أهم مميزات جواز السفر الكندي

 



أولا : من أهم وأقوى جوازات السفر في العالم أجمع


لماذا جواز السفر الكندي قوي إلى هذا الحد، ما الذي يجعله قوياً بالتحديد؟


ثانياً: ميزة الحماية القنصلية


ثالثاً: حرية العيش والاستقرار في أي مكان حول العالم


 ما هي فائدة حمل جواز السفر الكندي؟


جواز السفر الكندي والدول التي تستطيع الدخول إليها


كيف يتم إصدار جوازات السفر الكندية؟


الدول المسموح دخولها عن طريق جواز السفر الكندي


دول قارة إفريقيا


قارة آسيا


دول قارة أوروبا


دول أمريكا اللاتينية


دول قارة أمريكا الشمالية


جواز السفر الكندي يحافظ على مكانته عالمياً


 قائمة أقوى جوازات السفر في العالم لسنة 2021


Canada Toronto Ontario 


 

أشهر مميزات جواز السفر الكندي


مميزات جواز السفر الكندي جواز السفر الكندي يعد أهم وثيقة دولية تعطى لمواطني كندا.

ويمنح جواز السفر الكندي لمن يحمله بالخروج والدخول من وإلى كندا بشكل دائم.

ويمنح الإمكانية للمواطنين بالسفر إلى بلدان أخرى متنوعة وكثيرة، وفقاً لتأشيرات الدخول لكل بلد منفصلة عن الأخرى.


أولا : من أهم وأقوى جوازات السفر في العالم أجمع


إن هذا الجواز هو من أهم وأقوى جوازات السفر في العالم أجمع ، وهذه المعلومات هي من أهم مميزات جواز السفر الكندي، حيث أن سكان كندا الأم يمتلكون واحد من أهم وأقوى جوازات السفر في العالم حيث يأتي جواز السفر الكندي في المرتبة الخامسة عالمياً، وذلك وفقاً لإحصائيات وأبحاث في مركز Passport index.

وهذا بحث عالمي يبين ويوضح مدى قوة وأهمية جوازات السفر في كل دولة من العالم أجمع، حيث بقيت كندا في مكانها ألا وهو رابع أهم وأقوى جواز سفر في العالم أجمع.


لماذا جواز السفر الكندي قوي إلى هذا الحد، ما الذي يجعله قوياً بالتحديد؟


إن (passport index) يقوم ببحث وتقديم الجوازات بناءاً على الدول التي تتمكن من دخولها بدون تأشيرة.

إذن فهذا هو الحد الفاصل في عملية التصنيف فأساس التصنيف للوصول إلى أهم جواز سفر هو معرفة الدول التي يمكنك دخولها، عندما تحمل هذا الجواز لست بحاجة إلى تأشيرة دخول.

مثال على ذلك الكلام السابق هو:

دولة الإمارات العربية المتحدة حيث يمكن لحاملي جوازها السفر إلى مائة وسبعة وستين دولة حول العالم، وهذا كله دون الحاجة إلى تأشيرة دخول.

وفي حين هناك الكثير من الدول ومنها دول العالم الثالث، حيث لا يمكنهم الدخول إلى بلدان أخرى دون الحصول على تأشيرة دخول وكذلك دون الخضوع لعملية فحص خاصة للحصول على تأشيرة دخول. 

وعلى الرغم من ذلك كله وهو أن جواز السفر الكندي هو فعلياً أهم وأكثر احتراماً ورغبةً في العالم أجمع، ألا أن كندا هي تحتل المركز الرابع في نظام التصنيف العالمي، حيث يستطيع حامل جواز السفر الكندي من السفر إلى مائة وثمانية وخمسون دولة حول العالم، وذلك كله دون الحصول على تأشيرة دخول.


ثانياً: ميزة الحماية القنصلية

هنالك أيضاً ميزة أخرى من ميزات جواز السفر الكندي ألا وهي (ميزة الحماية القنصلية).


وذلك حيث يقدم المسؤولين القنصلين مجموعة مهمة جداً من الخدمات القنصلية للأناس الكنديين المحتجزين أو المعتقلين في دول أخرى.


نتيجة تدخلهم في اضطرابات في الدول الأخرى حيث يتم احتجازهم في الخارج.


ومنها على سبيل المثال وليس حرفياً:


مثال على ذلك يمكنك أن تتواصل مع السلطات المحلية، والمطالبة بالمعاملة المنتظمة والمتساوية وذلك كله بموجب القوانين الموجودة.


واختصاراً لذلك كلهُ إن كنت تملك جواز السفر الكندي فسيتم التعامل مع أي ضغط من الضغوط التي تتعرض لها عن طريق الدولة الكندية مباشرة وحماية المواطنين إلى أقصى حد ممكن.


ثالثاً: حرية العيش والاستقرار في أي مكان حول العالم

طالما أنت تحمل جواز السفر الكندي، فأنت تتمتع بحرية العيش والاستقرار في أي مكان حول العالم بحرية تامة، وطالما أنت تريد ذلك، ولن تفقد جنسيتك الكندية.


وهذه الميزة تجعل السفر إلى دولة أخرى وحتى الاستقرار أمراً ممكن الحصول وسهل جداً، على عكس الإقامة بشكل دائم.


كل ذلك ولا يوجد أي عواقب لبقائك خارج كندا، إذا أردت العيش خارجاً ولا يوجد قيود أبداً، ولكن الأمر الوحيد هو أن الكنديين الذين استقروا في بلد أخر لمدة أكثر من خمس سنوات فهم بذلك يفقدون حقوقهم في التصويت أي حقهم الانتخابي (حق التصويت) في الانتخابات الكندية.


فإذا كنت ممن يهتم بأمور الدولة والنشاطات السياسية وتحب المشاركة في التصويت، وتريد أن تصوت فعليك العودة إلى كندا قبل انتهاء مدة الخمس سنوات حتى تتمكن من الإدلاء بصوتك والتعبير عما تريد و تعطي صوتك لمن تحب وترغب.


 ما هي فائدة حمل جواز السفر الكندي؟

عندما تملك الجنسية الكندية وجواز السفر الكندي فأنت بذلك تساهم في تشكيل مستقبل بلدك كندا وتساهم في بنائه.

وأيضاً عندما أحصل على جواز السفر الكندي يصبح بإمكاني مباشرةً أن أحصل على حقي في التصويت في الانتخابات المتنوعة والانتخابات قاطبةً.

وأيضاً يمكنني أن أترشح لأي منصب أريده.


وإني كذلك عندما أمتلك جواز السفر الكندي والجنسية الكندية يتم استدعائي لخدمة بلدي والمساعدة في الحفاظ على سيادة القانون والحفاظ على الأمن.


يعطيك جواز السفر الكندي الأمان.

فعندما تكون في بلد مهم مثل كندا، فعليك الشعور بالأمان الدائم والراحة النفسية وعليك عدم الخوف من الذهاب إلى أي مكان في العالم، حيث أن كندا لا ترحل مواطناً شكت ولو حتى شك أنه مدان بجريمة ما.. فبمجرد أنك مواطناً كندياً، لن تكون بحاجة لتحديد جنسيتك ولا يوجد ضرورة حتى إلى تجديد بطاقتك الخاصة.


يعطيك جواز السفر الكندي سهولة السفر والدعم القنصلي:

حيث أن جواز السفر الكندي هو من بين أفضل عشرة جوازات سفر في العالم أجمع.


وباعتبارك مواطناً كندياً فإن جواز سفرك هو طريقك لمئة وثمانية وستين دولة وبدون استثناء وبدون تأشيرة خاصة مطلوبة عند دخولك الدول الأخرى.


حيث أنه لدى الدولة الكندية أكثر من مئتان وسبعون مكتباً قنصلياً ودبلوماسياً في أكثر من مئة وثمانون دولة حول العالم، ويمكنك إذا احتجت لأي شيء أن تتوجه وبسهولة كبيرة وطلب المساعدة من تلك المكاتب ودون التردد أبداً.


4.جواز السفر الكندي يتيح لك الكثير من خيارات العمل والمزيد منها دائماً.


حيث يمكنك التقدم للوظائف التي تتطلب إجراءات أمنية عالية المستوى، وتعتبر الوظائف الحكومية من أكثر الوظائف استقراراً، وتعطي أجراً جيداً جداً في كندا.


وأيضاً ستمتلك مزايا مهمة جداً مثل الرعاية الصحية المجانية المهمة جداً، والتعليم والدراسة في مدارس كندا الرائعة والمهمة وتتمكن من إكمال المراحل الدراسية المتعددة والمتنوعة، بالإضافة إلى الخدمات الاجتماعية المتنوعة والتأمين على العمل والقروض الطلابية وهذه كلها أشياء تتكفل بها الدولة الكندية إن كنت تملك جواز السفر الكندي.

جواز السفر الكندي والدول التي تستطيع الدخول إليها

جواز السفر الكندي وأهم الدول التي تستطيع دخولها بواسطته ، هذه المعلومات المتعددة التي يهتم بها الكثيرون ويهتمون بمعرفتها ومعرفة تفاصيل متعددة عنها.


 حيث أن جواز السفر الكندي من أهم وأشهر جوازات السفر في العالم والكثير من الناس يحلمون ب الحصول عليها والاستمتاع بما يقدمه هذا الجواز لحاملهِ.


حيث يسمح الجواز الكندي لحامله بالدخول إلى العديد من الدول حول العالم وبدون ضرورة الحصول على تأشيرة الدخول أو أوراق خاصة بالسفر.


و سأتكلم أنا عن أهم المعلومات حول جواز السفر الكندي. وأيضاً سوف نوضح أهم الدول المسموح دخولها بواسطة جواز السفر الكندي.


جواز السفر الكندي هو من أهم الوثائق التي تعطي للمواطنين الكنديين، وهو يعتبر من أعظم وأهم جوازات السفر في العالم.


حيث يسمح هذا الجواز بمن يمتلكهُ بالسفر للكثير من الدول دخولاً وخروجاً بحرية تامة، وكذلك الدخول إلى كندا بحرية تامة.


_ يعطيك جواز السفر الكندي، إمكانية المساعدة من المسؤولين القنصليين في الخارج، إذا احتجت لذلك أو تعرضت لموقف ما، فعليك التوجه إلى المسؤولين القنصليين وسوف تقدم لك المساعدة، فعليك ألا تتردد ابدا وأن تتوجه اليها إذا لزم الأمر لتلك المساعدة.


_ يعطيك جواز السفر الكندي حماية كبيرة وأنت خارج وطنك الأم، أي إن كنت مسافراً إلى بلد آخر ف بمجرد حملك جواز السفر الكندي أنت تمتلك ميزات كثيرة والكثير من الحماية العظيمة والمهمة خارجاً.


كيف يتم إصدار جوازات السفر الكندية؟

يتم إصدار كل جوازات السفر الكندية من قِبل برنامج محدد في جوازات إدارة الهجرة والجوازات واللاجئين والمواطنة في كندا IRCC.


_وفي الماضي وبالتحديد في عام ألفين وثلاثة عشرة كانت جوازات السفر الكندية تصدر في إدارةٍ خاصةٍ بها وهي Pass port.


_ وهذه الإدارة الخاصة هي عبارة عن وكالة تشغيل مستقلة تتبع لوزارة الشؤون الخارجية في كندا والتجارة الدولية.


وفي العادة تكون جوازات السفر الكندية لها مدة صلاحية بين خمس أو عشر سنوات للمواطنين الذين أعمارهم فوق الستة عشرة عاماً وما فوق ذلك.


ومدة صلاحيتها بالنسبة للأطفال خمس سنوات للأطفال الذين هم تحت السن السادسة عشر عاماً.


الدول المسموح دخولها عن طريق جواز السفر الكندي

هنالك الكثير من الدول التي تسمح لحاملي جواز السفر الكندي بالدخول إليها دون الحاجة للحصول على تأشيرة دخول خاصة بتلك البلاد.


وهنا يتذكر لكم الأهم والأشهر من هذه الدول:


دول قارة إفريقيا

دولة السنغال وهي دولة تعطي للمواطنين الكنديين حرية البقاء بها لمدة تصل ثلاثة أشهر ودون الحاجة للحصول على تأشيرة الدخول.


و موريشيوس: تعطي للمواطنين الكنديين حرية البقاء بها لمدة أقصاها ثلاثة أشهر، وذلك دون الحاجة للحصول على تأشيرة أيضا.

غامبيا: وفيها دخول مجاني لحاملي جواز السفر الكندي ودون الحصول على تأشيرة دخول لمدة ثلاثة أشهر كاملة.

دولة تونس: تعطي دولة تونس حرية الدخول المجاني لحاملي جواز السفر الكندي لمدة أربعة أشهر كاملة ودون الحاجة للحصول على تأشيرة دخول

ودول المغرب العربي: تمنح حاملي الجواز الكندي الدخول المجاني لمدة ثلاث أشهر كاملةً ودون الحاجة لأية إجراءات أخرى، ومنها تأشيرات الدخول.

_ وجنوب إفريقيا أيضاً موجودة ضمن الدول التي تسمح بالدخول لحاملي جواز السفر الكندي وأيضاً دون الحاجة للحصول على تأشيرة دخول، وذلك لمدة محدودة تصل إلى ثلاثة أشهر.

_ وهنالك الكثير من الدول الإفريقية المتعددة التي تعطي إمكانية الدخول إليها لحاملي جواز السفر الكندي. وأيضاً وبالإضافة لذلك كلهُ ميزة، وكل ذلك دون الحصول على تأشيرة دخول ومن هذه الدول: 

أولاً: دولة بوتسوانا , ثانياً: دولة سوازيلاند , ثالثاً: دولة ليسوتو , رابعاً دولة أنجولا , خامساً جمهورية بنين , سادساً دولة بوركينا فاسو , سابعاً دولة كيب فيردي. بالاضافة الى دولة مصر العربية , و دولة إثيوبيا , دولة الجابون , دولة غينيا بيساو , دولة كينيا الجميلة , دولة ساحل العاج الرائع والتي تتمتع بمساحة صغيرة مقارنةً بغيرها من الدول الأخرى.

و دولة مدغشقر المعروفة، دولة ملاوي , دولة موريتانيا , دولة موزمبيق المعروفة , دولة رواندا , دولة الصومال التي نسمع بها كثيراً  , الدولة تنزانيا  , دولة توجو الجميلة , دولة أوغندا التي نسمع بها كثيراً , دولة زامبيا.

وهكذا نكون قد تعرفنا وختمنا دول قارة إفريقيا جميعاً ومنها يتيح إمكانية الدخول إليها عبر جواز السفر الكندي، وبميزة الدخول بدون الحصول على تأشيرة لمدة ممكنة للبقاء فيها وكذلك دون الحصول على تلك التأشيرة.


قارة آسيا


والآن ننتقل لنتعرف على دول قارة آسيا الرائعة وفيما يأتي تلك الدول الآسيوية يمكن لحاملي جواز السفر الكندي بالسفر إليها ودخولها دون الحاجة للحصول على تأشيرة دخول ومن تلك البلاد 

دولة بنغلاديش، حيث تمنح هذه الدولة التي تقع في قارة آسيا حاملي جواز السفر الكندي بالبقاء بها لمدة لا تتجاوز الثلاثين يوما ً.

وأيضاً دولة كمبوديا تسمح دولة كمبوديا الآسيوية بدخول حاملي جواز السفر الكندي إليها ودون الحصول على تأشيرة دخول أيضاً لمدة ثلاثين يوماً أي شهر واحد.

وبالإضافة إلى هذا البلد الرائع الذي نسمع عنه كثيراً وهي دولة الهند العظيمة المتميزة والذين نسمع عنه كثيراً وعن تنوعه حيث يسمح لحاملي جواز السفر الكندي بالدخول إليه والبقاء به لمدة جيدة وهي ستون يوماً أي شهرين كاملين وايضا دون الحاجة للحصول على تأشيرة دخول، وتتميز دولة الهند بإمكانية استخدام نظام خاص وهو نظام evisa.

وبالإضافة إلى البلد المعروف جداً وهو دولة اندونيسيا حيث تمنح هذه الدولة الآسيوية لحاملي جواز السفر الكندي للبقاء فيها لمدة ثلاثين يوماً أي شهر واحد فقط،

وطبعاً دون الحاجة للحصول على تأشيرة دخول.

وأيضاً اليابان العظيم حيث يسمح هذا البلد المتطور على جميع الأصعدة والذي يتمتع بطبيعة جماء وغناء البقاء لحاملي جواز السفر الكندي لمدة تسعون يوماً أي ثلاثة أشهر كاملة وذلك كله دون الحصول على تأشيرة دخول.

ودولة الفيليبين المعروفة تعطي حاملي جواز السفر الكندي إقامة داخلها لمدة ثلاثين يوماً أي شهر واحد، وذلك دون الحصول على تأشيرة دخول إليها.

ودول عربية مثل : دولة البحرين والمملكة الأردنية ، الكويت، لبنان ،عمان ، قطر و دولة الإمارات العربية المتحدة .

دول قارة أوروبا

وفيها الكثير من البلدان التي يدخلها حاملي جواز السفر الكندي. وذلك دون الحاجة للحصول على تأشيرة دخول خاصة وذلك ابتداءً من منطقة شنغن الأوروبية توجهاً إلى ستة وعشرون دولة يمكن للكنديين الذهاب إليها، وذلك كله دون الحاجة للحصول على تأشيرة دخول. ويعطي كل بلد من هذه البلدان، لحاملي جواز السفر الكندي مدة إقامة عالية تبلغ ثلاثة أشهر أي مدة تسعون يوماً من فترة عامة هي بالأصول مئة وثمانون يوماً.


وأيضاً هناك خارج مدينة شنغن، هنالك دول أوروبية كثيرة، تعطي حقوق إمكانية الدخول المجاني لحاملي جواز السفر الكندي وبدون تأشيرة. ومن هذه البلدان الكثيرة، دولة ألبانيا ودولة أندورا ودولة أرمينيا ودولة النمسا , دولة أذربيجان , دولة بيلاروسيا , دولة بلجيكا , دولة البوسنة المعروفة كثيراً ودولة بلغاريا ودولة كرواتيا ,دولة قبرص وهي أهم جزيرة في البحر الأبيض المتوسط. وأيضاً جمهورية التشيك ودولة الدانمارك ودولة إستونيا ودولة فنلندا ودولة فرنسا العظيمة ودولة جورجيا ودولة ألمانيا ودولة اليونان العظيم ودولة هنغاريا ودولة أيسلندا ودولة إيرلندا الأوروبية ودولة إيطاليا ودولة كازاخستان ودولة لاتفيا ودولة ليشتنشتاين ودولة ليتوانيا ودولة لوكسمبورغ


ودول مقدونيا المعروفة ودولة مالطا الأوروبية ودولة مولدوفا ودولة موناكو والجبل الأسود والنرويج ودولتا بولندا والبرتغال الرائعتان و دولة رومانيا ودولة سان مارينو ودولة صربيا ودولة سلوفاكيا دولة سلوفينيا ودولة إسبانيا


ذات التاريخ العظيم ودولة السويد المتطورة ودولة سويسرا ودولة طاجيكستان ودولة هولندا المهمة ودولة تركيا الأوروبية ودولة أوكرانيا أيضاً، بالإضافة إلى المملكة المتحدة ومدينة الفاتيكان التي لها مكانة قدسية كبيرة.


دول أمريكا اللاتينية

يستطيع حامل جواز السفر الكندي دخول الكثير من دول أمريكا اللاتينية وذلك بدون الحصول على تأشيرة دخول ومن هذه الدول: 


أولاً دولة الأوروجواي وثانياً دولة البيرو وثالثاً دولة فنزويلا ورابعاً دولة عيانا وخامساً دولة تشيلي وثامناً دولة بوليفيا وتاسعاً دولة البرازيل وعاشراً دولة باراغواي.


أما الدولة الحادية عشرة فهي دولة السلفادور.


الدولة الثانية عشر هي دولة غواتيمالا، الدولة الثالثة عشر هي دولة بليز، الدولة الرابعة عشر وهي دولة بنما، الدولة الخامسة عشر هي دولة نيكاراغوا، الدولة السادسة عشرة دولة هندوراس، الدولة السابعة عشر هي دولة كوستاريكا.


وأيضاً دول منطقة البحر الكاريبي. ومنها أولاً دولة ترينيداد وتوباغو، وثانياً دولة سانت كيتس ونيفس، وثالثاً دولة سانت لوسيا، ورابعاً دولة سانت فنسنت وجزر غرينادين، وخامساً دولة سان مارتن، وسادساً دولة غرينادا، وسابعاً دولة جامايكا، وثامناً دولة أنتيغوا وبربودا، وتاسعاً دولة دومينيكا و جمهورية الدومينيكان، وعاشراً دولة هايتي، والدولة الحادية عشر دولة بربادوس ودول البهاما.


دول قارة أمريكا الشمالية

وفيها أولاً دولة المكسيك، وثانياً دولة الولايات المتحدة الأمريكية، وثالثاً دولة منطقة أوقيانوسيا.


الدولة الأولى فيجي، الدولة الثانية كيريباتي، الدولة الثالثة جزر المالديف، الدولة الرابعة جزر مارشال، الدولة الخامسة دولة بالاو، الدولة السادسة دولة ميكرونيزيا، الدولة السابعة دولة ساموا، الدولة الثامنة دولة جزر سليمان، الدولة التاسعة دولة تونغا، الدولة العاشرة دولة توفالو أما الدولة الحادية عشر فهي دولة فانواتو، الدولة الثانية عشر دولة أستراليا، الدولة الثالثة عشر دولة نيوزيلندا. 


جواز السفر الكندي يحافظ على مكانته عالمياً

** أشارت الكثير من الأبحاث إلى أن جواز السفر الكندي قد بقي محافظاً على مكانته وذلك بأنه ضمن أقوى عشرين جوازاً، وذلك على مستوى العالم أجمع، وبذلك يكون جواز السفر الكندي متفوقاً على صديقه وهو جواز السفر الأمريكي.


ورغم الأهمية الكبيرة لجواز السفر الكندي فإن كندا تراجعت إلى الوراء حوالي ثلاثة عشر مركزاً في ترتيب جوازات السفر في العالم، وذلك منذ عام ألفين وتسعة عشر، وذلك كله وفقاً لبيانات نظامpassport index.


ويقوم مؤشر نظام passport index بتعيين جواز سفر لكل دولة في العالم، وذلك بناء على مجموعة نقاط خاصة بالتنقل بين الدول وذلك بواسطة حساب يحدد البلدان التي يمكن الوصول إليها بطريقة سهلة عبر استخدام جواز سفر هذه الدولة الخاص بها.


وبالنسبة لهذه النقاط فهي تتضمن التأشيرة المجانية والتأشيرة عند الوصول والتأشيرة الإلكترونية الخاصة الصادرة خلال مدة أقصاها ثلاثة أيام محددة


وبالإضافة لآخر وثيقة أعدت وشاركت من قبل مؤشر pass index، فإن جواز السفر الكندي قد جاء في المرتبة الثامنة عشر بين جوازات السفر في العالم أجمع، وذلك في عام ألفين وواحد وعشرين، وذلك بعد حصوله على مئة وثمانية نقاط لصالح جواز السفر الكندي.


وبالإضافة إلى. تفوق كندا على صديقتها الولايات المتحدة الأمريكية، إلا أننا سنجد دول مثل دولة الفاتيكان ودولة أورغواي ودولة الإمارات العربية المتحدة ودولة أستراليا قد تجاوزتها في التصنيف العالمي.


وهنالك عدة دول تصدرت التصنيف مثل دولة ألمانيا ودولة السويد ,دولة فنلندا ودولة إسبانيا ودولة الدانمارك ودولة النرويج ودولة سويسرا ودولة نيوزيلندا حيث تصدرت هذه الدول القائمة، وكانت هي من أوائل أسماء الدول الموجودة.


 قائمة أقوى جوازات السفر في العالم لسنة 2021

دولة ألمانيا.

دولة السويد.

حيث حصلت دولة ألمانيا على مائة وأربعة وثلاثون نقطة، وهي في المرتبة الأولى.


ودولة السويد , دولة فنلندا ودولة إسبانيا حصلت على مائة وثلاثة وثلاثون نقطة.


ونلاحظ من خلال هذه الإحصائيات تراجعاً كبيراً لجواز السفر الكندي، وذلك من خلال الرجوع إلى نتائج البحث الذي نشره مؤشر موقع passport index.


وتلك الإحصائيات وقعت في عام ألفين وتسعة عشر، وهنا نجد أن جواز السفر الكندي قد تراجع بشكل ملحوظ واضح.


وقد احتل جواز السفر الكندي قبل عامين من الآن المرتبة الخامسة من بين أقوى جوازات السفر في العالم كله، ومن بينها المملكة المتحدة ودولة نيوزيلندا ودولة سنغافورة وجمهورية التشيك والمجر.


وفي ذلك الحين، كان مجموع النقاط للتنقل والتي حصل عليها جواز السفر الكندي هي مئة وستة وتسعون نقطة، وذلك يوضح تراجعاً كبيراً، وهو بمقدار واحد وستون نقطة.


وبالإضافة إلى تراجع الدولة بشكل كبير في قائمة حاملي الجوازات، وأيضاً يشير تقرير آخر صادر عن نظام Henley passport وجود الدولة الكندية في المركز التاسع بالنسبة للعام أجمع وذلك في عام 2021.


وبالمقارنة أيضاً بنفس التقرير الصادر ل عام2019، وبذلك نجد أن جواز السفر الكندي قد تراجع نسبياً، حيث كان قد احتل المركز السادس في القائمة نفسها

الفرق بين جواز السفر الكندي و وثيقة السفر

وننتقل الآن لتوضيح الفرق بين جواز السفر الكندي ووثيقة السفر لتجنب اللبس بينهما.


توضح الفرق بين وثيقة السفر وجواز السفر الكندي من حيث أن الفرق قد لا يبدو واضحاً أبداً، وقد يتم المزج بينهما في بعض الأوقات.


ولكن علينا الانتباه كثيراً، لان هناك فروقات كثيرة متعددة بين وثيقة السفر وبين جواز السفر المعروف لدينا.


على الرغم من أن الإثنين يعملان بنفس المهام المتشابهة في بعض الأحيان.


شروط الحصول على كل منها، تختلف طرق الحصول على كل منها، وأيضاً تتغير طرق السفر عن طريق الوثيقتين وذلك في جميع الدول.


والآن سنقوم تبين الفرق بين وثيقة السفر الكندية وجواز السفر الكندي وكيفية الحصول على كل منها وماذا تعطينا من حقوق.


* الفرق بين جواز السفر الكندي ووثيقة السفر في أول الأمر نلاحظ الفرق الأرجح والأبرز بين الأخرين وهو أن جواز السفر الكندي يعطي للمواطنين الكندين أو لمن لا يحمل الجنسية الكندية، مثل الأوضاع الخاصة ومنها اللجوء السياسي أو اللجوء بشكل عام لأي سبب من الأسباب أو طلباً للدراسة أو العمل.


أهمية جواز السفر الكندي

تبرز أهمية جواز السفر الكندي، من كونه أهم جوازات السفر في العالم، وهو جواز السفر الذي يعطي لمواطني كندا، ويمكن من يحمله من الخروج والدخول من وإلى كندا بحرية تامة، وفقاً للتأشيرة.


وهنالك أيضاً جوازات السفر الإلكترونية وهي للمواطنين الكنديين، وذلك ابتداءً من الأول من شهر يوليو عام 2013.


أنواع جواز السفر الكندي

النوع الأول: وهو جواز السفر الأزرق العادي ويعطى للمواطنين الأصليين، سكان البلد الأساسيين. وهو للسفر العادي التقليدي المعتاد. مثل السفر للعطلات والرحلات للعمل أو السياحة أو رحلة مع الأصدقاء أو العائلة.


يحتوي على ستة وثلاثين صفحة، ويعطى الجواز مدة صلاحية تعتمد على عمر حامل الجواز.


ويعطى جواز السفر الكندي للأشخاص الراغبين في حمله من عمر ستة عشر سنة وما فوق.


وأيضاً له مدة صلاحية حيث يعطى لمدة تتراوح بين خمس سنوات حتى عشر سنوات.


النوع الثاني: وهو جواز السفر الدبلوماسي.


حيث يتم إعطاء جوازات سفر دبلوماسية وتتميز بلونها الأحمر.


وتمنح للدبلوماسيين والمسؤولين رفيعي المستوى في دولة كندا المميزة والتي تتمتع بدرجة عالية من الرقي.


ويمكننا استخدام جوازات السفر الكندية الدبلوماسية للسفر لداعي العمل في الخارج أو لحضور المؤتمرات والاجتماعات التابعة للمنظمات الحكومية.


النوع الثالث: وهي جوازات السفر الخاصة وتتميز بلونها الأخضر. وتمنح لأعضاء مجلس الشيوخ ومجالس الأعضاء كلها والأشخاص الذين توظفهم الدولة الكندية، والذين هم غير دبلوماسيين ولكنهم يسافرون لقضاء أعمالهم في الخارج.


النوع الرابع: يعطى من قبل مكاتب الحكومة الكندية في الخارج، وهو جواز سفر مؤقت ولونه أبيض.


كيف تحصل على جواز السفر الكندي؟

إذا كنت مواطناً كندياً، عن طريق معرفة ميلادك، أو الجنس ونتعرف إلى أهم الوثائق المطلوبة للحصول على جواز السفر الكندي.


أهم الأوراق المطلوبة للحصول على جواز سفر كندي هي: أولاً نموذج الطلب بعد ملء بياناته وطباعته.


نسخة من الدليل تكون أصلية للحصول على الجنسية الكندية.

بطاقة الهوية أو إثبات الشخصية وتكون سارية المفعول (أو ما يوافقها من وثائق الصادرة في الخارج).

صورتان متطابقتان لجواز السفر.

ونجد في الإحصائيات الرسمية لعام 2017 أنه كان ستون بالمئة من المواطنين الكنديين يملكون جواز سفر كندي.


وتعبر كندا أهم عضو في مجموعة Five Nations pass port Group, وهي اجتماع دولي للتعاون بين سلطات إصدار جوازات السفر في أستراليا ونيوزيلندا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية.


الهدف الأساسي من هذه المجموعة هو تبادل أهم الخبرات والممارسات ومناقشة الابتكارات والأمور المهمة المتعلقة بتطوير جوازات السفر في العالم كله.


شروط الحصول على جواز السفر الكندي

يعد جواز السفر الكندي من أهم الوثائق الرسمية الكندية الصادرة عن مصلحة الجوازات وهي لصالح المواطنين الكنديين، ويمنح السفر لدول العالم أجمع. وأهم الشروط هي:


أولاً: الإقامة الدائمة في كندا


ثانياً: بلوغ السادسة عشر أو الثامن عشر من العمر.


ثالثاً: المكوث في كندا لمدة ألف وخمسة وتسعون يوماً، والبقاء بكندا لمدة خمس سنوات.


رابعاً: دفع التصريح الضريبي لمدة ثلاث سنوات.


خامساً: عليك إتقان إحدى اللغتين الرسميتين وهما الإنكليزية واللغة الأم.


سادسا: عليك اجتياز اختبار المعرفة.


سابعاً: الانتباه وعدم ارتكاب جرائم داخل أو خارج كندا.

ما هو جواز السفر الإلكتروني؟

بدأ العمل بجواز السفر الإلكتروني منذ مطلع تموز عام 2013. وعندها بدأ العمل بجواز السفر الكندي الجديد، وذلك بعد إدخال بعض الأمور الجديدة عليه، فقد تم تزويدها بشريحة إلكترونية وذلك على عكس جوازات السفر في الكثير من الدول. ومنها الولايات المتحدة الأمريكية، فعليك أن تدخل الشريحة على صفحة الغلاف الأساسي وتتضمن كل المعلومات الموجودة على الصفحة الثانية أي رقم الجواز والاسم ومكان وتاريخ الولادة ومدة صلاحية الجواز.


وقد بينت إدارة الجوازات أن الشريحة مقفلة ولا يمكن تغير أي شيء في محتواها. وتمتد صلاحية جواز السفر الكندي لمدة خمس سنوات، وتكلفته مئة وعشرين دولار أي زيادة ثلاثة وثلاثين دولاراً.


وقد يمكن ابتداءً من تاريخ اليوم إصدار جواز سفر تمتد صلاحيته لمدة عشر سنوات بكلفة ستة عشر دولاراً.


وفي حال تمت سرقة الجواز أو تم فقدانه فعليك دفع خمسة وأربعون دولار لكي تحصل على جواز سفر جديد، وبالرغم من أن هذه الميزة كانت في السابق مجانية إلا أنها أصبحت الآن مدفوعة.


وقد أوضحت هيئة الجوازات أنها جعلت الوثائق مدفوعة لضمان التأكد من صحة الوثائق واستحالة وجود أخطاء فيها.


وقد تمت الإشارة إلى أن جواز السفر الكندي هو من أكثر جوازات السفر تداولاً يأتي في المرتبة الأولى جواز السفر الأمريكي والبريطاني.


تاريخ جواز السفر الكندي

جواز السفر الكندي يعطى بوساطة وكالة خاصة عند مراكز جوازات السفر.


حيث كانت وكالة كندا للحصول على جوازات السفر تابعة لوكالة تشغيل مستقلة تابعة لوزارة الشؤون الخارجية والأمور الدولية والتجارة الدولية في دولة كندا، وقد أعطت دولة كندا جوازات سفر إلكترونية أصدرتها منذ الأول من شهر يوليو سنة ألفين وثلاثة عشر ميلادية.


وفي سنة ألفين وسبعة عشر ميلادياً أعطت الإحصائيات نتيجة وهي أن أكثر من ستون في المئة من سكان كندا يحملون جواز السفر الكندي.


و جواز السفر الكندي الإلكتروني له ميزات وهي: أولاً. هناك أكثر من مئة دولة حول العالم ومنها الولايات المتحدة الأمريكية ودولة فرنسا والمملكة المتحدة تستخدم جميعها جوازات سفر إلكترونية أو الممكنة.


و جوازات السفر الكندية هي عبارة عن دفتر مكون من ست وثلاثين صفحة وتحتوي على شريحة بيانات إلكترونية ممغنطة وهذا النوع يطلق عليه دولياً وعالمياً و وكالات السفر اسم passport.

أشهر مميزات جواز السفر الكندي

يتميز جواز السفر التابع لهذا النوع من جوازات السفر بعدة ميزات وهي ميزات أساسية في جواز السفر الكندي.


مثال: تقليل خطر التلاعب والاحتيال والتغيير مثل تغيير معلومات الهوية وهذا أمر مستحيل بسبب وجود الكثير من طبقات خاصة للتحقق من الهوية.


وبالإضافة إلى صورة الوجه الرقمية تعطيك إمكانية التعرف على الوجه والتحقق من شخصية حامل هذا الجواز، وذلك عبر ميزة الهوية في جميع دول العالم قاطبةً من خلال المعدات اللازمة والضرورية.


الفحوصات القوية للهوية وذلك يضعف من طلب الدول الأخرى للتأشيرة على المسافرين. وهنالك ميزات كثيرة ومتعددة وأهمها ميزة الأمان الرقمية والصور المميزة في نوعيتها الفريدة وفي تركيبتها وموجودة كلها في كندا وتساعد بشكل كبير سلطات الحدود في التأكد من أن جواز السفر الكندي أصلي وتام وساري المفعول.


الفحص القوي جداً للبصمة حيث يستحيل أن يحصل أي التباس ويقلل من خطر قيام الدول الأخرى بوضع تأشيرة دخول آن ذاك.


المعلومات الكثيرة المطبوعة رقمياً والبيانات الشخصية ودمجها معاً في الصفحة بحيث يستحيل تغيرها.


بالإضافة إلى ميزة رسم الصور بشكل مجسم ضمن قائمة صغيرة وله نوع خاص جداً من الحبر حيث يستطيع تغير درجة لونه تبعاً للإضاءة المختلفة، وهذا للكشف عن التزوير إذا حصل. 


قراءة بيانات الجواز إلكترونياً وبسرعة مذهلة وهذه ضمن إجراءات السفر لضمان عدم تغير أي شيء ولو كان صغيراً جداً.


أهم وأعظم ميزاته أنه يسمح لحامليه بالدخول لأكثر من ألف دولة حول العالم وبدون الحاجة إلى فيزا.


ونكون قد استوفينا الشرح عن جواز السفر الكندي بتفاصيله المتعددة والكثيرة.


إن جواز السفر الكندي هو انعكاس للحياة في هذا البلد العظيم كندا، وجواز السفر الكندي هو انعكاس للحياة بشكل عام في مختلف نواحيها العامة والخاصة.


وبما أن كندا هي من أكثر الدول رفاهية وسعادة واستقراراً ، فإنها بذلك تقدم لمواطنيها الكثير من الخدمات وقد حققت تطورات جمة على جميع الأصعدة.


كندا تورنتو بالعربي🇨🇦 


#كندا  

#أنت 

#سافر

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -