طلب لجوء إلى كندا عن طريق المفوضية

 


اللجوء إلى كندا 

دعونا نتفق أولا أنه لا يوجد ضمان لقبول طلب اللجوء من داخل أو خارج كندا، وأن أي شخص يعرض عليك أن تدفع له مبلغ من المال لكي يأمن لك اللجوء في كندا نصـــــــــــاب بدون أدنى شك وبنسبة 1000%.


ولكلا الطريقتين مميزاته وعيوبه


🍁 1- تقديم اللجوء من خارج كندا، عن طريق المفوضية السامية لشؤون اللاجئين. ويجب أن تكون خارج بلادك ليتم الاعتراف بك كلاجئ:


✔ لا تستطيع إختيار الدولة، المفوضية هي التي تختار مكان إعادة توطينكم.

✔ تستغرق الموافقات وإعادة التوطين قرابة السنتين الى ثلاث سنوات وقد تطول على حسب الضغط في مراجعة الطلبات.

✔ الأولوية لذوي الاحتياجات الخاصة والحالات الحرجة والمهددين أمنيا

✔ يستطيع الحاصل على اعتراف المفوضية أن يبحث عن كفيل اذا طال انتظار قرار اعادة التوطين

✔ تتكفل المفوضية بجميع مصاريف السفر والمعيشة إلا أن تستقر الأسرة وتتمكن من الإندماج في المجتمع.


🍁 2- تقديم اللجوء من داخل كندا


✔ يستطيع طالب اللجوء الحياة والعمل وتقديم دراسة الأطفال في فترة القضية وما لم يصدر له حكم بالرفض.

✔ قد يرفض الأوفيسر الطلب من المطار بعد المقابلة لذلك يفضل البعض طلب اللجوء بعد دخول الأراضي الكندية من وزارة الهجرة، لضمان دخوله. وتحدد له موعد جلسة القضية.

✔ القرار يرجع الى القاضي، وأغلب الطلبات مؤخرا ترفض ولكن يحق لمن رفض طلبه الإستئناف appeal، وفي حالة الرفض عليه المغادرة ويصدر له قرار ترحيل ويحرم وكل من معه على الملف من دخول كندا وأمريكا إلى الأبد.

نموذج مراسلة المفوضية

من هناااااا

 

طلب اللجوء والتسجيل

ما هي الإجراءات الخاصة بطلب اللجوء؟

هذا الموقع يتضمن تفاصيل عن الإجراءات المتبعة ومعلومات عن كيفية تقديم طلب اللجوء 

https://help.unhcr.org/ksa/.


تقوم المفوضية بأخذ بياناتك عن طريق وسائل الاتصال مع المفوضية الموضحة في الموقع، ثم تقوم المفوضية من خلال اللجنة المختصة بدراسة جميع طلبات اللجوء في أسرع وقت ممكن، وبعدها يتم التواصل مع جميع مقدمي الطلبات إما عن طريق الهاتف/ رسالة نصية/ أو بريد إلكتروني لإبلاغك بقرار اللجنة.


أنا فلسطيني وأحمل الوثيقة (المصرية-الأردنية-السورية) وأود التقديم بطلب لجوء لبلد آخر، هل هذا ممكن؟

تقوم المفوضية بأخذ بياناتك عن طريق الهاتف والتي يتم عرضها على اللجنة المختصة لدراستها واتخاذ القرار المناسب على حسب كل حالة. على أن يتم إبلاغك بقرار اللجنة إما عن طريق الهاتف أو رسالة نصية أو بريد إلكتروني. يرجى العلم بأن إعادة التوطين هي إحدى الحلول التي تقدمها المفوضية لمن تم الاعتراف به كلاجئ حيث يتم بعد ذلك دراسة وضع كل لاجئ على حدا واتخاذ القرار المناسب بشأن إمكانية وضع الحالة ضمن برنامج إعادة التوطين وذلك وفقاً لمعايير دول التوطين. يرجى التنويه بأن ليس كل شخص يُعترف به كلاجئ يكون له الحق في برنامج إعادة التوطين.


أنا مواطن من تركستان/من الروهينجا مقيم ولدّي إقامة في المملكة ولكن لا أستطيع تجديد الإقامة إلا بوجود جواز سفر، هل بإمكان المفوضية أن تستخرج لي وثيقة سفر لعدم وجود سفارة لبلدي هنا؟

تقوم المفوضية باستلام طلبك وأخذ بياناتك عن طريق الهاتف حيث يتم عرضها على اللجنة في أقرب وقت ممكن لدراسة الطلب واتخاذ القرار المناسب وفقاً للإجراءات المعمول بها وسيتم إبلاغك بقرار اللجنة إما عن طريق الهاتف أو رسالة نصية أو بريد إلكتروني. أما فيما يخص وثيقة السفر، فيرجى العلم بأنه ليس من مهام المفوضية إصدار وثائق السفر.


أنا مواطن وأود تقديم طلب إلى المفوضية، هل من الممكن القيام بذلك؟

حسب القوانين المعنية، فإن المفوضية لا تتعامل مع مواطني البلد المضيف.


لقد قرأت/سمعت بأن كندا تستقبل طلبات لجوء للسوريون من خلال برامج مختلفة – هل يمكن للمفوضية المساعدة في ذلك؟

ننصح بالتواصل مع السفارة الكندية بهذا الشأن نظراً لأن هذا النوع من الطلبات يكون ضمن طلبات الهجرة التي تقدمها الدولة التي تستقبل طلبات الهجرة.


أريد تقديم طلب لجوء إلى المفوضية للحصول على وثيقة الاعتراف بي كلاجئ وذلك لغرض تسهيل إجراءات تقديم طلب من خلال برنامج الكفالة الخماسية الخاصة بكندا.

ننصح بالتواصل مع السفارة الكندية أو الجهات المعنية بكندا. لا توجد لدى المفوضية إجراءات تتعلق بالتعامل مع هذه الفئة


أود الحصول على شهادة الاعتراف بصفة اللجوء لتقديمها للسفارة … هل يمكن مساعدتي؟

لا تقدم المفوضية هذه الخدمة حاليا و في حال توافرها, سيتم التواصل معك لأخذ بياناتك.


أنا مسجل في مفوضية اللاجئين في (اليمن-الأردن-لبنان-تركيا-أو أي بلد آخر) هل بإمكاني استكمال ملفي  بالمملكة؟

أنت تعتبر من الأشخاص المعنية لنا أينما كنت. إن تسجيلك في بلد آخر مفيد لأننا نملك معظم معلوماتك بالفعل. التسجيل في بلد ما لا يعني أنك ستسجل تلقائيًا لدى المفوضية في المملكة العربية السعودية .في الوقت الحالي  ستقوم بمشاركة بياناتك عن طريق الهاتف بما في ذلك رقم الملف في الدولة الأخرى و الذي بدوره سيساعد في عرض طلبك على اللجنة في أقرب وقت ممكن وسيتم إبلاغك بقرار اللجنة إما عن طريق الهاتف أو عن طريق رسالة نصية.


أريد التقدم بطلب إلى المفوضية لمساعدتي للسفر إلى الخارج؟

أساس مهام المفوضية هو تقديم الحماية الدولية لطالبي اللجوء واللاجئين، وعليه تستلم المفوضية طلبات اللجوء من طالبي اللجوء والنظر فيها واتخاذ قرار بشأن قبول منح اللجوء. تقوم المفوضية بدارسة شاملة للاحتياجات ووضع اللاجئ وأسرته لمحاولة إيجاد حلول مناسبة لهم. حل التوطين هو أحد الحلول التي تقدمها المفوضية وفقاً لإجراءات ومعايير معينة حيث أن قرار إعادة التوطين يعود إلى دولة التوطين وليس للمفوضية.


لقد تواصلت مع مكتب المفوضية وتم أخذ بياناتي، هل ذلك يعني أنني مسجل في المفوضية ولدي رقم ملف؟

ليست جميع الحالات التي تتقدم بطلب للمفوضية و يتم أخذ بياناتها مؤهلة للتسجيل. عندما تتواصل مع المكتب, يقوم الموظف بأخذ بعض البيانات ليتم عرضها على لجنة مختصة  و التي بدورها تدرس الحالة و تقرر اذا كنت مؤهلا للتسجيل أم لا وفقا للشروط و المعايير.


أنا أفكر في العودة إلى بلدي، هل يمكن مساعدتي؟

قرار العودة إلى بلدك الأصل يعود إليك. ولكن تقوم المفوضية بدراسة طلبك واتخاذ قرار بشأن إمكانية أو عدم إمكانية تقديم المساعدة من طرفها



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -