أسباب رفض تأشيرة شنغن

#فيزا #سفر  عدم كفاية إثبات نية العودة من منطقة شنغن  سيتم رفض طلبك المقدَّم للحصول على تأشيرة شنغن إذا رأت السلطات أنك ستتجاوز مدة الإقامة المسموح بها بموجب تأشيرتك (أي ستبقى في منطقة شنغن إلى ما بعد انتهاء صلاحية تأشيرتك).  لكي يتم قبول طلبك للحصول على التأشيرة، يجب عليك تقديم البراهين الكافية على أنك ستغادر منطقة شنغن قبل انتهاء صلاحية تأشيرتك.  من الوسائل الرئيسية التي يمكنك من خلالها إثبات نية العودة في طلبك أن تذكر بوضوح أن لديك أسبابًا مهمة تدفعك للعودة إلى وطنك.  يعتبر كلًا من وجود الروابط العائلية (خاصةً الزوجة أو الزوج والأبناء) وحيازة الممتلكات كالعقارات وامتلاك وظيفة ثابتة أو هامة خارج منطقة شنغن من الأدلة الدامغة على نية العودة؛ وإذا اجتمعت معًا فسوف تمثل إثباتًا قويًا على نية العودة إلى الوطن.  المتقدمون الذين ليس لديهم عائلة أو أصدقاء أو وظائف أو التزامات أخرى خارج منطقة شنغن من المرجح أن يتم اعتبارهم أكثر عرضة للبقاء في منطقة شنغن بعد انقضاء فترة التأشيرة التي تبلغ 90 يومًا، بل وربما طلب اللجوء.  يمكن أيضًا إثبات نية العودة من خلال تقديم تذاكر السفر (القابلة للاسترداد) إلى خارج منطقة شنغن، وإظهار خطط السفر المحددة، وتقديم أسباب وجيهة بشأن حاجتك للعودة في التاريخ المحدد.  على سبيل المثال: إذا كنت ستبدأ الدراسة الجامعية في تاريخ محدد في المستقبل، بعد عودتك من منطقة شنغن، فذلك أيضًا يمكن أن يصب في مصلحتك فيما يتعلق بإثبات نيتك بالعودة.  إذا قررت السلطات أنه ليس لديك أي شيء يدفعك للبقاء خارج منطقة شنغن (على سبيل المثال؛ عدم وجود التزامات أسرية أو حياة اجتماعية أو فرص مهنية في بلدك الأم)، فقد يتم اعتبارك بأنك قد تتجاوز مدة إقامتك، وبالتالي يتم رفض منحك التأشيرة.



عدم كفاية إثبات نية العودة من منطقة شنغن


سيتم رفض طلبك المقدَّم للحصول على تأشيرة شنغن إذا رأت السلطات أنك ستتجاوز مدة الإقامة المسموح بها بموجب تأشيرتك (أي ستبقى في منطقة شنغن إلى ما بعد انتهاء صلاحية تأشيرتك).


لكي يتم قبول طلبك للحصول على التأشيرة، يجب عليك تقديم البراهين الكافية على أنك ستغادر منطقة شنغن قبل انتهاء صلاحية تأشيرتك.


من الوسائل الرئيسية التي يمكنك من خلالها إثبات نية العودة في طلبك أن تذكر بوضوح أن لديك أسبابًا مهمة تدفعك للعودة إلى وطنك.


يعتبر كلًا من وجود الروابط العائلية (خاصةً الزوجة أو الزوج والأبناء) وحيازة الممتلكات كالعقارات وامتلاك وظيفة ثابتة أو هامة خارج منطقة شنغن من الأدلة الدامغة على نية العودة؛ وإذا اجتمعت معًا فسوف تمثل إثباتًا قويًا على نية العودة إلى الوطن.


المتقدمون الذين ليس لديهم عائلة أو أصدقاء أو وظائف أو التزامات أخرى خارج منطقة شنغن من المرجح أن يتم اعتبارهم أكثر عرضة للبقاء في منطقة شنغن بعد انقضاء فترة التأشيرة التي تبلغ 90 يومًا، بل وربما طلب اللجوء.


يمكن أيضًا إثبات نية العودة من خلال تقديم تذاكر السفر (القابلة للاسترداد) إلى خارج منطقة شنغن، وإظهار خطط السفر المحددة، وتقديم أسباب وجيهة بشأن حاجتك للعودة في التاريخ المحدد.


على سبيل المثال: إذا كنت ستبدأ الدراسة الجامعية في تاريخ محدد في المستقبل، بعد عودتك من منطقة شنغن، فذلك أيضًا يمكن أن يصب في مصلحتك فيما يتعلق بإثبات نيتك بالعودة.


إذا قررت السلطات أنه ليس لديك أي شيء يدفعك للبقاء خارج منطقة شنغن (على سبيل المثال؛ عدم وجود التزامات أسرية أو حياة اجتماعية أو فرص مهنية في بلدك الأم)، فقد يتم اعتبارك بأنك قد تتجاوز مدة إقامتك، وبالتالي يتم رفض من التأشيرة.



ما هي مدة صلاحية تأشيرات شنغن؟


تشير إحدى فقرات ملصق تأشيرة شنغن إلى مدة صلاحية التأشيرة، أي مدة التأشيرة إجمالًا، وهذا يعنى:


أ) مقدار الوقت الذي يمكنك خلاله البقاء في منطقة شنغن (عدد الأيام المسموح لك بالبقاء فيها داخل منطقة شنغن).


ب) مدة صلاحية استخدام التأشيرة: مقدار الوقت الذي يمكنك خلاله استخدام التأشيرة للدخول إلى منطقة شنغن والإقامة فيها.


أ‌- جميع تأشيرات شنغن تكون صالحة للإقامة لمدة 90 يومًا خلال فترة 180 يومًا:


وهذا يعني أنه يمكنك البقاء في منطقة شنغن لمدة تصل إلى 90 يومًا باسنخدام تأشيرة شنغن، ولكنه في نفس الوقت لايعني أنه يمكنك البقاء في منطقة شنغن لمدة 180 يومًا، فبمجرد دخولك إلى منطقة شنغن باستخدام تأشيرة شنغن الخاصة بك، فإنه يجب عليك المغادرة بعد 90 يومًا من تاريخ الدخول.


يجب أن تكون على دراية خصوصًا فيما يتعلق بفترة صلاحية تأشيرتك وذلك إذا كنت تحمل تأشيرة شنغن للدخول المتعدد. فعلى سبيل المثال، لنفترض أنك حصلت على تأشيرة شنغن للدخول المتعدد بحيث يمتد تاريخ صلاحيتها من 1 يناير 2020 حتى 30 يونيو 2020. ولنفترض أنك أقمت في منطقة شنغن لمدة 30 يومًا بعد الدخول ثم غادرتَ المنطقة وعدتَ إليها بعد 50 يومًا وأقمت في المرة الثانية لمدة 15 يومًا ثم غادرتَ المنطقة مرة أخرى لمدة 100 يومًا. من الناحية الفنية، ستكون قد أمضيت 45 يومًا فقط داخل منطقة شنغن، أي أقل بكثير من مدة الـ 90 يومًا المحددة في تأشيرتك كفترة إقامة مسموح لك بها في منطقة شنغن. ومع ذلك فإنه نظرًا لأن تاريخ إنتهاء صلاحية التأشيرة (المدون بجوار “حتى/UNTIL” في تأشيرتك) هو 30 يونيو 2023، فسوف تكون قد تجاوزت صلاحية تأشيرتك ولا يمكنك العودة إلى منطقة شنغن بإستخدام نفس التأشيرة.


ب‌- جميع تأشيرات شنغن صالحة للاستخدام خلال المدة المحددة على ملصق التأشيرة الخاص بك:


غالبًا ما تكون تأشيرة شنغن صالحة للاستخدام لمدة تزيد عن 90 أو حتى 180 يومًا.


ويظهر هذا الأمر في الفترة الزمنية الممتدة بين التاريخين المدونين في خانة “من /FROM” و “حتى /UNTIL” على ملصق التأشيرة الخاص بك، وهي الفترة التي عادةً ما تتجاوز عدد الأيام المدونة بجانب خانة “مدة الإقامة / DURATION OF STAY”، مما يسمح لك بالتخطيط بشكل أفضل لتواريخ وصولك ومغادرتك من وإلى منطقة أو إقليم شنغن.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -