لمواجهة النقص الحاد .. ألمانيا بصدد جذب عمالة ماهرة عبر “بطاقة الفرص”

لمواجهة النقص الحاد .. ألمانيا بصدد جذب عمالة ماهرة عبر “بطاقة الفرص”

بطاقة جديدة للهجرة والبحث عن عمل في ألمانيا..

البطاقة اسمها "الفرص" Chancenkarte

تعمل بنظام النقاط:

طريقه جديده للهجرة السريعة والرسمية والسهلة للهجرة إلى ألمانيا


يمكن أن يحصل شخص من دولة خارج الاتحاد الأوروبي على بطاقة "الفرص" للمجيء إلى ألمانيا للبحث عن عمل إذا حصل على ست نقاط على الأقل:

مثلا يمكن الحصول على أربع نقاط إذا كان لدى الشخص مؤهل مهني محدد، كما يمكن أن يحصل على ثلاث نقاط إذا كان يجيد اللغة الألمانية، أو لديه ما لا يقل عن ثلاث سنوات من الخبرة في المهنة ذات الصلة.

أيضا يمكن الحصول على نقطتين إذا كان لديه حد أدنى من المعرفة باللغة الألمانية أو لديه خبرة مهنية في مجاله لمدة عامين أو عمره لا يزيد عن 35 عاما. 

التفاصيل 👇👇



 لمواجهة النقص الحاد .. ألمانيا بصدد جذب عمالة ماهرة عبر “بطاقة الفرص” 


تتجه ألمانيا إلى إقرار قانون جديد يسهل هجرة الأشخاص من خارج الاتحاد الأوروبي إلى ألمانيا من خلال الحصول على بطاقة جديدة تحمل اسمه “فرص”، وذلك بهدف مواجهة النقص الحاد في العمالة الماهرة في العديد من القطاعات في أكبر اقتصاد أوروبي.


وبحسب وكالة الأنباء الألمانية، فإن مشروع القانون الجديد سيعتمد على البطاقة الجديدة لتسهيل الاعتراف بالمؤهلات ومعرفة مدى الخبرة التي يتمتع بها حامل هذه البطاقة.


وضمن أمور أخرى، من المقرر منح ما يسمى بـ”بطاقة الفرص” القائمة على نظام النقاط للأشخاص الحاصلين على شاهدة تأهيل مهني أجنبية، والتي أمضوا في دراستها عامين على الأقل، وذلك عند بحثهم عن وظيفة.


وينص مشروع القانون على أن معايير الاختيار تشمل المهارات اللغوية والخبرة المهنية والعمر والصلة بألمانيا، وتوفر بطاقة الفرص إمكانيات للعمل التجريبي أو العمل بدوام جزئي.


كذلك، يمكن أن يحصل شخص من دولة خارج الاتحاد الأوروبي على بطاقة الفرص، إذا حصل على 6 نقاط على الأقل، في نظام النقاط الجديد.


على سبيل المثال، يمكن الحصول على 4 نقاط إذا كان لدى الشخص مؤهل مهني محدد، أيضا يمكن أن يحصل على 3 نقاط إذا كان يجيد اللغة الألمانية، أو لديه ما لا يقل عن ثلاث سنوات من الخبرة في المهنة ذات الصلة.


ووفقا لمشروع القانون، يمكن أن يحصل الشخص على نقطتين إذا كان لديه حد أدنى من المعرفة باللغة الألمانية أو لديه خبرة مهنية في مجاله لمدة عامين أو عمره لا يزيد عن 35 عاما.


أيضا يمكن أن يحصل الشخص على نقطة في المستقبل إذا قضى بشكل قانوني مدة ستة أشهر متواصلة في ألمانيا.


وفي وقت سابق، قام كل من وزير العمل هوبرتوس هايل وزير الاقتصاد روبرت هابيك ووزيرة الدخلية نانسي فيزر و وزيرة التعليم بيتينا شتارك، بوضع الخطوط الرئيسية لمشروع القانون الجديد في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بعد أن أقرها مجلس الوزارء.


وتهدف الحكومة الألمانية من هذه الإجراءات إلى تمكين عشرات الآلاف من الأشخاص من خارج الاتحاد الأوروبي سنويا من شق طريقهم إلى سوق العمل الألمانية والعيش بالبلاد، وذلك بغرض مواجهة النقص الحاد في العمالة الماهرة في العديد من القطاعات.


كما تعتزم الحكومة تطبيق المزيد من التسهيلات لجذب العمالة الماهرة عبر مرسوم مرافق لمشروع القانون من وزارة العمل، والذي ينص -من بين أمور أخرى- على رفع الحد الأقصى السنوي الخاص لعدد العاملين الذين تستقبلهم ألمانيا من دول منطقة البلقان من 25 ألف شخص إلى 50 ألف شخص.


وتعاني ألمانيا منذ سنوات من نقص حاد في العمالة الماهرة، وسبق أن أكدت عدة دراسات بأن البلاد بحاجة إلى 400 مهاجر سنويا لسد النقص الحاصل في سوق العمل.


والأسبوع الماضي قدر اتحاد أصحاب المهن الحرة عدد الوظائف الشاغرة لدى هذ القطاع فقط بنحو 340 ألف وظيفة.

تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  • Anbar
    Anbar 1/26/2023 5:06 ص

    I am from Iraq and I want to immigrate to any European country, but let me live, 96407830477691

    إرسال ردحذف



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -