليها هناك.

كيفية الهجرة السرية الى ايطاليا؟

حاليا الطريقة الوحيدة والتي تعتبر اقل خطورة بشكل نسبي هي عن طريق تركيا, طبعا تركيا هي بلد سياحي اي ان فيزا تركيا لاتتطلب اجراءات معقدة وايضا توجد بلدان لاتتطلب فيزا للوصول الى تركيا مثل المغرب يتم طباعتها عن وصولك.

الخطير في هذه التجربة هو انه يجب عليك المرور من تركيا الى اليونان ثم ايطاليا, وهذه الطريق صعبة جدا وايضا هناك حراس الحدود في اليونان والمرور منه ليس مستحيل لاكنه خطر جداا لدرجة انه قد يكلفك حياتك بطلقة من حراس الحدود الذين لديهم الامر بذلك, وطريقة الثانية والتي تعتبر بالمقارنة مع الاولى أمنة نوعا ما هي عن طريق المتخصصين في تهجير الناس من تركيا الى اليونان والذي يوجدون بكثرة في تركيا وتتطلب من بعض المال لتهريبك الى اليونان, وفي اليونان لايوجد حل تقريبا سوى  الأوراق المزورة او قريب لك يأتي ويقلك من اليونان الى ايطاليا.

الوضع بالنسبة للمهاجر السري في إيطاليا؟

كما سبق وذكرنا فمعضم المهاجرين السريين في أوروبا يتجهون الى إيطاليا قصد تسوية وضعيتهم وذلك لسهولة الأمر هناك, وايضا يوجد في ايطاليا العديد من الناس يمكنهم المساعدة في حل ازمتك ان توفر لديك المال حتى ان استدعى الأمر خرق القانون وهذا مالاتجده في معضم الدول الأوروبية.

كيفية تسوية حالة مهاجرة سري والحصول على الإقامة في ايطاليا ؟

في إيطاليا هناك العديد من الطرق لـسوية الوضعية اولاها والذي يعتبر الفرصة الأكبر هو الزواج فمجرد الزواج من ايطالية او امرأة لديها اوراق ايطاليا تحصل على اوراق الإقامة مدتها خمس سنوات ومن دون ان تكون لديك اللغة الايطالية, وهذه المدة قابلة للتجديد وايضا لديك حق الحصول الى الجنسية ان انت اكملت الخمس سنوات.

الحل الثاني هو عقود العمل, ان كنت في ايطاليا وحصلت على عقد عمل والذي تقريبا تتراوح ثمنه 500 اورو تقريبا من عند رب العمل هناك وهذه العملية متداولة في ايطاليا يمكنك الحصول على الإقامة لمدة سنتين وعند انتهائها يمكنك الحصول على عقد اخر حتى تحصل على الجنسية او الإقامة طويلة الامد أي 5 سنوا


معلومات واجراءات متابعة الدراسة في ايطاليا


العديد من الطلاب يريدون استكمال أو متابعة الدراسة بإيطاليا نظرا لجودة التعليم و أيضا مجانيته ,وقد سبق وتطرقنا لموضوع شروط الدراسة بإيطاليا لكن هذا الموضوع سيكون خاص باستكمال الدراسة سواء الإجازة أو ما يعرب بالبكالوريوس   أي مسلك جامعي.

تشترط جميع الجامعات الايطالية بأن يكون الطالب الأجنبي قد استكمل 12 سنة من الدراسة, وكما هو معمول به فكل جامعة تحدد مدى قيمة الشهادة  أي قابلية استكمال الدراسة بالدبلوم للولوج إلى الجامعة وتختلف كل جامعة عن أخرى في هذه الأمور.

بالنسبة للوثائق المطلوبة من طرف الجامعة

بقوم الطالب بالاتصال المباشر مع الجامعة التي ينوي استكمال الدراسة بها وتبقى الجامعة لها الحق في القبول أو رفض الطلب بحيث تتم هناك دراسة بسيطة لتقدير مدى قابلية الطالب لاستكمال الدراسة.

الوثائق المطلوبة لاستكمال الدراسة

شاهدة دراسة مسلمة من الجامعة الأصلية

تصريح بقيمة الشهادة (يسلم هذا التصريح من طرف سلطات الدبلوماسية الايطالية في البلد الأصلي


ملاحظة هناك بعض الشهادات التي تكون معترف بها بشكل مباشر ولا تحاج إلى أي تصريح وذلك نتيجة اتفاق بين السلطات الايطالية وبعض البلدان لكن عددها قليل جدا ويمكنك الاطلاع عليها عبر الموقع التالي

http://www.esteri.it/ita/4_28_67_81_94_116.asp

معلومات مهمة لبغض الجامعات.

جامعة الدراسات بتورينو، مكتب الطلاب الأجانب: Università degli Studi di Torino

Ufficio Studenti Stranieri: via Sant’Ottavio 17

الهاتف: 0116703961 الموقع: www.unito.it

Politecnico di Torino, segreteria studenti e ufficio mobilità

Corso Duca degli Abruzzi 24

الهاتف: 011.5646254 الموقع: www.polito.it

معلومات شاملة حول شروط الدراسة في إيطاليا

يعتبر التعليم  العالي في إيطاليا بين الأفضل في أوروبا, كل عام يقصد العديد من الطلاب العرب ايطاليا قصد الدراسة لما لها من مميزات لاتوجد في العديد من البلدان الأوروبية,من حيث التعليم المجاني في إيطاليا وايضا من ناحية جودة التعليم وإعتراف اغلبية الدول بالشواهد الإيطالية.

ماهي متطلبات الدراسة في إيطاليا ؟

ضرورة اللغة الإيطالية

من بين أصعب الأشياء التي تواجه الطلاب العرب هي ضرورة تعلم اللغة الإيطالية لإستكمال ملف الهجرة , وهذا شرط أساسي لتقديم الملف ويمكنكم الإلتحاق بالمركز الثقافي الإيطالي ودراسة اللغة تقريبا سنتين على حسب المجهود الشخصي كما يمكن للتلميذ الغير الحاصل على الباكالوريا الالتحاق بالمركز سنتين قبل اجتياز الباكالوريا ليكون مؤهلا للهجرة فور حصوله على الباكالوريا, يحتاج الطالب لإجتياز امتحان يسمى CILS مركزا على القواعد والسمع والقرائة والكتابة.

الحصول على الموافقة من الجامعة

توجد في إيطاليا جميع التخصصات تقريبا من الهندسة والمعلوميات والطب والميكانيك… ويبقى لك حق اختيار الشعبة والجامعة التي تنوي الدراسة بها , اول شيئ يجب عليك إرسال طلب الإلتحاق الى الجامعة المطلوبة وفور الموافقة على طلبك فنسبة ضمان حصولك على الفيزا تقدر ب 80 في المئة, هذا موقع به كل الجامعات الإيطاليا مع العناوين الإلكترونية للجامعات الإيطالية حسب المدينة الموقع من هنا

ملاحظة كل جامعة لديها عدد مسموح به بالنسبة للطلاب الاجانب ولمعرفة المزيد من المعلومات يرجى زيارة موقع الجامعة المقصودة.

ماهي الوثائق المطلوبة للدراسة في إيطاليا ؟.

1 – يجب عليك إملاء إستمارة طلب الفيزا

2 – صورة للمترشح

3- ضمانة مالية تقدر ب 350 يورو في الشهر الخاصة بالمعيشة

4- تصريح يثبت توفر سكن داخل الأراضي الإيطالية

!ملاحظة يرجى زيارة موقع القنصلية الإيطالية الخاصة ببلدك ان كان هناك وثائق اخرى تطلب

هل يمكنني العمل اثناء الدراسة في إيطاليا ؟

بالطبع فمعضم الجامعات الإيطالية توفر لطلبها ترخيص بالعمل لساعات محدد في الأسبوع.

هل الجامعات تطلب معدلات مرتفعة ؟

على حسب التخصصات فهناك تخصصات تطلب معدلات مرتفعة واخرى لا, وكلما كان الجامعة بعيدة عن المدن الكبيرة قل معد النقاط المطلوب.

هل للطالب الأجنبي نفس حقوق الإيطالي في الجامعات؟

بكل تأكيد فإيطاليا لاتميز بين الطالب الأجنبي والإيطالي الأصل إلا في حالات الوثائق الإدارية فهذا الأمر منطقي.

هل يمكنني الحصول على منحة الدراسة؟

توفر إيطاليا سنويا منحة للطلبة سواء للأجانب او للإطاليين بحيث تعينهم عن السكن والأكل والتنقل وقد لاتكون هذه المنحة كبيرة لاكنها تزيل بعض العواق المنحة تقدر ب 1500 يورو في العام

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -