أسباب رفض بعض ملفات إعادة التوطين

 


 أسباب رفض بعض ملفات  إعادة التوطين  

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى رفض ملفات إعادة التوطين نذكرها إجمالا وهي أهم الأسباب الرئيسية فيما يلي 

1_ الخدمة العسكرية : 


إن الخدمة في مواقع حساسة مثل أجهزة الأمن والمخابرات والسجون والمحاكم العسكرية والشرطة العسكرية والفرقة الرابعة قد يعرض ملفك للرفض وذلك لاحتمال ممارستك للإضطهاد بحق الأشخاص الأخرين.


2_ المنشقين عن الجيش / حمل السلاح: 


يتم رفض المنشق عن الجيش بسبب مشاركته في الصراع الدائر في سوريا و حمله السلاح مع أي طرف ولأي سبب كان .. حيث يعتبر مطلوب للقانون بنظر الأمم المتحدة واعترافها بالنظام السوري حتى هذه اللحظة.


3_ التطرف الديني :


عند قبول الدولة لملفك ستقوم بتصوير الاشخاص صور شخصية وغالبا يرفض رب الأسرة تصوير زوجته أو ابنته لان من شروط الصورة ظهور جزء من الشعر في مقدمة الوجه عند الرفض يعرض صاحب الملف للرفض بحجة التطرف الديني.


4_ أبناء متزوجين زواجا غير قانوني 

 وجود أبناء متزوجين ضمن العائلة تحت السن القانوني (١٨) يعتبرون قاصر وهذا قانون مخالف بجميع دول اللجوء ويعتبر سببا في رفض الملف.


5_ الكذب وتضارب المعلومات 

عدم قول الحقيقة في المقابلات وتضارب المعلومات ضمن كل مقابلة وإخفاء معلومات أو إصابة او التحصيل الدراسي الخ.. وأيضا وجود تناقض في الأقوال أثناء سرد القصة ( أسباب اللجوء ) حيث أن موظف الهجرة قد يحاول الإيقاع بك من خلال طرح نفس الأسئلة بأسلوب آخر وقد تختلف إجابتك وهذا مايعتبره الموظف كذبا" ..بالإضافة إلى عدم تطابق الأقوال بين أفراد العائلة يعني الزوجة تقول كنا مقيمين بحلب والزوج يقول في إدلب و هذا يعتبر تضارب في الأقوال.. والخ.


6_ مساعدة الإرهاب بطريقة غير مقصودة 

 دفع المال لجماعة إرهابية كفدية مثلا": إن دفعك للفدية لجماعة إرهابية يعرض ملفك للرفض لانه يعتبر مساعدة للجماعات الإرهابية.


7_  التزوير 

تقديم وثائق مزورة أو صادرة عن مناطق مسيطر عليها من قبل جماعات إرهابية.


8_  السجن بسبب جرائم 

التعرض للسجن والاعتقال لأسباب جرمية أو وجود مذكرة اعتقال دولية صادرة بحقك. 


9_  وجود بصمة لصاحب الملف في إحدى الدول الأوربية الموقعة على اتفاقية دبلن 

 وجود بصمة لصاحب الملف في إحدى الدول الأوربية الموقعة على اتفاقية دبلن  ومثال ذلك:  شخص غادر لبنان أو تركيا الى احدى الدول الاوربية وتم تبصيمه في ايطاليا لكنه لم يرغب بالبقاء ثم عاد إلى لبنان أو تركيا أو مصر ... هذا سوف يتم رفض ملفه.


10_ التقدم بطلب اللجوء عن طريق سفارة دولة أخرى.


11_ حصولك على إقامة في أي دولة أخرى.


12_ تعدد الزوجات :

 اذا كنت متزوج بأكثر من إمرأة لن يتم الموافقة على ملفك لأن الدول الأجنبية تمنع التعدد.


13_  إذا كان لك أطفال قصر

 إذا كان لك أطفال قصر موجودين في سورية أو في دولة أخرى غير الدولة التي تقيم فيها .


14_ عدم الاقناع 

عدم إقناع موظف دائرة الهجرة بأن لجوءك بسبب الحرب وكونك مضطهد في بلدك بل هو لأسباب أقتصادية بحتة.


15_ وجود الشهادة الجامعية ( في تركيا فقط)


حيث تقوم الهجرة التركية برفض الملف وليس المفوضية بسبب وجود الشهادة الجامعية ومن اسباب الرفض يعود للمصلحة التركية بالاستفادة من أصحاب الشهادات في مجالات خبراتهم ومنهم الجنسية.


هذه ليست كل أسباب الرفض هناك أسباب أخرى قد تتسبب في رفض ملف التوطين وكل ملف له خصوصيته ولكن هذه 


الاسباب هي الأكثر شيوعاً.


💢  7 نصائح لئلا تفقد فرصتك في  إعادة التوطين

 (المعلومات تم تجميعها من حالات نجحت بالتوطين و #السفر)

🔸  تأكد أن رقم هاتفك (أو بريدك الالكتروني – Email) مسجل بشكل صحيح لدى المفوضية: لأن  المفوضية تحتاج إلى التواصل معك في حال قبولك أو اختيارك لبرنامج اعادة التوطين أو لأي مساعدة أخرى , وبدون وجود رقم هاتف سيضيع حقك.

🔸  عند التسجيل تأكد من إبلاغ المفوضية بجميع الأمور المهمة التي تعرضت لها قبل تسجيلك: فربما المشاكل التي تعرضت لها تكون السبب المباشر في حصولك على فرصة إعادة التوطين.

🔸 هناك #معايير حددتها  المفوضية للتوطين, وفي حال تطابق أحدها مع حالتك, يجب أن توصل ذلك للمفوضية: بسبب كثرة الملفات لدى المفوضية فقد يكون من الصعب أحيانا لديهم دراسة جميع الملفات بطريقة جيدة, لذلك فإن مساعدتك لهم من خلال لفت انتباههم لحالتك سيساعد المفوضية كثيرا في اختيارك.

🔸 استفد دائما من المنظمات الموجودة في بلدك والتي تعمل في مجال #إعادة_التوطين: يوجد في دول تواجد اللاجئين السوريين منظمات قانونية تعمل في مجال إعادة التوطين لتساعد المفوضية في اختيار المستحق, ومنها:

- منظمة  آسام في تركيا

- منظمة  آيراب في  لبنان و  الأردن

- منظمة  سانت آندروز في  مصر

🔸 أحرص على ابلاغ المفوضية بأي حدث غير اعتيادي يحصل معك بعد التسجيل (أو نسيت ذكره خلال التسجيل) وذلك من خلال الاتصال بهم أو إرسال رسالة على البريد الكتروني: مثل ظهور حالة مرضية صعبة – التعرض لمشاكل حماية – وفاة أحد أفراد الأسرة – ولادة طفل جديد – طرد من المنزل بطريقة خطرة ….إلخ.

🔸 احرص على إخبار  المفوضية عند تغيير هاتفك أو بريدك الالكتروني الذي زودتها به , واحذر من إطفاء هاتفك أو وضعه في حالة الصامت حتى لا يفوتك اتصال مهم من المفوضية، وتأكد من مراجعة بريدك الالكتروني بشكل يومي.

🔸  لاتطلب من المفوضية  إعادة التوطين :فذلك شيء غير مستحب بالنسبة لموظفي المفوضية وسيترك لديهم انطباع مستقبلي بأنك شخص باحث عن التوطين وأن أي مشاكل أخبرتهم بها أو ستخبرهم بها هي مختلقة بغرض الحصول على التوطين. اكتفي فقط بتطبيق النصائح


إذا تم اختيار ملفك لإعادة التوطين ، 

ستقوم مفوضية شؤون اللاجئين بتجهيز ملفك وتقديمه لدولة إعادة التوطين. 

قد لا يكون هناك داع لعقد مقابلة معك ، 

كون المفوضية تمتلك معظم أو كل المعلومات الضرورية الخاصة بملفك. - 

في حال كان ملفك موافق لمعايير إعادة التوطين الخاصة بالمفوضية، ستقوم المفوضية بتقديم ملفك لإحدى دول إعادة التوطين، أما في حال كان ملفك غير موافق لتلك المعايير فلن يتم تقديم الملف لأية دول. - تقوم مفوضية اللاجئين بتقديم الملفات للدول بحيث تكون موافقة لمعايير هذه الدول، ولذلك فإنه لا يحق للاجيء اختيار الدولة التي يرغب بأن يتم إعادة توطينه إليها. - 

دولة إعادة التوطين ستقوم بالترتيبات اللازمة لعقد مقابلة مع اللاجئين. ستقوم المفوضية السامية لإعادة التوطين وإدارة الهجرة العالمية بالتواصل مع اللاجئين الذين تم اختيارهم للمقابلة و إعلامهم عن موعد ومكان المقابلة. - 

بعد المقابلة ، ستقوم الدولة بدراسة الملف و إعطاء قرار بشأنه، في حال كان القرار إيجابياً سيتم القيام بالترتيبات اللازمة للسفر إلى دولة إعادة التوطين.

مقابلة إعادة التوطين متوسط وقت الانتظار


تعليقات
تعليقان (2)
إرسال تعليق
  • صالح عزيز أبن محمد أنا عندي عالية عدد عالية 8 حالة في تركيا غازي عنتاب عربان
    صالح عزيز أبن محمد أنا عندي عالية عدد عالية 8 حالة في تركيا غازي عنتاب عربان 2/02/2023 2:16 م

    أنا سوريا مهتم بيها أنا عندي عالية عدد عالية 8 حالة في تركيا غازي عنتاب عربان اشلون تسجيل الي كندا يا أخي905393690901+

    إرسال ردحذف
    • صالح عزيز أبن محمد أنا عندي عالية عدد عالية 8 حالة في تركيا غازي عنتاب عربان
      صالح عزيز أبن محمد أنا عندي عالية عدد عالية 8 حالة في تركيا غازي عنتاب عربان 2/02/2023 2:19 م

      salih eaziz 'abn muhamad 'ana eindi ealiat eadad ealiat 8 halat fi turkia ghazi eintab eirban2/02/2023 2:16 m
      'ana suria muhtamun bayha 'ana eindi ealiat eadad ealiat 8 halat fi turkia ghazi eantab eurban ashilun tasjil ali kanada ya 'akhi905393690901+

      إرسال ردحذف



      وضع القراءة :
      حجم الخط
      +
      16
      -
      تباعد السطور
      +
      2
      -