ارشادات الى السودانيين الذين يودون التقديم على طلب اللجوء





هذه رساله الى السودانيين الذين اجبرتهم ظروف الحرب اللعينه الى مغادرة السودان .. و الى السودانيين المتواجدين في الخارج , الذين يودون طلب الحمايه الدوليه (اللجوء) ..


اصدرت مفوضية الأمم المتحده لشئون اللاجئين UNHCR   تعكس موقف المفوضية من العودة الى السودان , و تقدم لدول العالم موقف قانوني فيما يتعلق بأوضاع السودانيين (و الاشخاص عديمي الجنسيه الذين كانوا يقيمون بصفه عاديه في السودان) الذين يطلبون الحمايه الدوليه (اللجوء) ..


سنتناول فيما يلي شرح  مختصر لأهم البنود التي وردت في الموقف القانوني الذي تبنته مفوضية الأمم المتحده لشئون اللاجئين UNHCR بخصوص العوده الى السودان .. 


جاءت الورقه في سته بنود : مقدمه .. حاجات الحمايه الدوليه (اللجوء) .. تعليق قرارات الرفض لطلبات الحمايه الدوليه (اللجوء) .. طلبات اللجوء المحليه من قبل المواطنين السودانيين .. اللاجئون و طالبوا اللجوء (من جنسيات أخرى) .. ارشادات عدم الإعاده القسريه ..


المقدمه

تناولت المقدمه الاوضاع الانسانيه و الامنيه المتدهوره في السودان , و الإقتتال الذي اندلع في 15 ابريل 2023 الذي اسفر عن مقتل المئات و جرح الالاف من المدنيين , و أدى الى نقص حاد في المواد الأساسيه من الماء و الغذاء و الدواء و الوقود و الكهرباء الخ .. الى جانب الأزمه الانسانيه السابقه التي أدت الى نزوح اكثر من 3 مليون مواطن سوداني و اكثر من 11 مليون شخص بحاجه الى مساعدات انسانيه طارئه .. اهمية هذه المقدمه انها تمهد لما بعدها , و هي ضرورة التعامل الايجابي مع طالبي اللجوء السودانيين ..


حاجات الحمايه الدوليه (اللجوء)

دعت مفوضية الامم المتحده لشئون اللاجئين UNHCR جميع البلدان السماح للمدنيين من جميع الجنسيات الفارين من السودان الوصول الى اراضيها دون تمييز .. و ينطبق ذلك على المواطنين السودانيين و عديمي الجنسيه , بما في ذلك الاشخاص الذين لا يحملون جوازات سفر او اي اشكال اخرى من وثائق الهويه .. كما شددت مفوضية الامم المتحده لشئون اللاجئين على ضرورة احترام مبدأ عدم الإعادة القسرية في جميع الأوقات. 


شددت المفوضيه على وجوب معالجة طلبات اللجوء للمواطنين السودانيين الذين يتقدمون بطلب للحصول على الحمايه الدوليه (اللجوء) , من خلال اجراءات عادله و فاعله وفقا لقانون اللاجئين الدولي و الاقليمي .. و نظرا الى تقلب الاوضاع في كامل اراضي السودان افادت المفوضيه انه من غير المناسب رفض منح الحمايه الدوليه (اللجوء) للسودانيين بذريعة وجود فرصه للفرار داخل السودان ..


تعليق قرارات الرفض لطلبات الحمايه الدوليه (اللجوء) 

في ضوء الاوضاع الحاليه في السودان , دعت المفوضيه دول اللجوء الى تعليق اصدار قرارات رفض طلبات الحمايه الدوليه (اللجوء) التي قدمها المواطنون السودانيون .. و اكدت على ان يظل التعليق ساريا  حتى يحين الوقت الذي يستقر فيه الوضع في السودان , و تتوافر معلومات موثوقه حول الوضع الامني و حقوق الانسان ..


طلبات اللجوء المحليه من قبل السودانيين

فيما يتعلق بالمواطنين السودانيين المقيمين بصفه قانونيه في بلدان اخرى (مثال على ذلك السودانيين المقيمين في الدول الاوروبيه او الغربيه عموما) من اجل الدراسه او العمل , اوصت مفوضية الامم المتحده لشئون اللاجئين , حيثما كان ذلك ممكنا , بتمديد الاوضاع القانونيه الحاليه لأطول فتره ممكنه , و لا ينبغي منع هؤلاء الاشخاص من طلب اللجوء ..


ارشادات عدم الإعاده القسريه

دعت مفوضية الأمم المتحده لشئون اللاجئين الدول الى تعليق الإعاده القسريه للمواطنين السودانيين , بمن فيهم اولئك الذين سبق ان رفضت طلبات لجوئهم .. و يجب ان يظل هذا التعليق ساريا حتى يحين الوقت الذي يتحسن فيه الوضع الامني في السودان بشكل كبير يسمح بعوده آمنه و كريمه لاولئك الذين تقرر انهم ليسوا بحاجه الى حمايه دوليه ..


في الختام اسأل الله العلي القدير ان يعم الامن و الامان و السلام و الاستقرار في  وطني الحبيب السودان , و ان يعود السودانيون الى ارض الوطن و يعملوا بيد واحده من اجل البناء و الإعمار و بناء دولة العداله و الديموقراطيه ..

منقول 👇


دكتور طارق كردي

خبير بالامم المتحده

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -