كل شيء عن فيزا اوربا او الشنغن Schengen Visa

 كل شيء عن فيزا اوربا او الشنغن 


ما هي فيزا شنغن و ما هو الهدف منها؟


شنغن أو شنجن، هى اتفاقية أوروبية موقعة بين 27 دولة من دول أوروبا، الغرض منها تسهيل الدخول و الخروج على مواطني هذه الدول بدون تأشيرة مسبقة لأغراض متعددة كـ السياحة و العمل و الدراسة و السفر بشكل عام، بالإضافة إلى تسهيل حركة التجارة بين دول منطقة شنغن الموقعة على الاتفاقية.


تبادل المعلومات الأمنية بين أجهزة الشرطة و بعضها البعض، مما ساعد على سهولة وإجراءات حركة المرور البشرى والتجارى بين بلدان منطقة شنغن.


تطبق بنود اتفاقية من حيث الدخول و الخروج على المواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي سواء لغرض السياحة أو الأعمال أو للأغراض المختلفة، و تختلف شروط الدخول و الخروج  و مدة البقاء في دول الشنغن للمواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي حسب كل نوع من أنواع فيزا شنغن.


أنواع فيزا شنغن – Schengen Visa

1 _  فيزا شنغن ترانزيت و تنقسم إلى قسمين A ، B ، فيزا A تعطى الحق لحاملها بحرية التنقل و المرور عن طريق المطارات الدولية، دون الحق في التنقل في أي دولة من دول الشنغن، أما التأشيرة B تعطي الحق لحاملها بحرية التنقل في كافة دول الشنغن، لمدة أقصاها خمسة أيام فقط، و ذلك للتجهيز من أجل السفر خارج دول الشنغن.


2 _ فيزا شنغن سياحية و تحمل الرقم C، و هذه التأشيرة تسمح للفرد سواء وحده، أو مع عائلته بحرية التنقل، و السياحة، و انهاء الأعمال، لمدة أقصاها 90 يوماً.


3 _ فيزا شنغن للتجارة / التداول / و تحمل أيضا الرقم C، و تسمح لحاملها بالبقاء و التنقل في دول الشنغن لمدة عام كامل، من أجل العمل أو التجارة.


4 _ فيزا شنغن D، و تسمح لحاملها بالإقامة و التنقل في دول الشنغن، لمدة ثلاثة أشهر، و تستخدم للعمل، أو للدراسة، أو من أجل التقاعد.


5 _  فيزا شنغن – Schengen Visa جماعية، و تمنح هذه التأشيرة لمدة 30 يوماً فقط، و تمنح لعدد من الأشخاص يبدأ من خمسة أشخاص حتى خمسين شخص، و يشترط في هذه التأشيرة، أن يدخل جميع أفراد التأشيرة دول الشنغن معاً، و يغادرون دول منطقة شنجن معاً.


دول منطقة شنغن


دول منطقة شنغن Schengen zone countries ، هى مجموعة من الدول الأوروبية، و يبلغ عدد الدول الموقعة على هذه الإتفاقية كما ذكرنا سابقاً 27 دولة، و دول منطقة شنجن هى :


هولندا.

المانيا.

الدنمارك.

بلجيكا.

سويسرا.

النمسا.

بولندا.

ايطاليا.

هنغاريا.

التشيك.

اليونان.

استونيا.

مالطا.

فرنسا.

فنلندا.

آيسلندا.

سلوفاكيا.

لاتفيا.

ليتوانيا.

النرويج.

البرتغال.

سلوفينيا

السويد.

إسبانيا.

لوكسمبورغ.

ليختنشتاين.

كرواتيا.


ملاحظة : السفارات  شغالة حاليا والتأشيرة سهلة



متطلبات الحصول على فيزا شنغن – Schengen Visa

1 _ الخطوة الأولى للحصول على تأشيرة شنغن، هى تعبئة هذه الإستمارة استمارة فيزا شنغن – Schengen Visa.


2 _ تعبئة البيانات المطلوبة فى الإستمارة بدون أخطاء، و يجب أن تكون البيانات التى يقوم الشخص بملئها في الإستمارة مكتوبة بقلم حبر أسود.


3 _ أن يكون لدى الشخص المتقدم على  فيزا شنغن – Schengen Visa جواز سفر سارى المفعول لمدة ثلاثة أشهر على الأقل، بعد انتهاء مدة صلاحية فيزا الشنغن.


4 _ إحضار عدد 2 صورة شخصية  تظهر العنق والوجه بوضوح، و يجب أيضاً أن تكون صورة الشخص غير بعيدة، شاهد أمثلة على الصور المقبولة و الصور غير المقبولة لفيزا شنغن.


صورة فيزا شنغن للنساء

صورة الفيزا الأوروبية المقبولة للنساء


صور فيزا شنغن بالنظارة

صورة الفيزا المقبولة لمن يرتدي نظارة


الصورة الصحيحة لفيزا شنغن للأطفال

صورة الفيزا المقبولة للأطفال


الصورة الصحيحة لفيزا شنغن للرجال

الصورة المقبولة لفيزا شنغن للرجال


الإطلاع على كافة نماذج الصور من المصدر


5 _ تقديم تأمين صحى معترف به دولياً قيمته 30 ألف دولار، لا تقلق لا يجب أن تقدم مبلغ 30 ألف دولار، و لكن يجب أن تقدم تأمين صحي من شركة تأمين معترف بها، تتكفل بالتأمين عليك إذا تعرضت لأى طارئ أثناء الزيارة، هذا التأمين يمكنك الحصول عليه من إحدى شركات التأمين بمبلغ بسيط جداً، يمكنك الإطلاع على تأمين ميد جلف فهو جيد، و أنا تحدثت عنه سابقاً خلال حديثي عن إجراءات الحصول على فيزا شنغن فرنسا، ويمكن لأي شخص اختيار التأمين المناسب له فالتأمين الذي رشحته مجرد اقتراح لأخذ فكرة فقط.


6 _ تقديم الشخص ما يثبت أنه يستطيع أن يعول نفسه عند السفر للدولة التى يرغب في زيارتها، و ذلك بإبراز حساب بنكي، أو بطاقة ائتمان صالحة، أو ماشابه ذلك، و لكن يبقى الحساب البنكي هو المطلوب في السفارات الأوروبية.


رسوم فيزا شنغن – Schengen Visa


تنقسم رسوم فيزا شنغن – Schengen Visa إلى قسمين رسوم للأشخاص البالغين، و رسوم للأطفال ممن يبلغ عمرهم من 6 إلى 12 عشرة سنة، والرسوم كالتالى :


1 _ الأشخاص البالغين 80 يورو، و في حال الزيادة لن تتعدى الزيادة 5 يورو.


2 _ الأطفال من الـ 6 إلى 12 سنة 35 يورو، و في حال الزيادة لن تتعدى الزيادة 5 يورو.


الأشخاص الذين يعملون فى المجالات غير الربحية والأطفال دون سن الـ 6، أو الأشخاص الذين يبحثون عن التأشيرة من أجل المؤتمرات معفيين من رسوم الفيزا، أيضا هناك بعض الحالات التى يتم إعفائها من رسوم فيزا شنغن ، ويمكن  للشخص السؤال عن الأشخاص المعفيين من الرسوم، في سفارة أو قنصلية البلد التي يرغب في زيارتها، ويرجى العلم أن الأشخاص الذين يفرض عليهم رسوم للفيزا، في حال تم رفض طلب الحصول على فيزا شنغن الخاص بهم، فإن الرسوم التي يتم دفعها  لن يتم استردادها.

ملاحظة سريعة حول فيزا شنغن الأوروبية 


 إذا كنت حاصلاً على فيزا شنغن ترانزيت من الأنواع التى ذكرتها سابقاً، و كانت تأشيرتك من نوع A أو B، نصيحة لا تهمل أوراقك خصوصاً الفيزا الخاصة بالوجهة النهائية التى ترغب في زيارتها، و بالتحديد في بلجيكا، وخصوصاً للأخوة السوريين، بالإضافة إلى تذكرة السفر الخاصة بوجهتك النهائية، ونسخة أو نسختين من التذكرة، فإن تم طلب هذه الوثائق يت تقديمها مباشرة دون مشاكل، و إن لم يتم طلبها، فلن يضر أخذها معك شئ.


نصائح لتجنب رفض تأشيرة شنجن


عند التقدم للحصول على تأشيرة شنغن يجب على الشخص أن يقدم سبب واضح حول السبب الذي دفعه للتقدم على الفيزا، بمعنى أسهل، توضيح الغرض من السفر و الحصول على فيزا شنغن.


 

واقعياً الحساب البنكي يلعب دور مهم في الحصول على الفيزا الأوروبية، فالحساب الذي يوجد به مبلغ كبير من المال فرصة صاحبه أكبر، و هذا الكلام من تجارب شخصية كثيرة.


اذا كان الغرض من السفر إلى اوروبا هو حضور مؤتمر أو فاعلية، يجب على الشخص أن يكون واضحاً تماماً في كل نقطة، بالإضافة إلى أن يثب الشخص الرغبة في العودة إلى بلده بعد الإنتهاء من الغرض المخصص للسفر، و هذا لأن دعوات المؤتمرات أصبح ينظر لها بريبة في الفترة السابقة، لأن هناك من يكسر فيزا شنغن ويبقى في اوروبا ولا يغادر سواء كان البقاء لغرض اللجوء أو العمل في اوروبا، والتدقيق على دعوات المؤتمرات في الفترة الأخيرة سببه أن الحصول على دعوة لحصور مؤتمر في اوروبا ليس معقداً، لذلك أصبح التدقيق كبير.


أخيراً اجراءات الحصول على فيزا شنجن 2021 اختلفت عن اجراءات الحصول على الفيزا في 2019 و 2020، وهذا لأن الكثير من الأشخاص في الوطن العربي أصبحوا الآن يحصلون على الفيزا ثم يستخدمون الفيزا لغرض آخر، و تشديد اجراءات تأشيرة شنغن 2021 من قبل السفارات الأوروبية سببه هو الحصول على الفيزا وبعد الوصول يتقدم الشخص بطلب لجوء للدولة التي وصلها.


توضيحات حول فيزا شنغن للسوريين والعراقيين


أسئلة كثيرة تصل بخصوص فرص الحصول على فيزا شنجن للعراقيين و السوريين. واقعياً بسبب الأحداث الدائرة في سوريا و العراق تكون فرصة الحصول على فيزا شنغن 2022صعبة جداً، و الإجراءات منذ العام 2011 تزداد صرامة على مواطني الدولتين، لأن السفارات تعلم أن الغرض من الفيزا هو اللجوء، و معظم من يتم منحه الفيزا هم رجال الأعمال أو الأشخاص الذين يمتلكون حسابات بنكية كبيرة.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -